facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مذكرة تفاهم بين البلقاء التطبيقية و "مفوضية اللاجئين"

مذكرة تفاهم بين البلقاء التطبيقية و مفوضية اللاجئين

القبة نيوز - وقعت جامعة البلقاء التطبيقية مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مذكرة تفاهم لإنشاء تحالف للتعليم العالي في الأردن لضمان تمكين الطلبة اللاجئين من الوصول إلى التعليم العالي.

ووقع المذكرة رئيس الجامعة الدكتور أحمد العجلوني، و عن المفوضية ممثلها في عمّان مايكل ديلاميكو.

وقال العجلوني، إن المذكرة تأتي لتوحيد الجهود وخدمة قضايا التعليم العالي المُرتبطةِ باللاجئين عبر تحالُف التعليم العالي في الأردن.

وبين أن المذكرة تسهم في التخفيف على اللاجئين بإتاحة الفرصة لهم ومتابعة تحصيلهم الأكاديمي من خلال تخصصات الجامعة التقنية والتطبيقية، مشيرا إلى قرار مجلس أمناء الجامعة القاضي بمُعاملة الطلبة اللاجئين من مختلف الجنسيات معاملة الطالب الأردني من حيث رسوم الساعات، وقبولهم في البرنامج الموازي بدلاً من البرنامج الدولي.

من جهته، أكد ديلاميكو أهمية وقوة التعليم العالي الشامل والعادل في الأردن، بوصفه بوابة الأمل للاجئين للحصول على الفرصة لإكمال دراساتهم العليا وإكسابهم المهارات للمساهمة في بناء أوطانهم حال عودتهم إلى بلادهم.

وقال، إن الأردن يعد نموذجا لكيفية جعل التعليم الشامل والعادل حقيقة واقعة، إذ شهدت السنوات الأخيرة تحسنا كبيرا في الوصول إلى التعليم العالي للاجئين، حيث شمل ذلك خطوات سخية لخفض رسوم التعليم للطلبة اللاجئين لتكون بنفس الرسوم للطلبة الأردنيين في العديد من الجامعات.

ونصت المذكرة على تعزيز التعاون في زيادة إمكانية وصول الطلبة اللاجئين المسجلين لدى "المفوضية" إلى التعليم العالي والتدريب المهني والتقني، والتنسيق لدعم التحاق الطلبة اللاجئين والأردنيين من الفئات الأكثر احتياجاً في التعليم العالي والتدريب المهني والتقني، بهدف التأثير الإيجابي على فرص التعليم والتدريب وحياة الطلبة اللاجئين.

يشار إلى أن تحالف التعليم العالي في الأردن هو شبكة مكونة من 17 جامعة رسمية وخاصة ومؤسسات حكومية وهيئات خيرية واقتصادية وإنسانية، هدفها تسهيل وصول اللاجئين إلى التعليم العالي والتعليم الفني والمهني .

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير