facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الجبير: السعودية تدرس إجراءات إضافية تجاه كندا

الجبير: السعودية تدرس إجراءات إضافية تجاه كندا

القبة نيوز- أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض يوم الأربعاء، أن السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية تجاه كندا، مشددا على ضرورة أن تعمد أوتاوا إلى التراجع عن موقفها.

وقال الجبير ان على أوتاوا 'تصحيح ما قامت به تجاه المملكة'، مضيفا أن 'النظر قائم في اتخاذ مزيد من الإجراءات تجاه كندا'، مشيرا الى ان كندا تعرف ما هي بحاجة لفعله، مضيفا ان هناك خطأ ارتكب ويجب أن يصحّح وهذا بسيط.

وأكد ان الرياض لن تكن تريد هذه الأزمة، لكنها فُرضت عليها بسبب التدخل السافر وغير المقبول من قبل كندا في شؤون المملكة الداخلية.

وكانت السعودية أعلنت، الاثنين الماضي، اتخاذ سلسلة إجراءات ضد كندا، بعد طلب الأخيرة 'الإفراج الفوري' عن نشطاء المجتمع المدني الموقوفين في السعودية، على حد وصف كندا.

وقال الجبير ان الرياض اتخذت هذه الإجراءات، لتوضح لكندا أن هذا التصرف غير مقبول، مبينا ان الأزمة بدأت عندما غرّدت وزيرة الخارجية الكندية وطالبت بالإفراج الفوري عن موقوفين سعوديين، واستمر الأمر بتغريدة من الخارجية الكندية وأخرى من السفير الكندي لدى الرياض.

وتابع ان الأمر لا يتعلق بحقوق إنسان أو بأمور حقوقيين، بل يتعلق بأمن الدولة كما أكدت عليه المملكة العربية السعودية عندما تمت الاحتجازات، مؤكدا ان التحقيقات ما زالت جارية وهناك من تم إطلاق سراحه.

ولفت إلى أن السعودية تضمن للموقوفين حقوقهم حسب الأنظمة والإجراءات، ومن سيتم تحويله إلى القضاء ستتم محاكمته حسب الأنظمة والإجراءات المتبعة في البلاد.

وأوضح أن هؤلاء أشخاص قاموا بالتواصل مع جهات خارجية، وقاموا بتجنيد أشخاص في أماكن حساسة للحصول على معلومات لإيصالها لجهات معادية للملكة لاستخدامها ضدها وغيرها من الأمور التي جرى توضيحها في بيان المدعي العام.

ولفت إلى أن السعودية حصلت على دعم مجلس التعاون الخليجي باستثناء دولة قطر، ودعم جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وهذه المنظمات الثلاث تشكل ثلث البشرية.

سكاي نيوز

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير