facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

«83 ٪» من اللاجئين في الأردن يعيشون خارج المخيمات

«83 ٪» من اللاجئين في الأردن يعيشون خارج المخيمات

القبة نيوز-اعلنت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الاردن ان عدد اللاجئين المسجلين في الأردن حاليًا بلغ 744,795 لاجئا، من بينهم حوالي 655 ألف سوري و67 ألف عراقي و15 ألف يمني و6 ألاف سوداني و2,500 لاجئ من 52 جنسية أخرى مسجلة لدى المفوضية.

وفي بيان صدر عن المفوضية اكدت خلاله انها تمكنت من تقديم كل ما بوسعها في السنوات السابقة بشكل ناجح، مشيرة الى انها واصلت تقديم المعونة من أجل الحماية والصحة والتعليم وتلبية الاحتياجات الأساسية ودعم سبل كسب العيش وغيرها من الخدمات المقدمة للاجئين من جميع الجنسيات على مدار العام.


واضافت المفوضية انه بلغ عدد اللاجئين خارج مخيمات اللاجئين في المناطق الحضرية 83 بالمئة في عام 2019


وبينت انها اتبعت منهجية موحدة تجاه جميع اللاجئين في خطط الاستجابة، حيث تم تقديم المعونة إلى أكثر من 40 ألف أسرة لاجئة من جميع الجنسيات بشكل شهري لتلبية الاحتياجات الاساسية على مدار العام، بكلفة وصلت إلى 5.5 مليون دولار في المتوسط شهريا، وحتى الآن تلقت حوالي 76 ألف أسرة معونة مخصصة لفصل الشتاء لمرة واحدة لتلبية الاحتياجات مثل الإيجار والتدفئة والملابس الدافئة طوال أشهر الشتاء.


وعلى مدار العام، واصلت المفوضية وشركاؤها تقديم خدمات الرعاية الصحية للاجئين في الأردن، وفي شهر نيسان الماضي انخفضت التكاليف الطبية للاجئين السوريين لتصبح في فئة الأردني غير المؤمن عليه وهذه الخطوة أبرزت كرم الحكومة الأردنية تجاه اللاجئين وما الذي يمكن تحقيقه عندما يقف المجتمع الدولي متضامناً مع البلدان المضيفة.


واوضحت انه رغم ذلك ما تزال الرعاية الصحية أحد أكثر برامج المفوضية احتياجاً، حيث تم تقديم أكثر من 328 ألف استشارة طبية للاجئين في جميع أنحاء الأردن وتم توزيع أكثر من 1.3 مليون دولار في إطار الاستجابة المخصصة للمشاريع الصحية للاجئين الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة، وبلغت عدد الحالات التي تم تحويلها كحالات طارئة من داخل مخيمات الزعتري والأزرق للاجئين إلى المستشفيات خارج المخيمات للحصول على عناية متخصصة 15 ألف حالة.


واكدت المفوضية تركيزها على تمكين اللاجئين من الالتحاق بالتعليم العالي داخل الأردن وخارجه مع 592 طالب لاجئ يدرسون حاليًا في الجامعات الأردنية في إطار برنامج منحة «دافي». وفي عام 2019 تم دعم الشباب أيضًا للحصول على منح دراسية في مؤسسات التعليم العالي في بلدان أخرى خارج الأردن مثل اليابان وكندا والمملكة المتحدة.


وقدمت المفوضية بالتنسيق مع الشركاء، حوالي 75 ألف استشارة قانونية للاجئين في العام 2019 وتواصل العمل مع الوزارات الحكومية في ورش تدريبية تخص حقوق ومسؤوليات اللاجئين من أجل بناء القدرات. كما كان دعم توسيع صندوق المعونة الوطنية من أولويات المفوضية لضمان حصول الأسر الأكثر ضعفا في الأردن على المساعدة التي تحتاجها.


وبالرغم من كل هذا العمل، في نهاية العام 2019 تم تمويل احتياج المفوضية في الأردن بنسبة 58 % فقط، و اثنت المفوضية على الدعم المقدم من المجتمع الدولي، بما في ذلك الجهات المانحة الرئيسية مثل الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، إلا أنه ما يزال مطلبا رئيسيا أن يهتم بأولويات احتياجات اللاجئين في العام 2020 كي تتمكن المفوضية من مواصلة مساعدة اللاجئين الأكثر ضعفا في الأردن.الدستور

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير