facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

دراسة: كورونا يزيد المخاطر على الأمهات الحوامل وحديثي الولادة

دراسة: كورونا يزيد المخاطر على الأمهات الحوامل وحديثي الولادة

القبة نيوز-إذا كنتِ حاملاً ومصابة بـ”كوفيد-19″، فهناك خطر متزايد من حدوث نتائج سلبية لكِولجنينِك، وفقاً لدراسة جديدة نُشرت يوم الخميس في مجلة "JAMA Pediatrics” الطبية.

وكانت الأمهات الحوامل اللواتي تم تشخيصهن بمرض "كوفيد-19″، من 18 دولة مختلفة، أكثر عرضة لخطر النتائج السلبية مثل تسمم الحمل، والالتهابات، والدخول إلى وحدات العناية المركزة،وحتى الوفاة.

وبحسب الدراسة، بلغتنسبة خطر وفاة النساء الحوامل المصابات بـ”كوفيد-19″ 1.6%، وهي نسبةأعلى بـ 22 مرة مقارنةً بالنساء الحوامل غير المصاباتبـ”كوفيد-19″.

ووجدت الدراسة أنحديثي الولادة المولودين لأمهات مصابات بفيروس كورونا المستجدمعرضون لخطر أكبر إلى حد ما للولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

وفي مقال افتتاحي، كتبت طبيبة الأطفال الدكتورة كاثرين ماري هيلي،أستاذة مساعدة في كلية بايلور للطب في هيوستن ومتخصصة في أمراض الأطفال المعديةأن "النتائج التي تم الإبلاغ عنها واقعية”.

"مخاطر عالية للنتائج السيئة”

وسجلتالدراسة، التي بدأت في مارس/ آذار 2020وانتهت في أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته، أكثر من 2،000 امرأة حامل من 43 مؤسسة طبية في 18 دولة وهي مصر،والأرجنتين، والبرازيل،وفرنسا، وغانا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، ونيجيريا، ومقدونيا الشمالية، وباكستان، وروسيا، وإسبانيا، وسويسرا، والمملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

وذكرت هيلي أنها تعتقد أن الدراسة هي واحدة من أكبر الدراسات حتى الآن، إذتوثقتقارير من مختلف البلدان "في الوقت الفعلي حيث تطور الوباء من الحالات المبكرة التي تم اكتشافها”.

ومن بين 2،130 امرأةفي الدراسة، تم تشخيص 706 حالة مصابةبـ”كوفيد-19″.

وأظهرت النتائج أنه نحو 60%من النساء المصاباتبـ”كوفيد-19″ لم تظهر عليهن أعراض، مما يعني أنه لم يكن لديهن حمى أو علامات أخرى للفيروس.

ومع ذلك، كتبت هيليأن هؤلاء النساء "كن أكثر عرضة لخطر النتائج السيئة، مثل تسمم الحمل أوالالتهابات الشديدة، والدخول إلى وحدة العناية المركزة والوفاة”.

وتعد مقدمات الارتعاج هي أحد مضاعفات الحمل، وتتميز بارتفاع ضغط الدم وعلامات التلف في جهاز عضوي آخر، غالبًا ما تكون الكبد والكلى. ويُعد تسمم الحمل من المضاعفات الشديدة لمقدمات الارتعاج التي تسبب النوبات.

وجدت الدراسة أن النساء الحوامل المصابات بـ”كوفيد-19″ اللائي يعانين من زيادة الوزن، أو المصابات بداء السكري، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، كن أكثر عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج بأربعة أضعاف.قد يهمك أيضاً

لماذا الحمل محفوف بالمخاطر؟

لماذا يعرض الحمل المرأة لخطر أكبر من الفيروس؟ أحد الأسباب هو انخفاض سعة الرئة للمرأة مع نمو الجنين.

وقالتأختصاصية طب الأم والجنين في مستشفى الأطفال في تكساس،الدكتورة كجيرستي جارد، لـCNN في يناير /كانون الثاني الماضي إن قلب المرأة الحامل يضخ 1.5 مرة أكثر من المعتاد لتوفير الدم الكافي للجنين والمشيمة.

وأوضحت أن هذا العمل المفرط للقلب، والذي يسمىزيادة في النتاج القلبي، يعرض النساء الحوامل أيضاً لخطر الإصابة بمشاكل قصور القلب، والتي قد تكون سبباً محتملاً للوفاة بسبب مرض "كوفيد -19”.

وقد تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفرط نشاط الجهاز المناعي المصمم لحماية الجنين النامي، مما قد يؤدي إلى ما يسمى بعاصفة السيتوكين، وهياستجابة مفرطة من قبل الجهاز المناعي لمرض "كوفيد-19″،والتي تشير إلى مرض أكثر شدة وغالباً ما يؤدي إلى دخولالعناية المركزة.

وهناك احتمالية متزايدة لتجلط الدم أثناء الحمل، والتي من المعروف أن "كوفيد-19”يزيدها سوءاً.CNN بالعربية

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )