facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للبحث والتعليم في الميكاترونكس

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للبحث والتعليم في الميكاترونكس

القبة نيوز - انطلقت صباح اليوم في قصر المؤتمرات بالبحر الميت أعمال المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للبحث والتعليم في الميكاترونكس، الذي تنظمه الجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع الجمعية الألمانية للميكاترونكس، وبدعم من مجمع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين - فرع الأردن، بمشاركة عدد من الخبراء من مختلف دول العالم.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي إن هذا الحدث يُعد علامة فارقة، حيث إنها المرة الأولى في تاريخ المؤتمر التي تُعقد فيها فعالياته في منطقة الشرق الأوسط، هنا في الأردن. وأضاف: "نحن فخورون باستضافة هذا التجمع المرموق الذي كان في طليعة التقدم في مجال الميكاترونكس منذ عام 1999."

وأوضح الدكتور الحلحولي أن الاهتمام الكبير في مؤتمر هذا العام يعكس الأهمية المتزايدة للبحث والتعليم في الميكاترونكس على مستوى العالم، مشيرًا إلى تلقي 102 ورقة بحثية من باحثين من جميع أنحاء العالم، تم قبول 69 منها. وتمثل هذه الأوراق العمل الابتكاري لـ 248 مؤلفًا من 26 دولة تمتد عبر خمس قارات. ولفت إلى أن 16 طالبًا من الجامعة الألمانية الأردنية قد ساهموا في هذه الأوراق، مما يمثل الجيل القادم من المهندسين والباحثين.

وبيّن أن المؤتمر يتمحور في جوهره حول تبادل الأفكار والتعاون وتعزيز التعليم في مجال الميكاترونكس. وقد جعلت الشبكة الدولية لجامعات الميكاترونكس والجمعيات الوطنية للميكاترونكس مهمتها تعزيز هذه الروابط، ويعد هذا المؤتمر شهادة على جهودهم. من خلال جمع الخبراء والمعلمين والطلاب تحت سقف واحد، لا نعمل فقط على تقدم مجال الميكاترونكس، بل نعزز أيضًا الروابط العالمية في مجال التعليم والبحث.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور هشام المؤقت إن المؤتمر، الذي تنظمه سنويًا الجمعية الدولية للميكاترونكس، يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، بمشاركة 270 باحثًا وباحثة من 26 دولة من مختلف قارات العالم، مبينًا أنه سيتم مناقشة 69 بحثًا تم قبوله تتناول عددًا من المحاور الرئيسية، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أن أعمال المؤتمر ستتوزع على 16 جلسة على مدى يومين لمناقشة الأبحاث المقدمة، بالإضافة إلى متحدثين رئيسيين في مجالات الروبوتات الصغيرة والأتمتة الصناعية والرؤية الحاسوبية في المجالات الطبية. واعتبر الدكتور المؤقت أن المؤتمر يمثل فرصة فريدة للطلاب الأردنيين للتشبيك مع زملائهم في الجامعات الألمانية، والعمل على أبحاث مشتركة، والنظر في المشكلات المعاصرة، ومحاولة تطوير حلول لبعض التحديات، والمشاركة في مشاريع دولية ما يكسبهم خبرات ومهارات جديدة.

وألقى كل من رئيس الجمعية الألمانية للميكاترونكس ورئيس مجمع المهندسين الدكتور موسى الأخرس كلمات أكدوا خلالها أهمية تنظيم المؤتمر في الأردن. كما أقيم على هامش المؤتمر النسخة الخامسة من مسابقة روبوتات مكافحة الحرائق، التي تنظمها سنويًا وحدة الروبوتات والأتمتة في مجتمع مجمع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين، بمشاركة 94 طالبًا وطالبة، يتكونون من 27 فريقًا يمثلون 15 جامعة.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير