facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ابو خضير يكتب : الحاجة للتطوير

ابو خضير يكتب : الحاجة للتطوير
د. نسيم أبو خضير

خطأ جمركي في نقل وكتابة رقم ماتور سياره تم إكتشافه بعد ثلاث سنوات كلفني تصحيحه عطل يومين كاملين لتصحيحه ناهيك عن التعب والتردد مابين ترخيص شمال عمان وجمرك القويسمة  " معاملة الموظفين سواء في دائرة السير  أو الجمارك كانت في منتهى الروعة والأدب والتعاون وسرعة الإنجاز ، أشكرهم جميعاً على حسن تعاونهم " .
لكن لابد من طرح هذه الأسئلة للتخفيف على المواطن  :
السؤال : لماذا هذا التدقيق على رقم ماتور السياره ، رغم ان كثير بل معظم الدول وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية تستطيع تغيير ماتور سيارتك بأي وقت وكيفما تشاء دون بيان جمركي ، أو الرجوع لدئرة السير ، فما الحكمة من ذلك ؟!
إذا كان الهدف منه دفع الرسوم الجمركية ، فالرسوم يتم إستيفاؤها من التاجر المستور  وتضاف لسعر الماتور ، وبهذا لا لايؤثر على قيمة الرسوم الجمركية . 
سؤال  : الاصل أن نكون مع التطوير والتحديث  ، لكن لماذا يتم حساب قيمة الجمرك او الضريبة عند إستيراد سياره حسب الإضافات الموجودة في السياره ؟! رغم أن الدول وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية لايعنبها أية إضافات ، مالحكمة عندنا ؟ لماذا لايتم فرض ضريبة معقوله وتطبق على جمبع السيارات؟
سؤال  : لماذا يتم رفع سعر بنزين 95  وتحول مالكيها إلى بنزين 90 للسيارات الحديثة رغم أنها تسهم في الحفاظ على البيئة ؟ بإعتبار بنزبن 95صديق للبيئة  ، كيف نطالب بالحفاظ على البيئة ونفرض ضرائب أكثر لثني الناس عن إستخدام بنزين 95 لارتفاع سعره ، وبالتالي خطره على المركبة والبيئة؟! .
أسئلة تحتاج إلى إجابات .
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )