facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

النعيمي يكتب : العشائر والمواطنه

النعيمي يكتب : العشائر والمواطنه

القبة نيوز- العشائريه هي الركيزه الاساسيه في بناء المجتمع وهي ، الحاضنه للقيم الاخلاقيه ، والحافظه للقيم الانسانيه ، من تماسك الافراد وقوتهم . وما للعشائر من قوة ترابط ودوراً في حفظ الامن ، لما افرزت من قيادات فذه للوطن ، وهي صاحبة قضاء عادل يحل اغلب مشاكل المواطنين ، ودرء اي عدو خارجي حاول المساس بامنه ، وهي الميزان الحقيقي بثبات الوطن ، لما تمتاز به من نداءها الدائم للانتماء لهذا الوطن ، الذي يمثل تاريخهم واستقرار حياتهم ، ويبقى القول ان العشائر الأردنية تعتبر احدى ضمانات الاستقرار والحفاظ على الأمن ، وإشاعة التكافل الاجتماعي والتعاون على الخير ، ورديف وسند للمؤسسات الرسمية والأمنية ، فالعشيرة بهذا الدور تلتزم بسيادة القانون ، وتحتكم إلى سلطات الدولة ، فهي عون لها وليست بديلاً عنها ، وللقيادات العشائرية الأصيلة دور بارز في جميع المجالات الاجتماعية..

وتعتبر العشائريه الحاضنه الاولى للثوره العربيه الكبرى ، التي قامت عليها الدوله الاردنيه الحديثه ، وان هيبة الدوله وسيادة القانون فوق كل شىء ، وذلك لا يكون الا بالمرجعيه العشائريه . وهمها ديمومة الامن الاردني ، والمبادى الوطنيه لهذا الوطن من قوه يستمدها من التكوين العشائري .

ومهاجمة العشائرية واعتبارها سبباً لبعض السلبيات ، التي هي ليست من قيمنا ، ولا أعرافنا ولا تمت للعشائرية بصله هو امراً خاطىء ، يجب على الدوله ان تنكره ، بأعطاء العشائريه حقوقها وحفظ رجالاتها في اماكن تليق بهم.

واللّه الموفق والمستعان لما فيه الخير لنا ولإبناء أُردُنِنا العظيم في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )