facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

رمضان ومطاعم الوجبات السريعه

رمضان ومطاعم الوجبات السريعه
بقلم شادي عيسى الرزوق

من خلال دراستي للماجستير ، تقدمت بحلقة بحثيه عن " مدى رضا عملاء مطاعم الوجبات السريعة وجودة الخدمات المقدمة لهم ؟ " وخاصة تلك المطاعم الحاصلة على امتيازات واسماءها من الام مثل Macdonald , Hradees,Popoyes, Texax ، وغيرها العديد . واغلب هذه المطاعم امريكيه والتي تؤكد على أهمية تقديم الجودة في الطعم والخدمة .
النتائج التي توصلت اليها كانت كما يلي :
1.ان الفئة المستهدفة والتي ترتاد لهذه المطاعم هي من فئة الشباب اي من 16 سنه الى 30 سنه .
2.ذروة -الوقت- في تقديم الخدمات بدون ايام العطل ( الجمعه والسبت ) بين الساعة الواحدة الى الساعة الرابعه ظهرا وخاصة ان العديد من هذه المطاعم تعمل عروض خاصة اكان للطلاب او الموظفين ( وجبة الموظف ، غذاء العزابي ) .
3.طالبو هذه المطاعم وخدماتها on line لديهم نوع من انواع المحبة غير العاديه للاكل لديهم ، بحيث هو 4 مرات طلبات اسبوعيه اكان داخل المطاعم او الطلب من خلال on line للبيوت والتنازل عن الأكل البيتي الاكثر فائدة؟
4.الرضا الحاصل لدى الجمهور المستهدف لهذه المطاعم يفضلون الديكورات والاضاءة والشكل الخارجي الجميل والزخرفه للمطاعم وصالات الجلوس .

انا صراحة لست ضد هذه المطاعم ولكن لكوني ولدراستي لهذا الموضوع وخاصة اننا في شهر رمضان ، ومشاكل العديد الصحيه من الافراط بتناول هذه الاطعمة اصبح لزاما علي ان اوضح ولو بالقسط اليسير اضرار الوجبات السريعه والتي تقدمها هذه المطاعم وقد عانيت شخصيا منها صراحة،فهي تحوي على السكريات والدهون المشبعة، والمواد الحافظة والنكهات، والتي ترتبط عند تناولها بانتظام مع مشاكل خطيرة، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، ومن أبرز أضرار الوجبات السريعة الأخرى:

1. زيادة الوزن والسمنة
كما ذكرنا محتوى الوجبات السريعة عالي بالسعرات الحرارية والدهون وبشكل خاص المشبعة المضرة، والدهون المتحولة، والسكريات البسيطة، وتجد أغلبها تحضر مقلية، وهذا يعني أن تناولها المنتظم سيقود لا محالة إلى زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة وزيادة محيط الخصر والدهون المتراكمة في منطقة البطن والكبد.

كما وجد بأن من يعيشون بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة كان لديهم ميل أكبر من غيرهم للإصابة بالسمنة، والزيوت والمواد الحافظة المستخدمة في تحضير الوجبات السريعة عادة ما تجعل من الصعب على الجسم التخلص من الدهون والسعرات الحرارية المتناولة.

2. الإدمان :عادة ما يتم إضافة الصبغات والمنكهات والسكر للوجبات السريعة لجعلها أكثر جذابية، حيث وجد رابط بين تناول هذه المكونات والإدمان عليها، مما يعني زيادة الإقبال عليها، وهذا ما قد يكون مرتبط بزيادة فرص الإصابة بالمشاكل الصحية والأمراض المزمنة.

3. مشاكل في الكبد:الدهون المتراكمة على الكبد، وتلف الكبد، وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بالكبد، قد يكون لها علاقة بالإقبال على استهلاك الوجبات السريعة بكثرة، فالوجبات السريعة هي مصدر للدهون المتحولة والمهدرجة المضرة، والتي يمكن أن تتراكم في الكبد أثناء محاولة الجسم للتخلص منها، وتسبب له الضرر.

يشار الى أن ضررها مشابه لضرر تناول الكحول بكثرة، والتي قد تقود إلى تلف الكبد في أغلب الأحوال.

4. أمراض القلب والأوعية الدموية: استهلاك الوجبات السريعة بانتظام يعني تناول كمية مرتفعة من الدهون المشبعة والصوديوم والكولسترول، مما يعني زيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، فالكولسترول المرتفع قد يصاحبه انسداد الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، والسكتات الدماغية.

تناول مصادر عالية للسكريات البسيطة، مثل: المشروبات الغازية، أو تناول مصادر عالية من الصوديوم، ومصادر للدهون المشبعة، مثل المقالي المرتبط عادة بزيادة ضغط الدم، والذي قد يقود بدوره إلى الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وقد يؤثر على صحة القلب والشرايين بشكل سلبي ملحوظ.

5. تأثير سلبي على البيئة :بالإضافة إلى المشاكل الصحية قد يكون للوجبات السريعة آثار سلبية على البيئة، كيف؟

إن كمية اللحوم المستهلكة في الوجبات السريعة عالية ما يعني زيادة الطلب عليها وهذا قد يخلق نقص في الموارد البيئية في جميع أنحاء العالم.

كما أن زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية قد تقود إلى سوء تغذية المواشي، وزيادة استخدام المضادات الحيوية والهرمونات وغيرها من مواد قد تقود إلى إنتاج لحوم غير طبيعية.

مما يقود إلى آثار سلبية على صحة المستهلك، وقد وجد أن تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم يقود إلى تطور التلف في جهاز المناعة، والأنسجة.

طرق تحضير الوجبات السريعة
تنبع معظم مساوئ الوجبات السريعة من مكوناتها وطريقة تحضيرها، والتي عادة ما تتم من خلال:

تحضر أغلبها مقلية، وتضاف لها العديد من المنكهات والصبغات والمواد الحافظة.
تحوي السكريات البسيطة، والصوديوم بكميات عالية.
تحوي فول الصويا أو الأجبان والمايونيز والكاتشب وغيرها من إضافات عالية بالسعرات الحرارية.
إذا تناولت إحدى الوجبات السريعة عليك بذل مجهود كبير لحرق السعرات الحرارية التي اكتسبتها، مثلًا، إذا تناولت وجبة من ماكدونالدز، فقد تحتاج إلى 7 ساعات تقريبًا من التمارين كي لا تكسب وزن زائد.

نصائح عند تناول الوجبات السريعة
إن إقبالك على الوجبات السريعة بانتظام خلال الأسبوع قد يسبب مشاكل جدية وخطرة لا تؤثر فقط عليك، وإنما أيضًا قد تتعداك إلى العالم المحيط، لذا احرص على أن تقيد تناولها وتساعد أبناءك على ذلك.

اما عن فوائد الوجبات السريعة :

١.احتوائه على بعض المضادات الأكسدة.
٢.مفيد لصحة القلب، في بعض الحالات.
ومع ذلك لا ينصح بتناولها بكثرة لأنه أضراراها قد تفوق فوائدها وخاصة في شهرنا الكريم رمضان.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )