facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

2020: صحة المواطن الأردني والحفاظ على سلامته جوهر الأولويات الملكية

2020: صحة المواطن الأردني والحفاظ على سلامته جوهر الأولويات الملكية

القبة نيوز- تصدّر الاهتمام بصحة المواطن الأردني والحفاظ على سلامته في مواجهة فيروس كورونا، وتحسين نوعية الخدمات المقدمة له، جوهر أولويات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال العام.

وشهد العام 2020 إجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر في تشرين الثاني الماضي، رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب الجائحة، ما يؤكد الحرص الملكي على ضمان تنفيذ الاستحقاقات الدستورية، والتأكيد على دور السلطة التشريعية كركن أساس في البناء الديمقراطي للدولة الأردنية، التي تقف على أعتاب المئوية الثانية لتأسيسها.


وفي إطار نهج التواصل لجلالته، التقى جلالة الملك شخصيات من مختلف المحافظات والقطاعات للاستماع إلى آرائهم وأفكارهم، فيما حرص جلالته على المشاركة في العديد من الفعاليات على المستويات العربية والإقليمية والعالمية، وإجراء اتصالات مع قادة دول عربية وأجنبية في إطار التنسيق المستمر حول مختلف القضايا.


وتاليا أبرز الأنشطة الملكية على مدار العام 2020:كانون الثاني:- التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في الديوان الملكي الهاشمي، وجهاء وممثلي أبناء وبنات عشائر عباد، ضمن سلسلة لقاءات "مجلس بسمان".
- قدم جلالة الملك وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في العاصمة العُمانية مسقط، العزاء إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطان عُمان، بوفاة المغفور له، بإذن الله، جلالة السلطان قابوس بن سعيد.
- أجرت قناة فرانس 24 مقابلة مع جلالة الملك، ركزت على جملة من القضايا المرتبطة بالشأن المحلي والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة.
- استقبل جلالة الملك، في مركز مؤتمرات المغطس بموقع عمّاد السيد المسيح عليه السلام، غبطة رئيس أساقفة كانتربري ورئيس كنائس الأنجليكان في العالم المطران جستين ويلبي، ورؤساء الكنائس الأنجليكانية في العالم، الذين عقدوا اجتماعاتهم في المملكة، كما التقى جلالته، رؤساء الكنائس في الأردن والقدس وشخصيات مسيحية بمناسبة الأعياد المجيدة، حسب التقويم الشرقي.
- التقى جلالة الملك، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في بروكسل، حيث جرى بحث آفاق التعاون والشراكة بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي.
- بحث جلالة الملك، مع أعضاء مجلس حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، المكون من سفراء دول الحلف، الشراكة الاستراتيجية وسبل توسيع التعاون المشترك في المجالات العسكرية والأمنية والتدريب ومكافحة الإرهاب، والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط.
- التقى جلالة الملك مع جلالة الملك فيليب، ملك مملكة بلجيكا، في بروكسل، حيث جرى التأكيد على العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.
- بحث جلالة الملك، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، علاقات التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي في شتى الميادين، خصوصا الاقتصادية، بالإضافة إلى آخر المستجدات إقليميا ودوليا.
- ألقى جلالة الملك، خطابا أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، تناول جلالته فيه قضايا محلية وإقليمية ودولية.
- التقى جلالة الملك، في مقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي.
- التقى جلالة الملك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، حيث ركزت المباحثات على تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين، والمستجدات الراهنة إقليميا ودوليا.
- التقى جلالة الملك، شخصيات سياسية واقتصادية وأكاديمية وإعلامية في قصر الحسينية.
- أكد جلالة الملك خلال حضوره جانبا من اجتماع مع ممثلين عن القطاع السياحي، أن النمو في القطاع السياحي في الأردن يشهد تحسنا ملحوظا، ما يتطلب تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، لرفع القدرة التنافسية على مستوى الإقليم.
- اجتمع جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع ممثلين عن القطاع السياحي الخاص في العقبة.
- التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع ممثلي المجتمع المحلي في محافظة العقبة، من أعيان ونواب ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة ورؤساء البلديات فيها.
- اجتمع جلالة الملك مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة تطوير معان التنموية، وممثلين عن المجتمع المحلي في معان.
- اطلع جلالة الملك على أحد المشاريع المستفيدة من برنامج "انهض" في محافظة معان.
- اطلع جلالة الملك، في محافظة معان خلال جولته إلى مناطق الجنوب، على أحد المباني التابعة لمديرية الأمن العام غير المستغلة، والتي سيتم تحويلها إلى مدرسة أساسية، لخدمة أبناء المنطقة، لتحل مكان مدرستين مستأجرتين.
- زار جلالة الملك منطقة المدورة، وأطلق مجموعة من المشاريع الزراعية فيها، التي ستقام على مساحة 25 ألف دونم صالحة للزراعة، من خلال استغلال آبار المدورة البالغ عددها 25 بئرا، بهدف تمكين أسر المجتمع المحلي من إقامة مشاريع تحقق لهم مصدر دخل.
- زار جلالة الملك، مركز زوار وادي رم، واطلع جلالته على المخطط الشمولي للمنطقة، مثلما التقى عددا من أبناء المنطقة العاملين في مجال السياحة.
- زار جلالة الملك، منتجع سنام السياحي في وادي رم، التابع للشركة الأردنية لإحياء التراث، إحدى مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، والتقى عددا من أبناء المنطقة العاملين في الشركة، ومجموعة من الشباب والشابات من مختلف مناطق المملكة الذين شاركوا في ورشة تدريبية في المنتجع.
- اجتمع جلالة الملك مع رئيس وأعضاء شركة تطوير وادي عربة وممثلين عن المجتمع المحلي في المنطقة.


شهر شباط:

- استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، في اجتماع تناول علاقات الشراكة والتعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.
- زار جلالة الملك، ضريح المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لرحيله.
- تسلم جلالة الملك، تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019 - أبرز النتائج، الذي رفعه رئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز.
- استقبل جلالة الملك، في قصر الحسينية، وفدا روسيا برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، الذي نقل لجلالته رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول التطورات التي تشهدها المنطقة.
- التقى جلالة الملك، في الديوان الملكي الهاشمي، وجهاء وممثلي أبناء وبنات عشائر بني حميدة، ضمن سلسلة لقاءات "مجلس بسمان".
- بحث جلالة الملك في العاصمة الأرمينية، مع الرئيس الأرميني، أرمين سركيسيان، العلاقات الثنائية، والمستجدات الإقليمية الراهنة.
- ألقى جلالة الملك، في العاصمة الأرمينية، بحضور الرئيس الأرميني، خطابا أمام أكاديميين ودبلوماسيين في أرمينيا، خلال جلسة حوارية.
- التقى جلالة الملك، في العاصمة الأرمينية، رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، حيث جرى التركيز على علاقات الصداقة بين الأردن وأرمينيا وسبل تطوير التعاون بينهما، خصوصا في المجالات الاقتصادية.
- شارك جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، رفقاء السلاح من المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، الاحتفال بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، في الكتيبة الهاشمية الآلية/ 10.
- واصل جلالة الملك، من محافظة العقبة، جولته إلى الجنوب، التي بدأها في كانون الثاني، في إطار حرص جلالته على تعزيز التنمية المحلية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وتطوير مناطق الجنوب من خلال دعم وتحفيز قطاع السياحة، والاستفادة من أراضي الخزينة في مشاريع زراعية وتنموية.
- زار جلالة الملك، محطة العلوم البحرية في العقبة، وهي مركز بحثي متكامل يعنى بالعلوم والأبحاث البحرية والبيئة الساحلية.
- افتتح جلالة الملك، مركز العقبة للتعليم والتدريب البحري/ جامعة البلقاء التطبيقية، الذي يعد الأول والوحيد على مستوى الجامعات الأردنية، ومركزا معتمدا محليا ودوليا وفق أعلى المعايير ومتطلبات المنظمة البحرية الدولية، والهيئة البحرية الأردنية.
- أكد جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال زيارته مديرية الأمن العام، ضرورة الإسراع في عملية دمج المديرية العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام، لتحسين أوضاع العاملين والمتقاعدين.
- أجرى جلالة الملك، وأخوه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، في قصر الحسينية، مباحثات تناولت العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، وسبل توسيع آفاق التعاون بينهما، فضلا عن التطورات في المنطقة.
- اجتمع جلالة الملك، مع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية ونائب رئيس المجلس القضائي، بحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، في إطار اللقاءات الدورية التي تعقد لبحث قضايا الشأن المحلي والإقليمي.
- استقبل جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في قصر الحسينية، المشاركين في "لقاء عمان الأخوي العائلي للبطاركة الأرثوذكس وممثليهم من أجل الحوار والوحدة"، كما التقى جلالته غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا.
آذار:- التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر بسمان، المديرة التنفيذية لفريق حملة "همتنا" التطوعي وأعضاء الفريق، الذي بادر بتنفيذ إعادة تأهيل قسم الأورام في مستشفى البشير، لتحسين مستوى الخدمات والرعاية الطبية المقدمة للمرضى.
- استقبل جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في قصر بسمان، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني.
- التقى جلالة الملك، مع جلالة الملك هارالد الخامس، ملك مملكة النرويج، في قصر الحسينية، حيث ركزت المباحثات على سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
- حضر جلالة الملك، وجلالة ملك النرويج، افتتاح منتدى الأعمال الأردني النرويجي – شراكات مستقبلية، الذي يشارك فيه قادة أعمال من البلدين.
- تفقد جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في لواء الأغوار الشمالية، مشروعين زراعيين إنتاجيين، تابعين للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.
- بحث جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في قصر الحسينية، مع المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أودري أزولاي، سبل تعزيز التعاون بين الأردن ومنظمة اليونسكو، خصوصا في مجال الحفاظ على التراث الثقافي.


- استقبل جلالة الملك، في قصر الحسينية، وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي سلم جلالته رسالة من أخيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.


- زار جلالة الملك منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق، واطلع على الإنجازات ومراحل تطور سير العمل فيها.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمناقشة التطورات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، ضرورة استمرارية الجاهزية لمواجهة كل التطورات المتعلقة بالفيروس، والتواصل المستمر والشفافية مع المواطنين، حتى يكون الجميع مطمئنا وواثقا بالإجراءات.


- ترأس جلالة الملك اجتماعا لمتابعة إجراءات القطاع الصحي فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد.
- صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء، إعلان العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية، اعتبارا من 17 آذار 2020.


- ترأس جلالة الملك اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي لمتابعة إجراءات التعلم عن بُعد لطلبة المدارس.

- ترأس جلالة الملك، اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي، لمتابعة إجراءات التعامل مع فيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار حرص جلالته على صحة المواطنين وسلامتهم.

- اطمأن جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على المخزون الاستراتيجي لمستوعبات (صوامع) الحبوب في منطقة الغباوي، في إطار حرص جلالته على تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين والحفاظ على الأمن الغذائي الوطني، خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية جراء فيروس كورونا.
- وجه جلالة الملك، كلمة متلفزة للأردنيين والأردنيات، ركز فيها على ما يمر به وطننا الغالي من ظروف استثنائية صعبة، تستدعي إجراءات والتزاما وتعاونا استثنائيا.
- ترأس جلالة الملك، اجتماعاً لمتابعة الإجراءات المتخذة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، حيث أكد جلالته، ثقته بقدرة الأردنيين على تحمل المسؤولية، وضرورة الالتزام بالتعليمات الحكومية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
- شارك جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في القمة الاستثنائية الافتراضية لقادة دول مجموعة العشرين، التي عقدتها المملكة العربية السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في إطار تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي.
- ترأس جلالة الملك، اجتماعا لمتابعة إجراءات التعامل مع فيروس كورونا في إطار حرص جلالته المستمر على صحة المواطنين وسلامتهم.
- زار جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مديرية الأمن العام.
- زار جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، القيادة العامة للقوات المسلحة- الجيش العربي.
- زار جلالة الملك صوامع الحبوب في محافظة إربد، وأكد جلالته ضرورة استدامة المخزون الاستراتيجي الغذائي في المملكة.
- نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية، مقالة مشتركة لجلالة الملك، مع رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك-فالتر شتاينماير، ورئيسة جمهورية سنغافورة حليمة يعقوب، ورئيسة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية سهلورق زودي، ورئيس جمهورية الإكوادور لينين مورينو غارسيس.
شهر نيسان:- ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني، اجتماعا لمناقشة خطط الحكومة وإجراءاتها في التخفيف من الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.
- وجّه جلالة الملك، الحكومة بدراسة إمكانية التدرج في استئناف عمل القطاعات الإنتاجية، والاستفادة من الموارد المحلية عبر تصدير المنتجات الصناعية، التي يزيد الطلب عليها خارجياً في الوقت الراهن، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.
- زار جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، قيادة المستودعات الطبية الرئيسية التابعة لمديرية الخدمات الطبية الملكية، حيث حث جلالته على بذل الجهود لتوسيع القدرات المحلية لإنتاج الأدوية والتركيز على المستلزمات الطبية ومستهلكاتها.
- زار جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مستودعات المؤسسة الاستهلاكية المدنية، حيث أوعز جلالته بدراسة إنتاج سلع غذائية محليا للحفاظ على "مخزون آمن" وزيادة الإنتاج المحلي.
- ترأس جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، داعياً جلالته الحكومة إلى العمل على حماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها، باعتبارها جزءا أساسيا من الاقتصاد الوطني.
- وجه جلالة الملك، كلمة متلفزة للأسرة الأردنية، تناول فيها صور التضحية والإيثار التي يقدمها الأردنيون في وطن كرامة الإنسان فيه فوق كل الاعتبارات.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، أهمية تحسين البنية التحتية لتعزيز المحتوى التعليمي عن بُعد لطلبة الجامعات.
- دعا جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية، تتضمن تفاصيل المخزون الاستراتيجي في مختلف القطاعات، وخاصة الصناعية والطبية والزراعية.
- أكد جلالة الملك، خلال زيارته مرافق عمان الاستراتيجية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة، أهمية الاستفادة من انخفاض أسعار النفط بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي.
- أجرى جلالة الملك، مقابلة مع برنامج Face the Nation، الذي تبثه شبكة سي بي إس الأميركية.
- وجه جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتخفيف عن المواطنين في شهر رمضان المبارك، من حيث توفر الاحتياجات الأساسية.
- تواصل جلالة الملك وجلالة الملكة رانيا العبدالله، عبر اتصال مرئي مشترك، في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، مع كوادر طبية وتمريضية وعاملين في مستشفيات الأمير حمزة والملك المؤسس والملكة علياء.
- وجه جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، الحكومة إلى تعزيز النظام الصحي بأحدث الوسائل، لتقديم مستوى رعاية متطور، خاصة فيما يتعلق بالمستشفيات المتنقلة والخدمات الطبية الملكية.
- أكد جلالة الملك، خلال اجتماع عقد مع المحافظين عبر تقنية الاتصال المرئي، ضرورة بذل الجهود للتخفيف على المواطنين، ومتابعة الأسعار في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وعدم التلاعب فيها.
- تفقد جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، حركة الشحن ونقل البضائع في ميناء الحاويات في العقبة.
- نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، مقالة لجلالة الملك، تحت عنوان "حان الوقت للعودة إلى العولمة، ولكن لنطبقها بالشكل الصحيح هذه المرة".
- أشاد جلالة الملك وجلالة الملكة، بمبادرات معلمين ومعلمات، سهّلت على طلبتهم الاستفادة من عملية التعلم عن بُعد.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة في عملية إعادة الطلبة الأردنيين إلى المملكة وتنظيم حركتهم بشكل واضح.

شهر أيّار:

- تواصل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، خلال اتصال مرئي، مع مجموعة من المنتفعين في دار الحنان إربد لرعاية الأيتام، ومؤسسة الحسين الاجتماعية في عمان.
- تفقد جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كادبي".
- زار جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، قيادة سلاح الجو الملكي.
- ألقى جلالة الملك كلمة في مؤتمر المانحين الدولي، مؤكداً فيها أننا لا نملك ترف الفشل في استجابتنا لفيروس كورونا.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ضرورة تعزيز التنسيق بين مختلف المؤسسات الرسمية، بما يضمن عدم وجود أي خطأ يعيدنا إلى الوراء، حيث يقدم الأردن أنموذجاً في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد.
- حيّا جلالة الملك، الجهود التطوعية والمبادرات الخيرية والإنسانية والأعمال الاستثنائية التي قام بها متطوعون في مختلف مناطق المملكة، خلال أزمة كورونا.
- هنأ جلالة الملك، أعضاء فريق "روبوتنا للبنات"، بفوزهم بجائزة أفضل فيديو مبتكر في البطولة العالمية الافتراضية للروبوت، التي أقامتها المنظمة الأميركية "شير آند ليرن" عن بُعد في أواخر نيسان الماضي.
- أكد جلالة الملك، خلال زيارته شركة البوتاس العربية، ضرورة الاستفادة المثلى من الموارد المحلية، ومنها الصناعات التحويلية ومشتقات البوتاس ذات القيمة المضافة للاقتصاد.
- تفقد جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أحد المشاريع الزراعية النموذجية في الشونة الجنوبية.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، ضرورة تشديد الإجراءات الصحية على المعابر الحدودية كافة، لضمان عدم انتشار فيروس كورونا داخل المملكة.
- أشاد جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالمستوى المتطور لمنتسبي الدفاع المدني والأداء المتميز الذي أظهروه منذ بداية أزمة كورونا، وعملهم الدؤوب على مدار الساعة لتلبية النداءات الطارئة للمواطنين.
- التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، متطوعين من عدة محافظات، حيث عبر جلالته عن فخره بالمبادرات التطوعية وبـ"نخوة" الأردنيين وتجاوبهم معها.
- شارك جلالة الملك، كضيف شرف في مؤتمر العمليات الخاصة للصناعات، الذي يُعقد عبر تقنية الاتصال المرئي في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأميركية.
- نشرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، مقابلةً مع جلالة الملك، تناولت آخر المستجدات المتعلقة بالشرق الأوسط وجائحة كورونا.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، ضرورة وضع خطط لزيادة الصادرات وتخفيف الضغط على الاقتصاد وضبط النفقات الحكومية، والاستفادة من الفرص المتوفرة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم.
- وجّه جلالة الملك، من قصر رغدان العامر، كلمة للأردنيين بمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين.
- أكد جلالة الملك، خلال اجتماعه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اللجنة التوجيهية لدعم الصناعات الأردنية، ضرورة تكثيف الجهود لتطوير مواصفات وجودة المنتجات المحلية، وأهميّة التوسع في صناعات جديدة بقطاعات الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية والتصنيع الغذائي لغايات رفد السوق المحلي والتصدير.
حزيران:- اكد جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال لقائه قادة كتائب الإسناد في المنطقة العسكرية الشمالية، فخره واعتزازه بمنتسبي القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في مواقعهم كافة، معرباً عن سعادته بتواجده بينهم.
- وجه جلالة الملك، خلال زيارة غير معلنة لمحطة أوهيده في محافظة معان، الحكومة إلى الاستفادة من المحطات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، لتكون حواضن للمشاريع الزراعية المتقدمة.
- أكّد جلالة الملك، خلال زيارته متنزه العقبة البحري، أهمية الإسراع في إنشاء المحمية البحرية بالعقبة لترشيحها إلى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
- شارك جلالة الملك، في القمة العالمية للقاحات، التي نظمتها المملكة المتحدة، بالتعاون مع منظمة التحالف العالمي للقاحات (GAVI).
- أكّد جلالة الملك، خلال لقائه عدداً من الكتّاب والصحفيين، أهمية تعافي الاقتصاد من الآثار الناجمة عن جائحة كورونا بأقصى سرعة ممكنة حتى نحمي المواطن الأردني.
- أكّد جلالة الملك، خلال زيارته إلى رئاسة الوزراء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أن الأردن تعامل مع أزمة كورونا بأقل الخسائر، بخاصة عندما نقارن وضعنا بالإقليم والعالم.
- رعى جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي بمناسبة عيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.
- بحث جلالة الملك، مع لجان وقيادات في الكونغرس الأميركي، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتطورات الإقليمية.
- رعى جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، حفل تخريج المشاركين في دورة الدفاع الوطني 17، وطلبة برنامج ماجستير استراتيجيات مكافحة التطرف والإرهاب 3.
- جلالة الملك يجتمع مع رئيس مجلس النواب الأميركي وأعضاء لجان في "الكونغرس".
- أكّد جلالة الملك، خلال لقائه بحضور، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، مع رؤساء أقسام الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة في جبل نيبو بمحافظة مأدبا، أهميّة الاستثمار في قطاع السياحة، مشيراً إلى أن هناك مساعي لاستقطاب مستثمرين لإقامة مشاريع سياحية في المملكة.
- أشاد جلالة الملك، خلال اطلاعه في وزارة الصناعة والتجارة والتموين وموقع حدائق الحسين، على نماذج لمنتجات وطنية في قطاعي التصنيع الطبي والغذائي، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد بالصناعات المحلية، مؤكداً أهمية زيادتها وتوسيع قاعدة الدول التي يتم التصدير لها من خلال فتح أسواق جديدة.
- زار جلالة الملك، مجموعة العملاق الصناعية في المفرق.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً خصص لعرض خطة الحكومة للسياحة العلاجية واستقبال المرضى الراغبين بالعلاج في الأردن، أهمية ترويج الأردن كوجهة للسياحة العلاجية، بما يعزز دعم الاقتصاد.


شهر تمّوز:

- أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه عددا من المتقاعدين العسكريين، أن موقف الأردن لم ولن يتغير من القضية الفلسطينية، مشدداً على رفض أي إجراء إسرائيلي أحادي لضم أراضٍ في الضفة الغربية.
- أكّد جلالة الملك، خلال لقائه وجهاء وشخصيات من محافظات عدة، أن "الإنسان أغلى ما نملك" هي أولوية استراتيجية القيادة الأردنية، معرباً، في الوقت ذاته، عن اعتزازه بالشعب الأردني على التزامه خلال جائحة كورونا.
- عقد جلالة الملك، اجتماعين منفصلين، مع رئيسي وأعضاء لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني.
- أكّد جلالة الملك، خلال لقائه مجموعة من الشخصيات السياسية والاقتصادية والأكاديمية، أهميّة التنسيق بين الدول العربية في سبيل مواجهة وباء فيروس كورونا وتداعياته، بخاصة تأثيره خلال الأشهر المقبلة على بعض الدول من ناحية المخزون الغذائي.
- أكد جلالة الملك، خلال استقباله بحضور سمو العهد، المفوض العام لوكالة (الأونروا) فيليب لازاريني، أهمية استمرار الخدمات التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لأمن واستقرار المنطقة.
- أكّد جلالة الملك، خلال زيارته إلى صندوق المعونة الوطنية، ضرورة توسيع نطاق الحماية الاجتماعية للوصول إلى الأسر المحتاجة، ومواصلة الاستفادة من التطوير الذي حصل خلال فترة جائحة "كورونا" لتحسين الخدمات المُقدّمة للأسر المستفيدة حالياً.
- استقبل جلالة الملك، وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي نقل لجلالته تحيات أخيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
- أعرب جلالة الملك، خلال لقائه قادة وحدات حرس الحدود، عن اعتزازه الكبير بدور وقدرة القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي في حماية حدود المملكة من أي تهديدات.
- زار جلالة الملك لواء الشوبك، وأكد أهميّة الاستفادة من الفرص السياحية والزراعية والتصنيع المحلي في اللواء.
- بحث جلالة الملك مع أخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها في المجالات كافة بما يحقق مصالحهما المشتركة.
- صدرت الإرادة الملكية السامية، بإجراء الانتخابات النيابية وفق أحكام القانون.
- أشاد جلالة الملك، خلال لقائه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وجهاء وشخصيات من محافظات عدّة بالجهود التي بُذلت خلال الأشهر الماضية في مجابهة وباء كورونا، وميّزت الأردن عن باقي دول العالم.
- كرّم جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مؤسسات وأفراداً قاموا بجهود متميزة ساهمت في تعزيز قدرات الأردن في مواجهة جائحة كورونا.
شهر آب:- شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، في مؤتمر دولي لحشد الدعم للبنان في أعقاب انفجار مرفأ بيروت، وأودى بحياة مئات الضحايا وتسبب بإصابة الآلاف.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمتابعة تنفيذ خطط تنمية وتطوير العقبة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ، ولي العهد، ضرورة البناء على الإنجازات التي تحققت في العقبة، وأهمية تسهيل إجراءات الاستثمار في مختلف القطاعات.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أن صحة المواطنين وسلامتهم في مقدمة الأولويات.
- افتتح جلالة الملك، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، مستشفى الإسعاف والطوارئ التابع لمستشفيات البشير.
- افتتح جلالة الملك، مستشفى الحسين السلط الجديد المكون من 11 طابقاً وبسعة 350 سريراً، وبما يزيد على ثلاثة أضعاف سعة المستشفى القديم.
- زار جلالة الملك مستودعات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في الغباوي.
- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، ضرورة السرعة في اتخاذ القرارات والإجراءات المدروسة والكفيلة بالحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة، وبما يسهم في الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.
- عقد جلالة الملك، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الثالثة في عمان.
- أكد جلالة الملك، خلال اجتماع لمتابعة المستجدّات على منصّة التعليم الإلكتروني، أهمية دمج التعليم الإلكتروني بالتعليم المباشر، ليصبح جزءاً من النظام التعليمي المستدام في المدارس.
أيلول:- ترأس جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، جولة جديدة من مبادرة "اجتماعات العقبة".
- أكد جلالة الملك، خلال لقائه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ، ولي العهد، وجهاء وشخصيات من عدة محافظات "أننا مقبلون على استحقاق دستوري وانتخابات نيابية"، معرباً جلالته عن أمله بـ"تحسن واستقرار الوضع الوبائي".
- تفقد جلالة الملك، مرافق مطار الملكة علياء الدولي، واطلع على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستقبال الرحلات الجوية.
- أكد جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، أهمية دور مديريتي الإفتاء العسكري والتوجيه المعنوي في تعزيز الوعي لدى مرتبات القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي.
- أجرى جلالة الملك مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس.
- التقى جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قادة وحدات في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، ضمن سلسلة لقاءات يعقدها جلالته مع قادة الوحدات.
- أكد جلالة الملك، خلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، أهمية أخذ جميع الإجراءات والاحتياطات لضمان صحة المواطنين وسلامتهم خلال العملية الانتخابية المقبلة.
- شارك جلالة الملك، في "قمة تأثير التنمية المستدامة"، التي يعقدها المنتدى الاقتصادي العالمي، عبر تقنية الاتصال المرئي، تحت شعار "إعادة الضبط من أجل تنمية مستدامة".
- استقبل جلالة الملك، وزيري خارجية مصر سامح شكري وفرنسا جان إيف لودريان، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سوزانا تيرستال.
- صدرت الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب.
- صدرت الإرادة الملكية السامية، بحل مجلس الأعيان، وتعيين رئيس وأعضاء المجلس.
- شارك جلالة الملك، عبر تقنية الاتصال المرئي، في قمة التنوع البيولوجي التي تعقدها الأمم المتحدة.

شهر تشرين الأول:

- قدم جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في الكويت، العزاء إلى سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، بوفاة المغفور له، بإذن الله، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
- قبل جلالة الملك، استقالة حكومة الدكتور عمر الرزاز.
- كلف جلالة الملك، دولة الدكتور بشر هاني الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة.
- شارك جلالة الملك، في حوار "بورلوغ" الدولي، الذي تنظمه مؤسسة جائزة الغذاء العالمية، لمناقشة آليات تطوير قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي.
- تابع جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مجريات التمرين التعبوي (قلعة صلاح الدين)، الذي نفذته المنطقة العسكرية الشرقية.
- تسلم جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، التقرير السنوي لأعمال السلطة القضائية لعام 2019.
- أكّد جلالة الملك، خلال لقائه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع محافظين، أن سيادة القانون وحماية المواطن أولوية قصوى، مشدداً جلالته على عدم قبول الواسطة من أي كان، وقال "هذا بالنسبة لي خط أحمر".
- التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، عبر تقنية الاتصال المرئي، وفداً مشتركاً من وزارتي الخارجية والدفاع في روسيا.
- بحث جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، والجهود الإقليمية والدولية المستمرة في الحرب على الإرهاب.
شهر تشرين الثاني:- بعث جلالة الملك عبدالله الثاني، برقية تهنئة إلى أخيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لإعلان استقلال دولة فلسطين الشقيقة.
- شارك جلالة الملك، عبر تقنية الاتصال المرئي، في منتدى بلومبيرغ للاقتصاد الجديد، الذي يعقد في إطار تعزيز التعاون لتحصين نظم الاقتصاد العالمي، خاصة في مواجهة تداعيات وباء كورونا.
- وجه جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الحكومة ليكون المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، المرجعية لإدارة أزمة كورونا، لدوره المهم في توحيد الجهود، مؤكداً أهمية العمل بين جميع المؤسسات بروح الفريق لنكون يداً واحدة.
- أكد جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال زيارته إلى مديرية الأمن العام، تقديره للجهود التي يبذلها منتسبو مديرية الأمن العام في تأدية الواجب، خصوصاً خلال أزمة كورونا.
- عقد جلالة الملك، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قمة ثلاثية في العاصمة أبوظبي.
- شارك جلالة الملك، كضيف شرف في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي تعقدها المملكة العربية السعودية افتراضياً، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ، ولي العهد.
- التقى جلالة الملك، الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان في قصر الحسينية، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.
- التقى جلالة الملك في قصر الحسينية، شخصيات من محافظات الجنوب، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.
- افتتح جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، المستشفى الميداني الأول في حرم مستشفى الأمير هاشم بن الحسين بمحافظة الزرقاء، التابع للخدمات الطبية الملكية.
- وجه جلالة الملك، رسالة إلى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني شيخ نيانغ، بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الشقيق.
- استقبل جلالة الملك، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث بحثا المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، في إطار التنسيق والتشاور المستمرين بين الجانبين.
شهر كانون الأول:- زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، منطقة البحر الميت، حيث تفقد مركز دفاع مدني شهداء البحر الميت واطلع على مشروع جسر زرقاء - ماعين.
- شارك جلالة الملك، عبر تقنية الاتصال المرئي، في مؤتمر دولي لدعم لبنان بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
- أكد جلالة الملك، خلال لقائه شخصيات من محافظات مختلفة، أن الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات أدى إلى تحسن الحالة الوبائية شيئاً فشيئاً، حيث انخفضت أرقام المصابين بفيروس كورونا خلال الأسبوع الأخير في المملكة.
- أشاد جلالة الملك، خلال لقائه مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة المتميزين عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، بـ "الهمّة العالية" للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً فخره واعتزازه بالمبادرات الفردية والإنجازات التي يحققونها.
- افتتح جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة في محافظة إربد، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، المستشفى الميداني العسكري الثاني المخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.
- دشن جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو ولي العهد، في محافظة إربد، مشروع إسكان الضباط المتقاعدين والعاملين المستحقين للقروض من صندوق إسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية.
- افتتح جلالة الملك، الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر، حيث القى جلالته خطاب العرش السامي.
- التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، شخصيات من محافظات عدة.
- افتتح جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أكاديمية "جاكوار لاند روفر" للتلمذة المهنية في عمان.
- أكّد جلالة الملك، خلال لقائه شخصيات من محافظات عدة، ضرورة التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص في مجال التدريب المهني، لأهميته في توفير فرص العمل والحد من البطالة.
- استقبل جلالة الملك، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي قام بزيارة عمل للمملكة.
- استمع جلالة الملك، إلى رد مجلس الأمة على خطاب العرش السامي.
- افتتح جلالة الملك، مستشفى عمان الميداني التابع لوزارة الصحة والمخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.
- عقد جلالة الملك، وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، مباحثات في البحرين، تناولت العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين، وآليات تعزيزها في المجالات كافة، خلال زيارة الى المنامة، رافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وسمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني.
- هنأ جلالة الملك، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الإخوة والأخوات المسيحيين في الأردن وفلسطين بالأعياد المجيدة، خلال لقائه رؤساء الكنائس في الأردن والقدس، وممثلين عن أوقاف وهيئات مقدسية إسلامية.
-- (بترا)


 

 

 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )