facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الكرك: دورات تدريبية لربات البيوت على تحضير مونة الشتاء

الكرك: دورات تدريبية لربات البيوت على تحضير مونة الشتاء

القبة نيوز- تنشط مع بداية فصل الشتاء الجمعيات النسائية ومراكز الشابات، لعقد الورشات التدريبية لربات البيوت لتدريبهن على صناعة الغذاء المنزلي وتحضير "مونة الشتاء" بمختلف أنواعها لتأمين الاكتفاء الذاتي .

وأطلق مركز شابات السماكية وجمعيات نسائية أخرى في محافظة الكرك، دورات تدريبية استهدفت العديد من النساء لتدريبهن على الصناعات الغذائية كخل التفاح وخل العنب وحفظ الرمان وعمل المخللات بكل أنواعها وغيرها من الصناعات الغذائية، وتمكين السيدات من صناعتها داخل المنزل وبأقل التكاليف. 

وتقول الخبيرة الزراعية المهندسة إيمان البطارسة البرقان، إن توفر الكثير من المواد الزراعية والغذائية في الاسواق وبأسعار منخفضة، يشكل فرصة لربات البيوت للإقبال على شرائها وتصنيعها في المنازل وبطرق بسيطة وحفظها كمواد غذائية لاستخدامها، خاصة في فصل الشتاء. 

وأشارت أم محمد، الى أنها تحرص على تأمين بعض المواد الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها خلال فصل الشتاء مثل زيت الزيتون والزيتون ومخلل الباذنجان (المقدوس) والسلطات الخضراء من خلال عملها داخل المنزل بالتعاون مع أفراد أسرتها، لافتة إلى أن الدورات التدريبية في المراكز والجمعيات النسائية ساهمت بصقل معرفتها بالطرق الحديثة لتصنيع الغذاء المنزلي، وبيع الفائض عن الحاجة من خلال البازارات التعاونية والمعارض . 

من جانبها، أوضحت أم حمزة الجعافرة، أن لمونة الشتاء وتخزينها ايجابيات كثيرة أفضل من الشراء من الأسواق، حيث أنها توفر النوعية والجودة والنظافة الغذائية والكلفة الاقتصادية، مشيرة إلى أنها تحرص على تأمين كل ما تحتاجه أسرتها من مواد غذائية مختلفة كالزيتون والمخللات ومنتجات الألبان ورب البندورة.


وأكدت، أن الصناعات الغذائية أصبحت تشكل أولوية للعديد من الأسر لانخفاض تكاليفها وبذات الوقت تجنب شراء المعلب منها، مشيرة إلى أهمية حضور الدورات التدريبية المتخصصة بالصناعات الغذائية والمطابخ الانتاجية والنشاط التعاوني الجماعي لجميع أفراد الأسرة والجيران بالعمل على تجهيزها بطرق سليمة . --(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )