facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

العضايلة: استقالة الحكومة التزام دستوري يجسّد المبادئ الديمقراطيّة

العضايلة: استقالة الحكومة التزام دستوري يجسّد المبادئ الديمقراطيّة

القبة نيوز- أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن استقالة الحكومة هي التزام دستوري يجسّد المبادئ الديمقراطيّة السامية، التي دأبت عليها الدّولة الأردنيّة بقيادتها الهاشميّة الحكيمة منذ نشأتها، وهي تجذير للمسيرة الديمقراطيّة التي نمضي بها بكلّ ثبات وإصرار، رغم كلّ التحدّيات التي نواجهها.

وأشار العضايلة خلال إيجاز صحفي عقد في رئاسة الوزراء اليوم الأحد إلى أن الحكومة وبناء على التكليف الملكي السامي ستستمرّ بالعمل، حتّى تشكيل حكومة جديدة، بهمّة وعزيمة ومثابرة، للتعامل مع وباء كورونا، "الذي يقتضي العمل المركّز والمستمر، ومواصلة اتخاذ التدابير والإجراءات بخصوصه دون تباطؤ"، وذلك وفقاً للصلاحيّات الدستوريّة والقانونيّة المتاحة لنا.
ولفت إلى أن الحكومة لن تتوسّع خلال هذه الفترة باتخاذ القرارات والإجراءات، وستلتزم بمقتضى أحكام الدستور والتشريعات النافذ، موضحاً أن قرارات الحكومة وإجراءاتها ستقتصر فقط على الأمور الضروريّة، وتسيير الأعمال الروتينيّة، وإدامة عمل المؤسّسات، وتقديم الخدمات الاعتياديّة للمواطنين.
كما لفت العضايلة إلى أن مجلس الوزراء عقد اليوم جلسة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، ناقش خلالها جملة من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله، والخطوات الضروريّة التي من الممكن اتخاذها خلال الفترة الحاليّة، خصوصاً فيما يتعلّق بالتعامل مع جائحة كورونا.
وشدّد على أن الحكومة لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات للتعامل مع جائحة كورونا، من شأنها الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، والحفاظ على ديمومة عمل مختلف القطاعات، وبنفس الروحيّة والتشاركيّة والتنسيق بين أجهزة الدّولة المدنيّة والعسكريّة، التي دأبت عليها منذ بدء أزمة كورونا، وهو التنسيق الذي حظي بتقدير جلالة الملك عبد الله الثاني.
وأعاد وزير الدولة لشؤون الإعلام التأكيد على أنّ القطاع الصحّي الأردني، الذي قدّم أنموذجاً متميّزاً خلال السنوات والعقود الماضية، قادرٌ على التعامل مع هذه الأزمة بكفاءة العاملين فيه وإخلاصهم، واستثمار جميع الإمكانات المتاحة، وبتعاون الأردنيين جميعاً.
واستعرض العضايلة نتائج الجولات التفتيشيّة والرقابيّة للمؤسسات والجهات الرقابية على مدى التزام الأفراد والمنشآت بتعليمات السلامة العامة ونصوص أوامر الدّفاع في مواجهة وباء كورونا، في جميع محافظات ومناطق المملكة، على مدى الأيّام الثلاثة الماضية.
وبحسب العضايلة، فإنّ كوادر وزارة الصناعة والتّجارة والتموين، ووزارة الإدارة المحليّة، وأمانة عمّان الكبرى، والمؤسّسة العامّة للغذاء والدواء أجرت ما مجموعه 6330 زيارة تفتيشيّة على المنشآت، نتج عنها تحرير 221 مخالفة بحقّ المنشآت غير الملتزمة، و328 مخالفة بحقّ مواطنين غير ملتزمين.
وفيما يتعلّق بالرقابة على الوزارات والمؤسّسات الحكوميّة، لفت العضايلة إلى أن الجولات التفتيشيّة لديوان المحاسبة ووحدات الرقابة الداخليّة استمرت في وتيرتها المعتادة، ونتج عنها تحرير مخالفات بحقّ 38 دائرة ومؤسّسة، وذلك من خلال مساءلة القائمين على تطبيق إجراءات السلامة العامّة فيها.
كما تمّ تحرير 116 مخالفة بحقّ موظّفين لم يلتزموا بإجراءات السلامة العامّة والوقاية، إذ قامت بعض الوزارات والمؤسّسات بمنع استقبال مئات المراجعين لعدم التزامهم باستخدام تطبيق "أمان".
ودعا العضايلة المواطنين إلى الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، قائلا: "إن الالتزام لم يعد واجباً ذاتيّاً فحسب، وإنّما بات مسؤوليّة أخلاقيّة وإنسانيّة، ومن واجب كلّ مواطن أيضاً توعية غيره من الأفراد غير الملتزمين، والتأكيد عليهم أنّنا في حالة انتشار مجتمعي للوباء، تتطلّب أعلى درجات الحرص والحيطة والحذر".
واختتم وزير الدولة لشؤون الإعلام الإيجاز بالقول: "حماكم الله، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته، والإنسانيّة جمعاء، من شرّ هذا الوباء".
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )