facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

افتتاح طریق بغداد عمان رسمیا ّ

افتتاح طریق بغداد عمان رسمیا ّ

القبة نيوز - افتتحت السلطات العراقیة رسمیا الأربعاء الطریق الدولي الرابط بین بغداد وعمان والذي یمر عبر محافظة الأنبار (غرب العراق) بعد نحو أربع سنوات على إغلاقھ.

وعبر عراقیون عن ارتیاحھم لافتتاح الطریق الدولي بین العراق والأردن، مؤكدین أن ھذه الخطوة ستخفض تكالیف السفر بشكل كبیر، وقال سلیم أحمد الذي یعمل بمجال التدریس أنھ قرر قضاء عطلتھ الصیفیة في الأردن، وحدد موعد سفره الأسبوع المقبل سالكا الطریق البري بین بغداد وعمان، مؤكدا أن تكالیف السفر البري لا تتجاوز 57 ألف دینار عراقي (ما یعادل 60 دولارا) في حین تتراوح تكالیف السفر جوا بین 250 و300 دولار.

ومن شأن ھذه الخطوة أن تساھم أیضا في زیادة عملیات التبادل التجاري بیم البلدین والتي تأثرت سلبا بتردي الأوضاع الأمنیة الناجمة عن الحرب ً على تنظیم داعش، خصوصا مع إعادة فتح معبر أخر ھو معبر طریبیل. وفي منتصف عام 2017 ،تمت إعادة فتح معبر طریبیل الحدودي بین العراق والأردن، وأعادت الخطوة الأمل إلى القطاع الخاص الأردني باستئناف نشاطھ والدخول إلى السوق العراقیة التي كانت تستھلك 80 %من الإنتاج الأردني، خلال السنوات التي سبقت سیطرة تنظیم "داعش" على محافظة الأنبار المحاذیة.

وأكد مصدر أمني في محافظة الأنبار أن وزیر الداخلیة العراقي قاسم الأعرجي الذي وصل إلى المحافظة صباح الأربعاء افتتح الطریق الدولي الرابط بین بغداد وعمان والذي كان مغلقا في المنطقة الممتدة بین بغداد ومدینة الرمادي (مركز محافظة الأنبار)، مشیرا في حدیث لـ "العربي الجدید" إلى نشر عدد من نقاط التفتیش على الطریق. ولفت إلى تسییر دوریات أمنیة على مدار الساعة لحمایة الطریق من أیة اختراقات أو ھجمات قد یشنھا تنظیم "داعش" الذي یتواجد بعض عناصره في صحراء الأنبار.

العربي الجدید"

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير