facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

سيكولوجية الموضة: كيف يمكن أن تنعكس الملابس الأنيقة على سعادتك؟

سيكولوجية الموضة: كيف يمكن أن تنعكس الملابس الأنيقة على سعادتك؟

القبة نيوز- هل تذكرين المرة الأولى التي قمت بها بارتداء فستان جذاب أو حذاء بكعب عالي؟ كيف شعرت عند ارتدائك هذه الملابس للمرة الأولى؟ هل شعرتِ بالطول؟ أو بالِكبر؟ أو جمالك وجاذبيتك؟



إن ارتداء شيء تحبه يمكن أن يغير طريقة تفكيرك. فهل فكرتي يوماً بشعورك المُبهج عند خروجك من غرف تغيير الملابس، وبالابتسامة التي تعلو وجهك وتنعكس على وجهكِ

لكن هل ما نرتديه لديه حقًا القدرة على تعزيز ثقتنا بأنفسنا؟ وتحسين قدرات صحتنا العقلية؟
الجواب هو نعم.. على الأقل حسب عالمة النفس السلوكي ومؤلفة كتاب The Psychology of Fashion البروفيسور كارولين ماير.

تقول ماير: "عندما نشعر بالرضا فيما نرتديه ، فإننا نميل إلى أن نكون أكثر ثقة". و"عندما نكون واثقين، نكون قادرين على التأثير في حياتنا"

ونقلاً عن "موقع حلوة" وجدت بعض الدراسات أن الملابس تحمل بعدًا لتحرير التوتر، مما يوفر لمن يرتديها جرعة من الهروب من كل ما يؤثر سلبًا على صحتهم العقلية، كما أنها قد تكون بمثابة درعًا يحمي من المشاعر والتجارب السلبية، والقلق.


ارتباط أزيائنا المفضلة بالحنين إلى الماضي
حاولي ارتداء أغراضك المفضلة قدر الإمكان، فغالبًا ما ترتبط هذه القطع بالأوقات الجيدة والتي يمكن أن تؤدي إلى الحنين إلى الماضي."

فإذا كان لديكِ ثوب ارتديته عند إتمامك مقابلة عمل أو وظيفة. فقد ينشأ عقلك الباطني معنى رمزي حول هذا الثوب يرمز إلى " القوة ".
ملابس العمل، وأهميتها
أكدت الكاتبة والمؤثرة كاثرين أورميرود على أهمية ارتداء ملابس العمل بقولها: "ارتدي ملابس العمل ، حتى لو كنت ستعمل على طاولة مطبخك فقط".

فمن ناحية العمل ، رأيك في نفسك هو كل شيء. إنه المبلغ الذي تقدمه للحصول على وظيفة ، أو مقدار الثقة التي سترافقك إلى اجتماع العرض التقديمي.


مؤسسة SmartWorks الخيرية
هي مؤسسة تتخذ من لندن مقراً لها، تقوم على توفير خدمة ارتداء الملابس والتدريب للنساء العاطلات عن العمل مع مقابلات عمل مؤكدة.

فتقوم الملابس على أن ترتدي النساء لباسًا يعزز ثقتهن، ويساعدهن في النهاية على تأمين الوظيفة.

94٪ من العملاء أفادوا أن SmartWorks استطاعت حقًا تعزيز ثقتهم بأنفسهم.


ألوان الملابس
اختيار اللون مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمزاجنا، لذا فإن ارتداء لون معين يمكن أن يثير الشعور بالسعادة والفرح.

إذا أردنا أن نشعر بالراحة والهدوء فغالباً ما نرتدي الملابس ذات الألوان الباهتة، إما اذا أردنا أن نشعر بالجرأة فغالباً ما سنرتدي ألوان أكثر قوة.

كما إن ارتداء الشخص لألوان قوية ومختلفة مع بعضها البعض قد يؤدي إلى انتباه الأشخاص له، واستماعهم له، والأخذ برأيه، إذ سيكون أكثر ثقة بنفسه. على عكس من يقوم بارتداء الملابس ذات الألوان الحيادية طوال الوقت، إذ يعتبره الناش شخصًا روتينيًا وغير مبدع.

بالطبع لا يمكن إسقاط هذه الأفكار على جميع الأشخاص ولكن هذه ما خلصت إليه أبرز أفكار ودراسات الأزياء المرتبطة بعلم النفس.

ما نرتديه هو هويتنا، ففي نهاية المطاف، يجب علينا ارتداء الملابس التي تشعرنا بالرضا حول أنفسنا، وعدم الاهتمام بما قد يفكر فيه الآخرون.

بغض النظر عن شكل جسدكِ أو حجمه أوأو ميزانيتك، ستجدين ملابس تعزز مزاجك وتجعلكِ تشعرين بالراحة.
(البوابة)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )