facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

اللوزي: الأردن وقطر تنتهجان إجراءات قوية لمواجهة كورونا

اللوزي: الأردن وقطر تنتهجان إجراءات قوية لمواجهة كورونا

القبة نيوز - أكد السفير الاردني لدى الدوحة زيد اللوزي، حرص المملكة على التعاون مع قطر لمواجهة وباء كورونا والتداعيات الناجمة عن الفيروس وتقديم الخدمات الطبية للدول الشقيقة والصديقة لاحتواء الوباء.


ونوه، في حوار مع صحيفة الشرق القطرية، بالاتصال الذي تلقاه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، مؤخرا من أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث بحثا خلاله أوجه توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين واستعراض الجهود التي يبذلها البلدان في مكافحة فيروس كورونا وسبل التعاون بينهما للحد من انتشاره والوقاية منه.

واشار بتعاون الجانبين من اجل انهاء اجراءات سفر العالقين سواء من عمّان او الدوحة بسبب غلق المطارات حيث تم نقل اكثر من 400 مواطن من الاردن ويجري التنسيق لإعادة زائرين اردنيين شاءت ظروفهم ان يتواجدوا في الدوحة بعد غلق المطارات. وفيما يلي نص اللقاء..

- سعادة السفير ماذا عن جهود الاردن لمواجهة وباء كورونا وآلية مساعدة القطاعات المتأثرة من الأزمة؟

* الاردن ومنذ بداية الازمة يعد من الدول التي اتخذت اجراءات قوية في مواجهة الوباء وصلت الى حظر التجول التام في بداية الامر منذ 21 مارس الماضي واتخذت اجراءات احترازية كبيرة وبحمد الله اعداد الاصابات قليلة ونسبة الشفاء مرتفعة والعدد الاجمالي للحالات في الاردن حتى امس نتحدث في حدود 417 اصابة شفي منها 276 حالة اكثر من 60 % نسبة الشفاء وكانت هناك للاسف 7 وفيات ولكن الحمد لله الامور تسير بشكل جيد جدا وبدأت الحياة تعود تدريجيا الى طبيعتها في أربع محافظات جنوبية لم تسجل فيها أي إصابات بالفيروس، وبدأت الامور تعود لطبيعتها لعدد ساعات معينة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً ونأمل ان شاء الله ان تتحسن الامور اكثر وتعود الى طبيعتها في القطاعات الانتاجية تحديدا ونأمل للقطاعات الاخرى ان تعود في القريب العاجل. وكان لجلالة الملك منذ البداية رؤية لمحاصرة الوباء وعدم انتشاره وجلالة الملك شخصيا يقود ادارة الازمة وتوجيهاته كانت واضحة وكان الاردن من الدول السباقة عندما ظهر الوباء في الصين تم ارسال طائرة خاصة اجلت الرعايا الاردنيين الموجودين في منطقة ووهان وبعض العرب الذين كانوا موجودين هناك وكان للاردن اجراءات استباقية من البداية وأثمرت بشكل طيب بحمد الله.
- هل نقول ان الاردن اجتاز الذروة ام نستعد لأوقات قاسية؟
- المؤشرات طيبة بحمد الله ووعي المواطنين كبير والتزامهم بالتعليمات التي تصدر عن الحكومة له دور كبير في احتواء انتشار الوباء ويعطي نتائج طيبة وتم تسجيل عدد قليل من الحالات ونسبة الشفاء عالية وتعاون الاردن بما لديه من العلاجات المتوفرة وأرسل العديد من الادوية للدول العربية والاجنبية والاردن على استعداد اذا تطلب الامر ارسال فرق طبية الى بعض الدول الشقيقة والصديقة والاردن مشهور بالخدمات الطبية ولديه مدينة الملك حسين الطبية والقطاع الطبي في الاردن يعد من افضل القطاعات في منطقة الشرق الاوسط ولن نتوانى عن تقديم المساعدة من حيث العلاجات او الكوادر الطبية من اطباء وممرضين الى الدول التي تطلب مساعدة ويمكن للاردن ان يرسل في المرحلة القريبة القادمة اي مساعدات الى بعض الدول.
تعاون دائم
- ماذا عن آفاق التعاون مع قطر لمواجهة الوباء؟
- التعاون قائم وممتاز بين الدولتين في هذا المجال ونحن جاهزون لمزيد من التعاون وفي هذا الاطار جاء اتصال جلالة الملك بسمو الأمير وعلاقتهما الأخوية تتطلب الاتصال المستمر حيث تم بحث امكانية التعاون سويا لمكافحة الوباء وبالامس كان هناك اتصال لوزير الخارجية بنظيره الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والتشاور مستمر في هذا المجال.

- فيما يتعلق بنقل المواطنين العالقين هناك تعاون او الذين شاءت الظروف ان يتواجدوا هنا كزيارة في الدوحة ؟

- بالتأكيد التنسيق يتم بين الدولتين ومن خلال سفارة دولة قطر وسعادة السفير الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني وبالتعاون مع السلطات الاردنية تم اجلاء عدد من الاخوة القطريين الموجودين في عمّان ما يفوق 430 قطريا. فيما يتعلق بالموجودين في قطر فإن اغلاق المطارات والحد من التنقل كانت اجراءات سريعة وكان هنا مجموعة من الزائرين في قطر، ولكن امورهم طيبة الحمد لله وستتم عودتهم في القريب العاجل ان شاء الله.
إجراءات استباقية

- كيف تقيّمون اجراءات قطر الاحترازية لمواجهة الوباء؟
- الاجراءات طيبة واتخذت قطر كافة الاجراءات وقطر تتميز بالاجراءات الاستباقية للفحوصات للاشخاص لاكتشاف الحالات المصابة بالفيروس وتتخذ اجراءات تحد من ظهور اصابات جديدة وحالات الشفاء التي نراها تدل على الاجراءات الطبية العالية المستوى التي تتخذها الجهات المعنية في دولة قطر.

- بعيدا عن السياسة كيف تتابع اشتداد الازمة في دول غربية متقدمة يفترض ان لديها سياسات متقدمة لمواجة الازمات بينما دول عربية لم يستفحل بها الوباء بذات الدرجة بل وتقدم مساعدات لغيرها مثل قطر والاردن وتركيا؟

- حقيقة نحن بصدد وباء عالمي ولابد من تكاتف الجهود من قبل الجميع خاصة من لديه الامكانات لمواجهة هذا الوباء والقضاء عليه وندعو الله ان يزيل هذه الغمة عن العالم اجمع وتعود الحياة الى طبيعتها وكل دول العالم لابد ان تتكاتف وتعمل سويا لمكافحته.

- وكيف تديرون العمل في السفارة خلال هذه المرحلة؟

- السفارة تداوم بالحد الادنى من الكادر في الحالات الاضطرارية والطارئة. ونلتزم بما يتخذ من قرارات في الدول المضيفة وتقريبا نداوم بـ 20 % فقط للحالات الاضطرارية والطارئة ونتخذ كل اجراءات السلامة من حيث التباعد والتعقيم والكمامات وكل الاجراءات الاحترازية ونحن لدينا جالية كبيرة في دولة قطر ولا بد من متابعة امورها اولا بأول سواء من خلال الهاتف او وسائل التواصل واون لاين لتقديم المساعدة الممكنة.

- هل هناك اجراءات للجمهور اون لاين؟
- حاليا الوضع العام لا توجد تحركات او امكانية للسفر ومعظم الامور القنصلية بإمكانها الانتظار حتى تتحسن الظروف وتكون هناك امكانية للتنقل والسفر وكما ذكرت هناك حالات اضطرارية نتدخل لحلها.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )