facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

4 تغييرات في النظام الغذائي تساعدك على خسارة الوزن

4 تغييرات في النظام الغذائي تساعدك على خسارة الوزن
[٢٤/‏٩ ١٠:٤٩ م] ‏‪+962 7 9958 1968‬‏: الزرقاء /القبه نيوز 

معهد العناية بصحة الأسرة يحتفل بتخريج يافعين ضمن برنامج "اعمل معهم"


احتفل معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في الزرقاء، اليوم السبت، بتخريج عدد من اليافعين واليافعات، ضمن برنامج "اعمل معهم"، الذي يعنى برفع وعي وتمكين من تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 14 عاما، بمواضيع تتعلق بالصحة والعنف المبني على النوع الاجتماعي.

ويتضمن المشروع الممول من منظمة (PATHFINDER) الدولية، بعض مهارات الحياة التي تسهم بتسيير انتقال اليافعين من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ.

وقال المعهد في بيان، اليوم السبت، إن المشروع قائم على إشراك اليافعين في برنامج تعليمي شمولي ومتكامل، من خلال 19 لقاء لكل مجموعة من الذكور والإناث، في كل مجموعة 20، وتُنظم اللقاءات عبر 12 مدربا متطوعا، في محافظات ( عمان، وإربد، والزرقاء، ومأدبا، والبلقاء، والكرك).

ووفق البيان، يركز البرنامج على ستة محاور أساسية، هي (التعليم، والصحة والغذاء الصحي، ومفهوم العنف والقوة، واحترام الذات والقيادة، والرفاه النفسي والاجتماعي وكيفية التعامل مع التنمر والجرائم الإلكترونية، والتمكين الاقتصادي وتعريف مفهوم الإدخار).

وأشار المعهد إلى أنه تتم دعوة مقدمي الرعاية الصحية والأهالي لحضور جلسات خاصة بالوالدين، يجري خلالها تعريفهم بالمشروع وأهميته، وأخذ موافقتهم على عدم الممانعة في إشراك اليافعين في البرنامج، وخلال هذه الجلسات يتطرق القائمون على البرنامج إلى كيفية التعامل مع المراهقين.
[٢٥/‏٩ ١٢:٢٤ ص] ‏‪+962 7 9958 1968‬‏: إذا كنت تمارس التمارين في صالة الألعاب الرياضية كل يوم ولكن لا يوجد تغيير على مقياس الوزن الخاص بك، فقد يعيقك نظامك الغذائي، لا يعني الانتباه إلى نظامك الغذائي أنك بحاجة إلى اتباع تلك الحميات المجنونة حيث تشرب العصير فقط أو تتوقف عن تناول جميع الكربوهيدرات.

تتضمن إدارة نظامك الغذائي تغييرات عملية في نظامك الغذائي يمكن أن تستمر مدى الحياة، وقد يبدو هذا بسيطًا للغاية، لكن إجراء التعديل الصحيح لنمط الحياة يبدو سهلاً فقط من الخارج. لكننا لا نريد أن نحبطك بدلاً من ذلك، يمكنك أن تعتبر تحديًا أن تفقد الوزن فعليًا وتصبح أقوى دون أي آثار جانبية.

وفيما يلي بعض النصائح الرائعة للنظام الغذائي لتسريع رحلة إنقاص الوزن.


تناول الخضروات الورقية

ستجعلك الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن تشعر بالشبع لفترة أطول وستعزز أيضًا حركات الأمعاء المنتظمة، وأنها مليئة بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، مما سيساعد على تقليل تناول السعرات الحرارية، وقد تعاني أيضًا من انخفاض الشهية، فيما يلي بعض الخضروات الورقية الخضراء الشائعة لتضمينها في نظامك الغذائي ، إلى جانب السعرات الحرارية لكل 100 جرام:

- الخس: 15 سعرة حرارية

- الكرنب: 15 سعرة حرارية

- السبانخ: 23 سعرة حرارية

- البروكلي: 24 سعرة حرارية

أدخل البروتين في وجبتك الخفيفة

عندما تزعجك آلام الجوع بين الوجبات، اختر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات. يبقيك البروتين ممتلئًا لفترة طويلة بعد الوجبة، لذلك لن تأكل الكثير من الأشياء مرة واحدة، هذا لأن البروتين يهضم بشكل أبطأ، ويؤدي تناول الكربوهيدرات فقط إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي ستنخفض لاحقًا، مما يؤدي إلى انهيار الطاقة.

شرب الماء قبل كل وجبة

حيلة عظيمة لفقدان الوزن هي شرب الماء قبل كل وجبة، أو عند الجوع. في كثير من الأحيان، يشير دماغنا إلى الجوع ، عندما يكون في الواقع جافًا ويحتاج إلى الماء. في حال كنت جائعًا حقًا للطعام، فإن شرب الماء أولاً سيمنعك من الإفراط في تناول الطعام والانغماس، والذي يحدث غالبًا عندما نشعر بالجوع بجنون أو نأكل شيئًا لذيذًا للغاية. كما أن شرب الماء الدافئ قبل كل وجبة يزيد من حرق الدهون.

تناول اللحوم الحمراء

وجدت دراسة أجريت على الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أن معظم الرجال والنساء يفقدون الوزن عندما يتحولون إلى تناول البروتين النباتي بدلاً من اللحوم الحمراء والبروتين الحيواني، وقد يكون التحول إلى نظام غذائي نباتي نقي مرة واحدة على الأقل كل أسبوع مفيدًا لتعزيز فقدان الوزن.

لاحظ أن تناول الطعام النباتي لا يعني تناول الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة، وركز على الوجبات المغذية والصحية المصنوعة من الفاصوليا والبقول والحبوب الكاملة والخضروات الموسمية

ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعدك مراقبة نظامك الغذائي على إنقاص الوزن. ومع ذلك، لا تركز على النظام الغذائي وحده، ويتم تحقيق فقدان الوزن من خلال التخلص من نقص السعرات الحرارية - عن طريق حرق سعرات حرارية أكثر من تلك التي يتم استهلاكها، يمكنك إنقاص الوزن عن طريق تناول كميات أقل من الطعام، ولكن يوصى بشدة بالبقاء نشيطًا بدنيًا وممارسة نوع من التمارين يوميًا.

إلى جانب زيادة فقدان الوزن، ستعمل التمارين الرياضية على تعزيز صحة عظامك ورفع مزاجك وتقليل فرص الإصابة بمشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.
تابعوا القبة نيوز على Google News
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2022
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )