facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ورشة في إربد الأهلية حول الفن الإسلامي وأثره في العمارة

ورشة في إربد الأهلية حول الفن الإسلامي وأثره في العمارة

 القبة نيوز - نظمت جامعة إربد الأهلية أمس الخميس، ورشة تناولت الفن الإسلامي وأثره في العمارة والتصميم، احتفاءً باليوم العالمي للفن الإسلامي الذي يصادف في 18 تشرين الثاني من كل عام .
واكد عميد كلية الآداب والفنون الدكتور غسان الشمري، أهمية إظهار ثراء الفن الإسلامي وتنوعه الذي تشكل عبر 14 قرناً، سواءً من حيث التقنيات والأشكال في المجالات المختلفة خصوصًا التصميمية وإبراز تأثيره في الثقافات العالمية .
وأشارت رئيسة قسم التصميم الجرافيكي الدكتورة نهلة ملكاوي إلى أهمية توعية الجمهور بأشكال وأنماط التعبير بواسطة الفن الإسلامي العريق، وخصوصًا في العمارة والتصميم وكذلك دور الفن الإسلامي في صون الحضارة البشرية ونشرها، حيث أنه كان أحد أهم الأسباب والعوامل التي أدت إلى ظهور العديد من الحركات الفنية المختلفة، ما أدى إلى إثراء التنوع الفني والثقافي .
بدوره عرض الدكتور إيهاب العجماوي لمراحل وتاريخ الفن الإسلامي وأثره في العمارة والتصميم من خلال التخطيط، وفن العمارة والديكور والتصميم وفن الكتابة والخط وفن الزخرف وتشكيلاته، لافتاً إلى أنماط الفن الإسلامي المتنوعة من الفن الديني، والأدبي، والزخارف مجردة والخط العربي، والتمثيلات الرمزية.
وتخلل الورشة تقديم نماذج نوعية وتطبيقية تتناول الجانب التصميمي والمعماري الإسلامي والتركيز على الحلول الإبداعية المقدمة من خلال المصممين ودراسة أبعادها الجمالية والوظيفية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )