facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

وفد برنامج عربي يزور دائرة المرصد الحضري في أمانة عمان

وفد برنامج عربي يزور دائرة المرصد الحضري في أمانة عمان
القبة نيوز -  زار الوفد العربي المشارك في البرنامج التدريبي (توطين أهداف التنمية المستدامة لتحسين التخطيط الإقليمي والتعاون بين المدن) الذي عقدته منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية/ فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا (UCLG-MEWA)، اليوم الخميس، دائرة المرصد الحضري في أمانة عمان الكبرى.
وضم الوفد مشاركين من الدول العربية (فلسطين، لبنان، سلطنة عمان، قطر، الجمهورية العراقية، الإمارات العربية المتحدة) بالإضافة إلى مدن أردنية وهي (السلط، إربد، عين الباشا، مادبا، جرش، الكرك).
وقدم مدير دائرة المرصد الحضري المهندس أكرم خريسات نبذة عامة عن نشأة المرصد الحضري وتفعيله، والأهداف العامة لتشغيله، مبيناً مفهوم المؤشرات الحضرية وأهميتها في عملية الرصد الحضري للمدينة ومستويات المراصد الحضرية المتضمنة (المراصد المحلية والمرصد الوطني والمرصد الإقليمي، بالإضافة إلى المرصد الدولي) والترابط بينها.
وبين، قائمة أعمال ومهام المرصد الحضري في مدينة عمان التي تتضمن إنتاج واستخدام وتحليل المؤشرات الحضرية، وتحويل الظواهر والقضايا الحضرية إلى خصائص يمكن قياسها، واستخدام المؤشرات الحضرية للتخطيط للمدينة، والتعاون وتبادل البيانات والخبرات مع المراصد الحضرية الأخرى.
واطلع الوفد على آلية عمل المرصد الحضري من خلال استعراض رئيس قسم تحليل البيانات الدكتور نصر قنديل للتطبيق الإلكتروني الخاص بإنتاج المؤشرات الحضرية، كما استعرض مجموعة المشاريع والمؤشرات الحضرية التي يعمل المرصد الحضري على إنتاجها، مبينا خطوات وآليات الحصول على البيانات الخام من الشركاء واستخدامها لإنتاج مجموعة مؤشرات مشاريع (المجلس العالمي لبيانات المدن WCCD، ومؤشرات المستوطنات البشرية UN-Habitat) والمقارنات البينية وآليات التحقق من صحة ودقة البيانات وقيم المؤشرات.
وكان مدير المرصد الحضري عرض للوفد (الاستعراض الطوعي المحلي لأهداف التنمية المستدامة في مدينة عمان) الذي قدمته مدينة عمان في شهر تشرين الأول من العام 2022 والذي يعد الأول عربيا، ويهدف إلى توطين أهداف التنمية المستدامة في مدينة عمان ومحققا للأجندة الحضرية 2030.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )