facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الإنتخابات النيابية

الإنتخابات النيابية
د. نسيم أبو خضير

القبة نيوز-الإنتخابات النيابية : إن أهمية المشاركة في الإنتخابات النيابية تكمن في مدى إنتماء الناخب لوطنة ، ومدى رغبته في إيصال النائب الكفؤ إلى قبة البرلمان ، كما تكمن في أهمية شعور الناخب بمدى تأثير صوته الإنتخابي في العملية الإنتخابية ، وكلما كان لصوت الناخب في العملية الإنتخابية تأثيراً قوياً ، كلما أكد هذا التأثير أن المسيرة الديمقراطية تسير في الإتجاه الصحيح وعلى نهج سليم .

ولترسيخ مبادىء الديمقراطية ، لابد أن تحرص الدولة على نزاهة وعدالة العملية الانتخابية ، لضمان نجاح وتعزيز مبدأ الديمقراطية النابعة من إختيار الشعب لنوابه وممثليه .

إن صوت الناخب يستطيع أن يقلب الموازين السياسية ، إذا نظمت الإنتخابات وفقاً للشروط القانونية والدستورية التي يحددها القانون والدستور ، وعليه فعدم المشاركة الإنتخابية ، يعكس عدم ثقة الشعب في إدارة العملية الإنتخابية ، وفي إلتزام المرشحين تجاهه.

وعليه، فالناخب الذي يعاني من عدم إخلاص ممثليه ، وعدم قدرتهم على القيام بواجبهم التشريعي والرقابي ، يعاني من مشاعر الإحباط التي تدفعه إلى الشعور بعدم جدوى المشاركة في صنع القرار السياسي ، لكونه يدرك أن المشاركة الإنتخابية لن تغير الواقع ، ولن تحقق له متطلباته ، ومتطلبات وطنه التي ينشد تحقيقها .

ولضمان أفضل علاقة إيجابية بنَّاءة ومؤثرة في الإدارة المنتخبة، لابد أنْ تكون مشاركة الناخبين مشاركة واسعة في عملية التصويت من جهة ، وأنْ تتمَّ عملية الإنتخاب واختيار النائب وفق معايير دقيقة ، وقراءة متمعنة في طبيعة ممثلي الشعب ، وفي توجهاتهم وبرامجهم الإنتخابية من جهة أخرى.

إن المشاركة في الإنتخابات النيابية تعد واجباً وطنياً ، وإستحقاقاً دستورياً ، يتوجب مشاركة الجميع ، تأكيداً على الإلتزام بالنهج الديمقراطي ، والحرص على إتاحة المجال للمشاركة الشعبية في صنع القرار.

 
إن المشاركة في الإنتخابات النيابية لهاأهمية كبرى في تعزيز الديمقراطية ، والنهوض بالأوطان ، في كافة الميادين ، ووضع الوطن في الإتجاه الصحيح .

إن المشاركة السياسية في الإنتخابات النيابية ، تنبع من وجود وعي سياسي واجتماعي يتشكل تدريجيا داخل المجتمع.

والإنتخاب يعد أحد مظاهر المشاركة السياسية في النظم الديمقراطية ، إلا أنه كفعل لا يكفي وحده لتحقيق الديمقراطية، والذي يتطلب الوصول إليها تحقيق مصفوفة من الشروط المؤسساتية والقانونية والثقافية والسياسية في الكثير من النظم التي يتمتع أفرادها بحق الإنتخاب .

وعليه فإن المشاركة الإنتخابية تعني : أن المواطن يدرك أهمية المشاركة في الإنتخابات النيابية ، ودوره والتزامه تجاه العملية الإنتخابية ، ويعرف كيف يختار المرشح الذي يريد ، المرشح صاحب البرنامج الإنتخابي الواضح، البرنامج الذي بمكن تنفيذه والذي يقوم على تحديد أولوياته وفقاً لطموحاته ورؤيته الخاصة ، فالمشاركة الإنتخابية تعني : شعور الناخب والمرشح بالمسئولية تجاه الأفراد وتجاه المجتمع، وتجاه الوطن كله، وبدون هذه المشاركة نتخلى عن مسؤلياتنا تجاه مجتمعنا وطموحاته ، وتجاه وطننا وتطوره.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )