facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الرياحي يكتب : الديوان الملكي .. من قلعة حصينة إلى بيت مشرع الأبواب ، واسألوا العيسوي والحجايا !

الرياحي يكتب : الديوان الملكي .. من قلعة حصينة إلى بيت مشرع الأبواب ، واسألوا العيسوي والحجايا !
 العيسوي والحجايا ... مثالان ساطعان على قدرة التحوّل والإنخراط  في هموم وقضايا الناس ، والإقتراب أكثر فأكثر من أوجاعهم وما يعانونه على كافة الأصعدة ، لقد استطاعا  هدم كل الأسوار العالية التي حجبتنا عن بيتنا .. بيت الأردنيين ، يا ألله كم كانوا ظالمين اولئك الذين أبعدونا عن ذلك البيت الذي اكتشفنا زيف أسواره وأبراجه العاليه) .



القبة نيوز – كتب جمال سلامه الرياحي 
 
في غابر الزمان ؛ كنّا كأردنيين نعتقد بأن الديوان الملكي الهاشمي يبتعد عنّا آلاف الأميال ، فمن منّا كان يستطيع الوصول إليه ، ومن منّا كان يفكّر للحظة بأنه يمكن الإقتراب من هذه القلعة الحصينة التي كان يصرّ المسؤولون عنه على أن تبقى هكذا في أذهاننا ؟
 
واعتقدنا للحظة بأن الديوان ما هو إلّا مكان لا يؤمّه غير علية القوم والسادة وأصحاب النفوذ ، وكأنّه محرّم على الأردني البسيط الإقتراب منه ، كان هذا هو الإعتقاد ، وغالبية من تسلّموا رئاسة الديوان وكأنّهم تعمّدوا ذلك بسوء نيّة ، فشيّدوا الاسوار العالية التي تبعد الأردنيين عن هذا المكان الذي كان يجب أن يكون ملاذا لهم .
 
سامحهم الله ؛ من كانوا سببا في جعل الديوان على هذه الصورة ، رغم أن الراحل الكبير الحسين بن طلال كان دائما يقول بأن الديوان هو بيت كل الأردنيين ، ولكن يبدو أن رؤساء الديوان في تلك الفترة لم يفهموا ولم يستوعبوا ما قاله الراحل عليه رحمة الله .


 
رؤساء الديوان في تلك الأزمان لم يكونوا أبدا من طينة الاردنيين ، هم من عالم مختلف ونحن من عالم آخر ، لا يأهبون لأحوالنا ولا لمظالمنا ولا لأصواتنا التي تصدح في كل حين مناشدة صاحب المكان .
 
في لحظة ما .. جاء شخص بسيط من طينتنا نحن ، إبن بيئتنا .. اسمه يوسف حسن العيسوي ، ومن ألطاف القدر تولّى هذا الرجل رئاسة هذه القلعة الحصينة ، والتي اكتشفنا بأنها لم تكن حصينة أبدا ، فالديوان وجدناه عاديا ككل بيوت الأردنيين ، وأصبح بإمكان كل مواطن زيارته والجلوس مع الرجل الأول فيه ، والذي هو فعلا من طينتنا .
 
يالسخرية القدر .. يالسخرية ذلك الزمان واولئك الرجال الذين أوهمونا بوجود تلك القلعة المغلقة الحصينة والتي باتت مشرعة الأبواب في عهد العمّ وابن العم يوسف العيسوي .
 
ثمّ جاء المدد من شخص آخر من نفس طينتنا .. من باديتنا الجنوبية اسمه عاطف الحجايا ، والذي اختاره جلالة الملك مستشارا لشؤون العشائر .. صحيح أنه باشا ، غير أن البساطة والأخلاق الرفيعة ما يميّز الرجل ، والذي استطاع بحنكته وتميزه أن يفتح أبواب المستشارية على مصراعيها لكل الأردنيين دون استثناء وخاصة عشائرنا الجليلة والتي هي مصدر العزّ والفخار .
 
العيسوي والحجايا .. هما مثالان ساطعان على قدرة التحوّل والإنخراط في هموم وقضايا الناس ، والإقتراب أكثر فأكثر من أوجاعهم وما يعانونه على كافة الأصعدة ، لقد استطاعا هدم كل الأسوار العالية التي حجبتنا عن بيتنا .. بيت الأردنيين ، يا ألله كم كانوا ظالمين اولئك الذين أبعدونا عن ذلك البيت الذي اكتشفنا زيف أسواره وأبراجه العاليه .
 
شكرا يوسف العيسوي .. وشكرا للباشا الدكتور عاطف الحجايا ، لقد بات الأردنيون أقرب فأقرب لكم وبكم ومعكم .. فها هو الديوان الملكي الهاشمي العامر سيبقى عامرا أبدا بنفس الرجال الرجال ووفاء كل الأردنيين من شمال الوطن حتى جنوبه ، وسيبقى الديوان بيتنا وملاذنا رغم أنوف من صنعوا الأسوار العاليه لحجبه عنّا .
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )