facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

كيفية تنظيف الستائر في 5 خطوات

كيفية تنظيف الستائر في 5 خطوات

القبة نيوز- إذا لم تكون مهووسة جداً بالنظافة فمن المحتمل أنكِ تركت ستائرك أشهراً دون تنظيف، لأن مظهرها لا يوحي بأنها تحتاج إلى ذلك، لكن تنظيف الستائر خطوة مهمة في روتين التنظيف، فقد تحتفظ الستائر بالبقع والانسكابات الصغيرة هنا وهناك، فضلاً عن الغبار والبلل والرطوبة، وبالتأكيد الجراثيم والبكتيريا.


روتين تنظيف الستائر
ينصح معظم الخبراء بالتنظيف الجاف للستائر، فهذا أقل جهداً عليكِ، ويحافظ أكثر على جودة قماش ستائرك، إذ تقول كاتي براون، مالكة شركة التنظيف الأمريكية Rytina Fine Cleaners إن التنظيف الجاف هو الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بإنعاش الستائر وتنظيفها وتعقيمها المستمر، خصوصاً إذا كانت تحتوي على ثنيات وانكماشات في تصميمها.

ويفضل التنظيف الجاف نظراً لأن الشمس وعوامل الأوساخ والرطوبة والإمساك المستمر بها يمكن أن يضر بنسيج الستائر، ما قد يسبب في تفككها أثناء الغسيل.

ستحتاجين أولاً لجهاز الغسيل الجاف للستائر، وغسول التنظيف الجاف أو رزاز الكي، وهناك أنواع كثيرة موجودة في السوق، وأخيراً سلم أو كرسي طويل.

الآن، نأتي للخطوات التي استعرضها موقع Real Simple:

أغلقي النوافذ والستائر.

رشي لوحة الستارة، بالتنظيف الجاف أو رزاز الكي لتحرير التجاعيد.

ابدئي التنظيف والكي معاً باستخدام جهاز البخار، ثبّتي الأقمشة خفيفة الوزن بيدك، أما الأقمشة الثقيلة فستؤدي المهمة نيابة عنك، الآن مرّري الجهاز البخاري على الستائر في أقسام طولها 30: 40 سنتيمتراً، والأفضل أن تبدئي من أسفل لأعلى، لأن البخار يرتفع للأعلى، وهذا التكنيك يسمح له بالتغلغل أكثر في الأقمشة، ما لم تكن ستائرك سميكة، فستحتاجين إلى كي جانب واحد فقط، غالباً سيحتاج كل لوح من الستائر لـ10 دقائق من التنظيف الجاف.

الآن افتحي النوافذ لمساعدة الستائر على التجفيف أسرع، وضمان ألا يتراكم بخار الماء داخل شقتك.

وماذا إذا كانت هناك بقع على الستائر؟

إذا كانت هناك بقع كبيرة أو عميقة فإنك حينها ستحتاجين إلى تنظيف البقع ثم غسل الستائر، وقد نصح موقع Well+Good LLC ببعض الخطوات لفعل ذلك بسلام:

1. تحققي من بطاقة الإرشادات حول كيفية تنظيف الستائر

قبل أن تفعلي أي شيء، انظري إلى الملصق ولاحظي ما إذا كانت هناك تعليمات خاصة للعناية بستائرك. وبالطبع إذا كان الملصق يوفر توجيهات مثل "التنظيف الجاف فقط"، أو "الغسيل اليدوي فقط"، أو أي طريقة أخرى محددة للتنظيف، فمن الأفضل مراعاة هذه النصيحة حتى لا يتضرر القماش.

2. تخلصي من البقع وجهزي الستائر للغسالة

بافتراض أن أي معلومات عن طريقة التنظيف على ملصق الستائر لا تمنعك من استخدام الغسالة أو منتجات تنظيف معينة، فابدئي في إزالة البقعة.

الآن، استخدمي المكنسة الكهربائية للتخلص من أكبر قدر ممكن من الغبار قبل الغسيل، وأيضاً للتأكد من عدم التصاق أي شيء بألياف الستارة قبل رحلتها إلى الغسل، وتأكدي من خلع جميع الإكسسوارات القابلة للوقوع أثناء الغسل.

3. اغسلي ستائرك في ماء بارد

ما لم تحدد التعليمات المحددة من ملصق الستارة خلاف ذلك اضبطي الغسالة على أقل إعداد ممكن للحرارة، ومن الأفضل أن يكون الماء بارداً، وأيضاً احرصي على اختيار دورة تنظيف معتدلة أو خفيفة، علاوة على ذلك حافظي على كمية الغسيل صغيرة، ولا تضيفي ملابس وأشياء أخرى في دورة غسيل الستائر.

4. جفِّفي ستائرك على مرتين

بافتراض أن الملصق لم ينصّ على تعليمات أخرى محددة، فلا بأس بأن تجففي الستائر في المجفف بعد دورة الغسيل، لكن احرصي على أن تختاري حرارة منخفضة لبضع دقائق. وإذا لم يكن في المجفف درجات حرارة منخفضة فمن الأفضل أن تذهبي للخيار الأكثر أماناً وتقليدية، وهو عصر الستائر وتركها تجف في الهواء الطلق.

5. كي الستائر حتى تبدو جديدة

يمكنك المرور بالمكواة -متوسطة الحرارة- بشكل سريع على الستائر، لكن هذا طبعاً يعتمد على نوع القماش وتعليمات كيه.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )