facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أهم طرق علاج الكحة بأنواعها .. ونصائح مهمة للحامل والأطفال

أهم طرق علاج الكحة بأنواعها .. ونصائح مهمة للحامل والأطفال

القبة نيوز- عند الإصابة بالكحة تتسبب في حدوث الإزعاج لدى الجميع ولهذا يجب البحث عن الطرق المختلفة لعلاج الكحة سواء العلاج الدوائي أو الطبيعي.


الكحة من الأعراض المزعجة التي تصاحب نزلات البرد في فصل الشتاء، والتي قد تتراوح شدتها على حسب حالة المريض ويوجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج الكحة الشديدة سواء الجافة أو التي يصاحبها البلغم، والتي نتعرف عليها في التقرير التالي.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم
في حالة الإصابة بالكحة مع البلغم لفترة أكثر من أسبوعين يجب التوجه إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب لها، ولكن يمكنك اتخاذ بعض العلاجات البسيطة في المنزل التي بدورها تقلل من حدة الكحة ومنها

- يجب عليك تناول السوائل الساخنة التي تساعد على التقليل من البلغم فضلا عن التقليل من حدة الكحة.

- من الممكن اللجوء إلى الغرغرة بالماء المالح والتي تقلل من نسبة البلغم الموجودة، ويمكنك تكرار الغرغرة للعديد من المرات خلال اليوم.

- حتى يتم محاربة العدوى البكتيرية المسببة للكحة بالبلغم من المهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومنها البرتقال ويمكنك تناولها يوميا.

- عسل النحل من الأغذية الفعالة في حالة الإصابة بالكحة، حيث إنه يساعد على التخلص من الجراثيم الموجودة في الجسم، وحتى يتم التخلص من الكحة في وقت سريع يمكنك تناول ملعقتين من العسل بشكل يومي.

- إذا كنت من المدخنين يجب عليك التوقف عن التدخين، وهذا لأنه يزيد من نسبة البلغم ويتسبب في زيادة حدة الكحة.

علاج الكحة الناشفة المستمرة
عند إصابتك بالكحة الناشفة لمدة أسبوعين يجب عليك استشارة الطبيب حتى يصف العلاج الدوائي المناسب وإجراء الفحوصات، ويمكن أيضًا اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية ومنها:

- شاي الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على التخلص من الكحة الناشفة بشكل فعال، ويمكنك إضافة إليه العسل مما يزيد من فرصة التخلص من الكحة بشكل أكبر.

- تناول ملعقتين من العسل يوميًا مما يقلل من حدة الكحة الناشفة.

- استنشاق البخار من الطرق الفعالة التي تخلصك من الكحة، حيث إن البخار قادر على ترطيب مجرى الهواء، ويمكنك إضافة بعض الأعشاب إلى الماء مثل النعناع.

- تشغيل جهاز ترطيب المنزل والذي يساعد على بقاء الجو رطبا داخل المنزل مما يقلل من الكحة.

- استنشاق المنثول والذي يعتبر أحد مركبات النعناع، وهو مركب فعال لفتح مجرى الهواء، وبالتالي التقليل من الكحة.

- تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم.

- التخلص من الأتربة والأشياء التي تتسبب في الحساسية في المنزل والتي بدورها تزيد من شدة الكحة لديك.

علاج الكحة الناشفة وقت النوم
- عادة ما يلاحظ البعض زيادة الكحة أثناء النوم بشكل أكبر عن باقي أوقات اليوم، ولهذا يجب اتباع بعض الخطوات قبل اللجوء إلى النوم ومنها:

- عليك بتناول مشروب ساخن قبل اللجوء إلى النوم، حيث إن السوائل الدافئة تساعدة على ترطيب الحلق، وبالتالي تقلل من تهيج الكحة الناشفة أثناء النوم.

- وضع جهاز المرطب في الغرفة أثناء النوم مما يساعد على التخلص من الكحة أثناء النوم والشفاء من الكحة في وقت سريع.

- استخدام المستحلبات الطبية الموجودة بالصيدليات قبل النوم مثل المنثول والتي تساعد على تهدئة الكحة.

- القيام بالغرغرة بالماء والملح قبل النوم مباشرةً، وهذا من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ والقيام بالغرغرة.

- تجنب التعرض إلى الدخان والأتربة أو العطور أو منتجات تنظيف المنزل أو القرب من شعر الحيوانات الأليفة قبل اللجوء إلى النوم، حيث إنها تعتبر من الأشياء التي تتسبب في تهيج الكحة.

ما هو علاج الكحة المستمرة؟
- عند إصابتك بالكحة المستمرة لفترة طويلة يجب عليك التوجه إلى الطبيب حتى يصف العلاج المناسب الذي يساعد على توقف هذه الكحة، حيث قد يلجأ إلى وصف المضادات الحيوية والستيرويدات القشرية، ومضادات الحموضة ومثبطات السعال، وبعض الأدوية التي تساعد على إزالة الإحتقان.

- من المهم تناول كميات كبيرة من السوائل الدافئة على مدار اليوم حتى يتم تهدئة الكحة المستمرة.

- الغرغرة بالمحلول الملحي أو استخدامه للأنف مما يساعد على التقليل من المخاط المتسبب في الكحة المستمرة.

- تناول ملعقتين من العسل يوميا ويمكن تخفيفه بالماء الدافئ.

- تجنب استنشاق المهيجات التي تتسبب في حدوث الكحة المستمرة مثل الملوثات المختلفة أو العطور أو المنظفات والتي تؤدي إلى تفاقم حدة الكحة.

علاج الكحة للحامل
تعتبر الكحة خطيرة للمرأة الحامل ولهذا يجب علاجها بالطرق الطبيعية، حيث إن المرأة أثناء الحمل قد لا يمكنها تناول الأدوية ولهذا من المهم استشارة الطبيب، ولكن يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على التقليل من الكحة عند الحامل ومنها:

- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومنها الجوافة والبرتقال وهي من الفواكه الغنية بفيتامين سي، مما يساعد على التقليل من الكحة في وقت سريع.

- تناول ملعقة من عسل النحل يوميًا على الريق مما يقلل من نسبة الكحة.

- الحرص على شرب عصير الليمون والذي يعتبر مشروبا جيدا للتخلص من الفيروسات والبكتيريا المسببة للكحة.

- تناول منقوع الزنجبيل والذي له دور في توقف الكحة لدى الحامل، وهذا من خلال نقع الزنجبيل في الماء المغلي ويترك لمدة ربع ساعة ويمكن تحليته بالعسل عند تناوله.

علاج الكحة الجافة عند الأطفال
- من المهم عند إصابة الطفل بالكحة عدم إعطائه أي أدوية أو مضادات حيوية إلا بعد إستشارة الطبيب حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالأعراض الجانبية.

- عليك بالإكثار من تقديم السوائل للطفل المصاب بالكحة الجافة ومنها الحليب الدافئ والذي يساعد على استرخاء الجهاز التنفسي لدى الطفل.

- الحرص على تقديم الأدوية إلى الطفل في المواعيد المحددة التي يصفها الطبيب مع الانتهاء من الجرعة المحددة للطفل.

- وضع جهاز الترطيب في المنزل والذي يساعد على ترطيب الهواء مما يقلل الكحة الجافة عند الطفل.

- تقديم حساء الدجاج أو الخضروات إلى الطفل والتي لها نتيجة فعالة في التقليل من الكحة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )