facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ندوة حول الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة باليرموك

ندوة حول الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة باليرموك

 القبة نيوز - نظم مركز دراسات التنمية المستدامة بجامعة اليرموك بالتعاون مع قسم الجغرافيا بكلية الآداب اليوم الثلاثاء، ندوة "الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في الأردن".
وقال رئيس الجامعة الدكتور اسلام مساد، إن مفهوم الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الممتدة في حياتنا، يعد أمرا هاما للحفاظ على البيئة وعناصرها المختلفة، مع إيلاء البعد الاجتماعي أهمية خاصة، ذلك أنه يتضمن العدالة الاجتماعية والحد من الفقر والبطالة.
وأشار إلى أن الأردن كانت من الدول السباقة إلى الاهتمام الفائق بقضايا حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، إذ تم إطلاق 86 مشروع نمو أخضر لحماية البيئة بصورة مباشرة أو غير مباشرة، كما أقر مجلس الوزراء فيما سبق السياسة الوطنية للتغير المناخي للأعوام 2022 -2050، جنبا إلى جنب مع إطلاق حزمة من التشريعات اللازمة لضمان تنفيذ ذلك.
وأشار مساد إلى أنه لم تعد قضايا الاقتصاد الأخضر ترفا فكريا، بل باتت أولوية على مستوى العالم بأسره حين أطلق برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2008 مبادرة الاقتصاد الأخضر، بهدف تحويل الاقتصادات العالمية إلى مسار جديد لتحقيق أفضل العوائد على استثمارات الثروات الطبيعية والبشرية والاقتصادية، وفي ذات الوقت خفض انبعاثات الغازات مع الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية.
وقال مدير المركز الدكتور عبدالباسط عثامنة، إن الندوة تهدف للبحث والنقاش في الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في الأردن، وفي مواضيع تتركز على الحصاد المائي الأخضر، والاقتصاد الدائري والاستدامة، والأنشطة الصديقة للبيئة، والمسؤولية المجتمعية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.
ولفت العثامنة إلى ان مفهوم الاقتصاد الأخضر برز كمسار مقترح للتغلب على الأزمات المالية والغذائية والمناخية المتزامنة مع ما شهدته المعمورة من انهيارات في الأسواق أثناء العقد الأول من الألفية الجديدة بما فيها الأزمة المالية والاقتصادية في عام 2008.
وأشار العثامنة إلى ان الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت أهداف التنمية المستدامة في أيلول عام 2015 ليعبر عن رغبة المجتمع الدولي في تحقيق الأمن الإنساني وحياة فضلى للأفراد والجماعات في العالم كله.
وتحدث في الندوة مدير مديرية زراعة محافظة اربد الدكتور عبدالحافظ أبو عرابي حول الحصاد المائي الأخضر في الأردن، في حين تناول الدكتور زياد الغزاوي من كلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا "مشروع إعادة استخدام المياه المستصلحة في الأردن"، فيما تحدثت رئيسة جمعية دبين للتنمية البيئية هلا مراد عن "مسؤولية المجتمع والتحول نحو الاقتصاد الأخضر".
وتطرق مدير مديرية الحدائق ببلدية اربد الكبرى المهندس قاسم الروسان إلى مبادرة "زراعتي مسؤوليتي"، وعرض محمد الدريزي من قسم التوعية والاعلام الفني بمديرية البيئة لمحافظة اربد، للمشاريع والبرامج التوعوية والأنشطة الصديقة للبيئة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )