facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

وزير الزراعة الاسبق الدويري يؤكد اهمية تحقيق الأمن الغذائي العربي

وزير الزراعة الاسبق الدويري يؤكد اهمية تحقيق الأمن الغذائي العربي

القبة نيوز- اكد وزير الزراعة الاسبق الدكتور محمود الدويري ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي العربي وتقليص الفجوة الغذائية بالعالم العربي، مشددا على اهمية الوصول الى الاكتفاء الذاتي الذي يقع على عاتق الجميع بدءا من المزارع وانتهاء بالمسؤولين من خلال تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص.

ودعا الدويري في محاضرة القاها مساء امس، في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، بعنوان "الامن الغذائي العربي وسبل تعزيزه"، الى ضرورة الاستجابة لتوجيهات وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني باهمية التعامل مع تحدي الامن الغذائي، لافتا الى ان جلالته اكد في عدة محافل دولية ومناسبات ان الامن الغذائي هو التحدي الاكبر في عام 2021 وان الاردن على استعداد للتعامل مع هذا التحدي ويضع امكاناته لمساعدة الاخرين ليكون مركزا اقليميا لهذه الغاية.

ولفت الى زيارات جلالته الميدانية الى مستودعات الحبوب والطحين واطمئنانه على توفر هذه المواد الضرورية، مستعرضا الاثر الكبير الذي خلفه انتشار فيروس كورونا على الامن الغذائي في العالم العربي والعالم اجمع.


وشدد على ضرورة العمل للحفاظ على اوضاع الغذاء من خلال سلامته والاستقرار وتوفير السلع باسعار مناسبة، متطرقا الى التحديات التي تواجه الامن الغذائي والتي من اهمها محدودية الاراضي الزراعية وندرة الموارد المالية والسياسات غير الملائمة والاستثمار الضئيل في العلوم والتكنولوجيا لخدمة هذا القطاع والنمو السكاني والطلب المتزايد على الغذاء وتحويل الاراضي الزراعية الى سكني وغيرها.


من جهته، اعتبر رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور رضا الخوالدة ان التحدي في مجال الامن الغذائي كبير جدا ويجب ان تتضافر جهود الجميع لمواجهة هذا التحدي، لافتا الى اهمية القمح في تحقيق الامن الغذائي .


واشاد بدور المزارعين الاردنيين، مبينا ان لدى الاردن اكتفاء ذاتي في الخضروات بنسبة 200 بالمئة، وفي الدواجن وبيض المائدة، داعيا الى التركيز على مجالات الانتاج الاخرى مثل الحبوب وغيرها لاهميتها في تحقيق الامن الغذائي .
وتخلل المحاضرة التي تمت عبر تطبيق زوم العديد من الاسئلة والمداخلات.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )