facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

كيف يعمل المغنيسيوم على إنقاص الوزن

كيف يعمل المغنيسيوم على إنقاص الوزن
القبة نيوز-  يعتبر المغنيسيوم من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، حيث يأتي في المرتبة الرابعة من حيث الوفرة، ويشارك في أكثر من 300 تفاعل حيوي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم. وتشمل هذه التفاعلات تخليق البروتين، وتحويل الطاقة، ووظائف العضلات والأعصاب، فضلاً عن تنظيم مستويات ضغط الدم وسكر الدم، وفقًا لما أورده موقع "Health".

تشير الدراسات إلى أن الحصول على كمية كافية من المغنيسيوم قد يدعم فقدان الوزن من خلال تحسين بعض الوظائف الحيوية الهامة. وفهم العلاقة بين المغنيسيوم وإدارة الوزن، بالإضافة إلى كيفية دمجه في النظام الغذائي، قد يعزز من جهود إنقاص الوزن ويحسن الصحة العامة.

دور المغنيسيوم في فقدان الوزن
رغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات العلاقة المباشرة بين المغنيسيوم وفقدان الوزن، إلا أن هناك أدلة تشير إلى تأثيره على العمليات الجسدية المرتبطة بإدارة الوزن، كما يلي:

إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي
يعتبر المغنيسيوم مكونًا رئيسيًا في إنتاج الطاقة. فهو يلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي لجزيء ATP المسؤول عن تخزين ونقل الطاقة داخل الخلايا. لكي يصبح ATP نشطًا، يجب أن يرتبط بالمغنيسيوم، مما يعزز العمليات الأيضية المرتبطة بإنتاج الطاقة، ويساعد الجسم على حرقها بشكل فعال.

كما يساهم المغنيسيوم في عملية فقدان الوزن من خلال التأثير على كيفية معالجة الأمعاء للدهون، حيث يتحد مع الدهون مكونًا مركبات لا يمكن للجسم امتصاصها بسهولة، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة ويعزز من فقدان الوزن.

تنظيم سكر الدم
أظهرت الأبحاث أن المغنيسيوم يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، من خلال تحسين استجابة الجسم للأنسولين. إذ أن زيادة مستويات الأنسولين ترتبط بتخزين الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي فإن زيادة تناول المغنيسيوم قد تساعد على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، مما يمنع مقاومة الأنسولين وتراكم الدهون.

تقليل الالتهاب
الالتهاب المزمن يعد من العوامل الرئيسية في زيادة الوزن والسمنة. وقد أظهرت الأبحاث أن المغنيسيوم يساعد في تقليل الالتهاب المزمن المرتبط بالسمنة، خاصةً من خلال خفض مستويات البروتين التفاعلي C، وهو مؤشر على الالتهاب المرتفع لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة.

كبح الشهية
تشير بعض الأدلة إلى أن المغنيسيوم يزيد من إفراز هرمون كوليسيستوكينين CCK، الذي يقلل من الشعور بالجوع ويزيد من الشعور بالشبع. هذا يساعد في تقليل تناول الطعام، وبالتالي قد يساهم في فقدان الوزن.

إضافة إلى ذلك، تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل المغنيسيوم يساعد في منع ارتفاع وانخفاض مستويات السكر المفاجئة، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وخاصة تلك الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة.

كلمات دلالية :

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير