facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

لجنة تقصي الحقائق تسأل حماد ومسؤولون حول ما تعرض له المعلمون على الرابع

لجنة تقصي الحقائق تسأل حماد ومسؤولون حول ما تعرض له المعلمون على الرابع

القبة نيوز- - بدأت تنفيذا لتوصيات الاتفاق بين نقابة المعلمين والحكومة إجتماعات امنية تقييمية لدراسة "الإنتهاكات” التي تعرض لها المعلمون خلال التعاطي الامني مع إعتصامهم الشهير في الخامس من شهر ايلول المقبل، واستعرض وزير الداخلية سلامه حماد مع كبار جنرالات الاجهزة الامنية الشكاوى في هذا الاتجاه.


وكان رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز قد تعهد علنا بعد الاعتذار للمعلمين نيابة عن الاجهزة الامنية بإجراء تحقيق مفصل في تعرضهم للإنتهاك وهو ما بحثته اللجنة التي يترأسها وزير الداخلية في هذا السياق، وكان الوزير حماد قد اشتكى من المعلمين رفضوا التقدم بشكاوى نظامية تتيح له إجراء التحقيق المطلوب.

لكن الرزاز بدوره وعد المعلمين بالتعامل بشفافية وعلنية مع نتائج تحقيق في الانتهاكات يجريها المركز الوطني لحقوق الانسان خصوصا وان نقابة المعلمين اصرت على ان الاعتذار ومحاسبة المسئولين عن الخشونة الامنية ضدهم في اعتصام سلمي هو الشرط الاساسي الثاني العلني لإنهاء الاضراب الشهير.

وعقد صباح الثلاثاء، اجتماع رفيع المستوى بين لجنة الرصد وتقصي الحقائق التي شكلها المركز الوطني لحقوق الانسان للتحقق من قضية انتهاكات "المعلمين”، مع وزير الداخلية سلامة حماد وقيادات الأجهزة الأمنية المختلفة، بمن فيهم مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود ومدير الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة.

وقالت مصادر صحفية أن الاجتماع بحث مطولا حيثيات الشكاوى التي تقدم بها مجموعة من المعلمين، والتي تتضمن ادعاءات بتعرضهم للاحتجاز و "لانتهاكات تمس الكرامة”، وذلك خلال الوقفة الاحتجاجية "السلمية” للمعلمين التي نفذت يوم أيلول/ سبتمبر الماضي، وسبقت إعلان الإضراب.

ويأتي الاجتماع في سياق استكمال عمل لجنة تقصي الحقائق، التي تضم المفوض العام للمركز الدكتور موسى بريزات، وأربعة أعضاء آخرين، للخروج بتقرير نتائج حول الانتهاكات.

وتشكلت اللجنة في 8 أيلول الماضي، بقرار من مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان، ولايزال الرأي العام المحلي بانتظار إعلان نتائجها ووجه الرزاز بأن ترسل اللجنة بعد الانتهاء من عملها وواجبها تقريرها المفصل لمجلس الوزراء.
ومنح لقاء الثلاثاء جرعة معنوية كبيرة للمركز الوطني لحقوق الانسان الذي تلوى التحقق من الانتهاكات.

وابلغت مصادر أمنية في وقت سابق بأن حادثين على الاقل تم الاقرار بحصول مبالغات فيهما من رجال الامن وهما قيد التحقيق الداخلي
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير