facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

419 إشاعة العام المـــاضــــي

419 إشاعة العام المـــاضــــي


*323 خـبـرا كاذبـا و54 صـورة و42 فيديـو مفبركـا وحسابـات وهميـة وتسجيـلات صوتية

القبة نيوز-اظهر رصد نفذه مرصد «الدستور» للشائعات والأخبار الكاذبة انتشار 35 شائعة خلال شهر كانون أول الماضي.
وانتشرت الإشاعات ضمن ثلاثة محاور هي الفيديوهات المفبركة والصور المفبركة بالإضافة إلى الاخبار الكاذبة، حيث توزعت الاشاعات بواقع 28 على شكل أخبار كاذبة، و5 فيديوهات مفبركة، و2 صور مفبركة.
وقد شهد عام 2019 انتشار 427 إشاعة منها 323 على شكل أخبار كاذبة و54 على شكل صور مفبركة و42 على شكل فيديوهات مفبركة، و تم رصد حسابات وهمية على وسائل التواصل الإجتماعي وتسجيلات صوتية.
وفيما يلي استعراض لهذه الشائعات:
المحور الاول: الصور المفبركة
1 -انجرافات أتربة وخسائر ممتلكات في وادي شعيب جراء المنخفض الجوي الاخير.
نفت منصة «حقك تعرف» الحكومية، الصور منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لإنجرافات أتربة تسببت بخسائر بالممتلكات من منازل وسيارات واشجار في منطقة وادي شعيب، وأوضحت المنصة أن الصور المتداولة هي لمدينة الناصرة.
2 - وفاة في حادث سير على الصحراوي.
وتسرّعت وسائل إعلام محليّة في تغطيتها لحادث سير وقع على الطريق الصحراوي بين حافلة ركوب، وقلاب، ومركبة صغيرة، حين ذكرت عدد الإصابات ووقوع حالة وفاة، الأمر الذي نفته مديريّة الدفاع المدني مؤكّدة عدم وجود وفيّات من بين الإصابات.
المحور الثاني: الفيديوهات المفبركة
1 - وجود ماء في إسطوانات الغاز.
أكدت شركة مصفاة البترول أنه يتم تعبئة آلاف أسطوانات الغاز بشكل متواصل ضمن خط الإنتاج الواحد، وأن الغاز المعبأ في كل هذه الأسطوانات خال من الماء.
وقالت الشركة في بيان توضيحاً لمقطع فيديو تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، حول وجود «ماء في أسطوانة غاز واحدة مع الحكم الفوري للمتحدث في الفيديو بتبرئة أي طرف آخر وإلقاء المسؤولية على المصفاة فوراً» إنه يثير تساؤلات وشكوكاً، مضيفة «لو كان مصدر الماء من المصفاة لظهر في آلاف الأسطوانات المعبأة على نفس خط الإنتاج في ذلك اليوم».
2 - انشغال موظفين عن عملهم في مركز صحي مأدبا بالملوخية.
نفى الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة راضي الجوارنة، انشغال موظفين من مركز صحي في مأدبا عن عملهم، وقال في تصريحات صحفية، إن الفيديو كيدي، بسبب رفض العاملين إعطاء المراجع إجازة مرضية لمدة 3 أيام.
وأضاف أن الخضار التي ظهرت في الفيديو، يتم تقديمها لمرضى السكري، وليس للعاملين في المركز.
3 - وقوع حادث تصادم بين عدة مركبات داخل نفق عبدون.
قال الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني المقدم إياد العمرو أنه لا صحة لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بوجود حادث تصادم لمجموعة من المركبات مساء يوم الأربعاء الموافق4 – 12 - 2019.
وبين الناطق الإعلامي أن الحادث وقع يوم الثلاثاء ما بين خمس مركبات داخل نفق عبدون نتج عنه ثماني إصابات وصفت حالتهم بالمتوسطة و تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة .
4 - انفجار «سيارة غاز» في صويلح.
انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر لقطات لانفجار سيارة غاز في منطقة صويلح مما أثار تجمهر كبير و تواجد أمني حول الـسيارة.
و بعد التحقق و التأكد تبين أن الفيديو يعود للعام 2012 و أدت الحادثة لإصابة أحد المواطنين، واحتراق مركبتين بالإضافة الى احتراق بسيط في احد المنازل المجاورة لمكان الانفجار.
5 - تهجم اشخاص على دوريات شرطة.
قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان ما تم تداوله من فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعود لحادثة وقعت قبل شهر تقريباً لمجموعة من الاشخاص تهجموا على دوريات الشرطة حيث القي القبض في حينه على ثلاثة منهم وجرى توديعهم للقضاء كما نتج عن الحادثة اصابة احد رجال الامن العام واضرار مادية في احدى الدوريات.
فيما اوعز مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة للقضاء الشرطي بالتحقيق في تلك الفيديوهات للوقوف على كافة ملابساتها واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها لاعطاء كل ذي حق حقه .
المحور الثالث: الأخبار الكاذبة
1 - وزارة الزراعة تتبنى مبادرة خاصة لبيع زيت الزيتون في عجلون.
نفت وزارة الزراعة نفيا قاطعا علاقاتها بمبادرة خاصة ببيع زيت الزيتون في محافظة عجلون والتي تم تداولها عبر وسائل التواصل، علما ان الوزارة تدعم الحملة الوطنية لتسويق زيت الزيتون من خلال تسهيل الاجراءات والمسارات التصديرية ومهرجان الزيتون والتسويق لموظفي القطاع العام وكافة القطاعات بالتشارك مع جمعية منتجي ومصدري زيت الزيتون (جوبيا) بالتنسيق مع نقابة أصحاب المعاصر.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي أنها ومديرية الزراعة في عجلون لم تتواصلا مع أي من النشطاء نهائيا حول اي مبادرة خارج الاجراءات العملية و إطار الحملة الوطنية لتسويق زيت الزيتون.
2 - زلزال في الأردن يوم 5 – 12 – 2019.
أكد رئيس مرصد الزلازل الأردني الدكتور محمود القريوتي، أن المرصد لم يسجل أي نشاط زلزالي يوم الخميس الموافق 5 – 12 - 2019.
ونفى القريوتي ما تداوله مواطنون حول شعورهم بهزة أرضية في بعض مناطق المملكة وقال إنه ورد للمرصد عدد من الاتصالات من قبل مواطنين تفيد بشعورهم بهزة أرضية، إلا أن المرصد لم يسجل أي نشاط زلزالي في المنطقة باكملها.
3 - بيان لوزارة الصحة والزراعة يفيد بانتشار مرض بين القطط والكلاب وينتقل للإنسان.
اكدت وزارة الصحة بأنه لم يصدر عنها أي بيان حول مرض ينتقل للإنسان من الكلاب والقطط مسببا لهم امراضا خطيرة مثل مرض اللشماني.
واضافت في بيان أن مرض اللشمانيا الجلدية والحشوية لا ينتقل من القطط أو الكلاب إلى الإنسان بشكل مباشر وانه لم يثبت أن القطط و الكلاب الموجودة في المدن والشوارع خازنة لمرض اللشمانيا وبذلك لا تعتبر مصدرا لمرض اللشمانيا الجلدية والحشوية ولا يوجد خطورة من الاقتراب أو التعامل معها من حيث انتقال مرض اللشمانيا لأنها غير ناقلة لهذا المرض.
واكدت الوزارة انها لم تسجل اية إصابات بين الحيوانات في الفترة الماضية، مشيرة ان مرض اللشمانيا هو مرض طفيلي تنقله ذبابة الرمل sand fly الى الانسان والحيوانات وخصوصا الحيوانات الأليفة.
4 - أدوية سكري تحتوي على شوائب.
أشارت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إلى أن الأخبار المنشورة على بعض المواقع العالمية والمحلية والمتعلقة بالمستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة ميتفورمن (metformin) المستخدم في علاج مرض السكري، حيث ورد أن بعض هذه المستحضرات قد تحتوي على الشائبة (NDMA) بمستويات قليلة – علما بان هذه الشائبة معروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والاطعمة المختلفة.
وعليه فإن المؤسسة قامت بالتواصل مع بعض السلطات الرقابية المختصة في اوروبا ودول مرجعية أخرى ولم يثبت لغاية تاريخه اتخاذ اي اجراء احترازي بهذا الخصوص.
5 - إلغاء جوازات سفر لأردنيين.
قال مصدر مطلع ان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بخصوص تجديد جوازات سفر لاشخاص من قبل دائرة الاحوال المدنية والجوازات لبعض ابناء العشائر والغائها بعد ذلك، تم بناء على اكتشاف بعض الوثائق المزورة التي قدمت لغايات الحصول على الجنسية وبالتالي تم الغاء ارقامهم الوطنية وتظهير جنسيتهم الى غير اردني.
واضاف المصدر انه تم تكليفهم باثبات اقامتهم في البلاد وتقديم الوثائق التي تثبت جنسيتهم بشكل دقيق حيث اكد المصدر ان ما بني على باطل فهو باطل.
6 - العثور على مبلغ مالي كبير وتسليمه للأمن.
نفى الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام ما جرى تداوله عبر مختلف وسائل الإعلام حول عثور شخص على مبلغ مالي كبير وتسليمه لرجال الأمن العام، مؤكداً أنه لم يرد لأي من وحدات الشرطة بلاغً بفقدان أي مبالغ مالية كبيرة، كما أنه لم يتم استلام أي مبالغ مالية من أي شخص.
7 - عشرات الالاف من الوظائف للأردنين في قطر.
نفت وزارة العمل صحة ما تتداوله وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية حول التسجيل من خلال رابط الكتروني مزعوم بهدف الحصول على عشرات الاف الوظائف الشاغرة في دولة قطر .
وحذرت الوزارة من التعامل مع مثل هذه المعلومات المُضَلِّلة والخادعة التي تهدف الى إثارة البلبلة.
كما اكدت الوزارة ان المنصة الرسمية الوحيدة لغايات التشغيل في المملكة هي المنصة الوطنية للتشغيل (www.sajjil.gov.jo ).وهي المعتمدة لدى الجانب القطري.
8 - وزير العمل يتقاضى رواتب ومخصصات مقابل رئاسته لعدد من مجالس الإدارات.
تداولت بعض وسائل الاعلام أن وزير العمل يتقاضى رواتب من عدة مؤسسات يرأس مجالس اداراتها، ووفقا لبيان صادر عن وزارة العمل فإن لا صحة لهذه المعلومات ابدا، كما أن وزير العمل لا يتقاضى أي رواتب ولا مكافآت ولا أي مبالغ ماليه لقاء ترؤسه هذه المجالس وهي مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، مجلس ادارة صندوق التنمية والتشغيل، مجلس ادارة مؤسسة التدريب المهني مجلس ادارة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية وأن ترؤس وزير العمل لهذه المجالس بحكم وظيفته وبموجب القانون.
9 - إعفاء الفقراء الذين يقلّ دخلهم عن 300 دينار من مصروفات التأمين الصحي.
نفى الدكتور سعد جابر وزير الصحة، أن يكون هناك اتفاق أو قرارات بخصوص منح الفقراء الذين يقل دخلهم عن 300 دينار تأمينا صحيا مجانيا.
وأكد «جابر» فى تصريحات صحفية، «أن هناك دراسات متعددة للوصول لصيغة مشروع كامل يضمن للمواطن الفقير تأمينا صحيا مجانيا، و الفئات الأخرى التي يزيد دخلها عن حد الفقر سيحصلون على التأمين بدفع نسبة سنوية، منوهاً أن لا أرقام محددة بهذا الخصوص كما تم تداوله مؤخراً.
10 - موظفة في وزارة المياه تعطل استثمارا بقيمة 300 مليون دينار.
استهجنت وزارة المياه والري ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول (موظفة تعطل استثمارا بقيمة 300 مليون دينار) مؤكدة نفيها التام لهذا الامر .
واكدت الوزارة في بيان ان وزيرها وكافة مسؤوليها يتمنون ويرحبون باي استثمار مع حرصهم الاكيد على ضمان توفير كافة التسهيلات اللازمة له وتمكينه من المضي قدما نحو البناء والاستثمار .
11 - وساطة أمريكية مع إسرائيل للسير في مشروع ناقل البحرين.
اكد مصدر رفيع في وزارة المياه والري عدم صحة ما اورده احد المواقع حول فشل وساطة امريكية مع الجانب الاسرائيلي للسير قدما بمشروع ناقل البحرين مؤكدة انه لايوجد وساطة حول المشروع
12 - فصل مئات الطلاب الأردنيين الجدد من الجامعات الأوكرانية.
أكدت وزارة التعليم والبحث العلمي أن الجامعات الأوكرانية لم تفصل أي طالب أردني جديد، نافية أن تكون أوكرانيا قد سلّمت المملكة كتاب فصل لمئات الطلبة الأردنيين من جامعاتها.
وقالت الوزارة في توضيح لها عبر منصة «حقك تعرف» الحكومية إن الجامعات الأوكرانية لم تفصل أي طالب أردني جديد. وأضافت أن وزارة التربية والعلوم الأوكرانية طلبت من خريجي الجامعات أو الذين ما زالوا يتابعون دراستهم في تلك الجامعات ويحملون شهادات توجيهي من المدارس العربية غير المرخصة في أوكرانيا بتزويدها بالاثباتات الأكاديمية المصدقة حسب الأصول.
13 - الحكومة تنوي رفع الحد الأدنى للأجور ليصبح 280 ديناراً.
نفى وزير العمل نضال البطاينة أية تصريحات منسوبة له عن نية الحكومة رفع الحد الأدنى للاجور ليصبح 280 دينارا.
واوضح البطاينة ان قرار رفع الحد الادنى للاجور وتحديد القيمة ليس صلاحية منفردة له وهذه الصلاحية بموجب القانون مُناطة باللجنة الثلاثية التي سيتم دعوتها خلال ايام للإجتماع للبدء في النظر بهذا الموضوع حسب الأصول.
14 - الإفراج عن عوني مطيع بكفالة عدلية.
قال مصدر رسمي إنّه لا صحة للأنباء المتداولة حول الإفراج عن المتهم الرئيس في «قضية التبغ» عوني مطيع.
وأضاف المصدر أنّ ما تم تداوله غير صحيح حول الإفراج عن المتهم الرئيس بـ «كفالة عدلية».
15 - الأنفلونزا الموسمية سببها تسلل خنازير بريّة ومطعومها غير فعال.
تناقلت مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي «واتس أب» رسائل نصيّة، تُحذّر من أخذ مطعوم الانفلونزا الموسمية «H1N1»، وأنه أخذه يزيد من نموّ الفيروس وانتشاره، الأمر الذي تحقّق منه «أكيد» من مصادر مختصّة وتبيّن عدم صحته.
وتتبّع «أكيد» رسائل على الموقع ذاته، وصلت إليه من أحد المتابعين، تفيد بأنَّ سبب انتشار الفيروس هو تسلّل حيوانات بريّة من إحدى دول الجوار، الأمر الذي تحقّق منه «أكيد» وتبين، أيضًا، عدم صحّته.
16 - رفض استقبال مريض بإنفلونزا الخنازير بمستشفى خاص في الزرقاء.
نفت وزارة الصحة رفض استقبال مريض يشتبه بإصابته بالإنفلونزا الموسمية في مستشفى خاص بالزرقاء.
وقالت الوزارة في بيان صادر عنها، إنها تحققت مما يُتداول بهذا الشأن، من خلال مدير ترخيص المهن والمؤسسات الصحية، وتبيّن أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، وفقا للوزارة.
17 - 4 وفيات من عائلة واحدة بإنفلونزا الخنازير في الزرقاء.
نفت وزارة الصحة وفاة 4 اشخاص من اسرة واحدة في الزرقاء بمرض انفلونزا الخنازير (H1N1).وقالت ان سبب الوفيات التهابات رئوية حادة وأمراض أخرى لا علاقة لها بإنفلونزا الخنازير.
18 - الأردن يمنع مسؤولين إسرائيليين من دخول أراضيه بسبب لباسهم الديني.
اكد مصدر رسمي عدم وجود أية تغييرات تتعلق في تعليمات دخول الاسرائيليين الى الاردن.
وقال المصدر الرسمي إنه لم تجر أية مباحثات بين الطرفين حول دخول الاسرائيليين الى الأردن او العكس.
وفيما يخص تعليمات دخول الاجانب بشكل عام إلى اراضي المملكة أكد المصدر أن ذلك يعتبر حقا سياديا تمارسه السلطات المختصة دون ابداء الأسباب، شأنها شأن باقي الدول.
19 - جامعة اليرموك تلاحق رؤساء جامعة سابقين و نوابهم قضائيا.
نفى الناطق الإعلامي باسم جامعة اليرموك مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني ما نشرته بعض الصحف والمواقع الإخبارية حول إعلان جامعة اليرموك مباشرتها باسترداد مبلغ 73 الف دينار مترتبة على عدد من رؤساء الجامعة ونوابهم السابقين نتيجة استخدام المحروقات.
وأكد أن الجامعة لم تقم بملاحقة أو تحويل أي من رؤساء الجامعة السابقين أو نوابهم إلى القضاء للفصل في هذا الموضوع، علما بأن عددا من رؤساء الجامعة السابقين ونوابهم ملتزمون بالسداد والدفع لما يترتب عليهم من مبالغ، ويتم اقتطاع هذه المبالغ من رواتبهم الشهرية.
20 - السعودية ترحل أردنيين بملابسهم الداخلية.
نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين الأنباء التي تحدثت عن ترحيل سجناء أردنيين بالسعودية بعد الإفراج عنهم بملابسهم الداخليه.
وقالت الوزارة في بيان لها إنه تم التأكد من السلطات المختصة وتبين أن الخبر غير صحيح.
وأضاف البيان أن الأردنيين المبعدين أنهوا محكوميتهم وابعدوا كالمعتاد.
21 - 300 مليون دينار متراكمة على الحكومة للمقاولين.
أكدت وزارة الأشغال العامة والإسكان أن التقارير الصحفية التي تناولتها بعض وسائل الإعلام والتي تحدثت عن وجود 300 مليون دينار مبالغ متراكمة على الحكومة للمقاولين غير صحيحة.
وقالت الوزارة، في بيان لها أن التصريحات بشأن هذا الموضوع تضمنت جملة من المغالطات التي لا تمت إلى الحقيقة، والتي كان بالإمكان تلافيها بسهولة لو تم العودة إلى الوزارات والجهات المختصة بهذا الشأن.
وأشارت الى أن الحكومة حرصت، بداية العام الحالي، على استكمال الإجراءات اللازمة لصرف المبالغ المستحقة للمقاولين البالغة في حينه حوالي 60 مليون دينار، ومنذ ذلك الوقت تتم عمليات صرف مستحقات المقاولين في مواعيد استحقاقها وحسب نسب الإنجاز في المشاريع المحالة من مختلف الوزارات.
22 - خصخصة وزارة التربية والتعليم.
نفى أمين عام وزارة التربية والتعليم بالوكالة، الدكتور نواف العجارمة، أي توجه لخصخصة الوزارة، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم تعتبر من الوزارات السيادية التي تقدم الخدمة لملايين المواطنين.
23 - زواتي : غاز نوبل يخفض كلف الكهرباء 4 قروش للكيلو.
نفى الناطق الاعلامي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية ما تم نقله على لسان وزيرة الطاقة المهندسة هالة زواتي بان الغاز المستورد من شركة نوبل يخفض كلف انتاج الكهرباء اربعة قروش.
واوضح، ان ما جاء على لسان زواتي هو عقد مقارنة ما بين كلف انتاج الكيلو واط ساعة من مشروع الحرق المباشر للصخر الزيتي لانتاج الكهرباء مقارنة بكلفة انتاج الكيلو واط ساعة من غاز الانابيب المستورد من جميع مصادره.
24 - الضمان الإجتماعي يدعو طلاب جامعات للحصول على رسوم 15 ساعة جامعية.
صرح مصدر رسمي مسؤول في مؤسسة الضمان الاجتماعي، أن المنشور الذي تم تداوله بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، ولم تعلن مؤسسة الضمان الاجتماعي عنه .
وجاء في المنشور» ان كل طالب في اي جامعة حكومية والده مشترك قديم في الضمان الاجتماعي، يستطيع الحصول من الضمان على رسوم واقساط 15 ساعة من الضمان الاجتماعي، وذلك بعد احضار اثبات طالب من الجامعة التي يدرس فيها».
25 - بيع حصص بمنتجعات في العقبة لمواطنين في دائرة الأراضي.
اكد الناطق الاعلامي في دائرة الاراضي والمساحة طلال الزبن انه لا يوجد بدائرة الاراضي اي تسجيل لحصص لمواطنين بمنتجعات في مدينة العقبة كما اشيع منذ فترة حول قيام شركة عقارية ببيع حصص من منتجعات وتوثيقها في دائرة الاراضي والمساحة، مشيرا الى انه من المتوقع ان الشركة المذكورة قامت بتوقيع اتفاقيات وحجج بيع خارجية وليس لدائرة الاراضي اي علاقة بها .
واضاف الزبن ان البيع بموجب اتفاقيات او حجج بيع خارجيه تعتبر باطلة ولا يعتد به ويعرض المتابعين لها للمساءلة القانونية حيث أن عملية شراء أي عقار يجب ان تتم بموجب سندات تسجيل صادرة من دائرة الأراضي والمساحة، وكل بيع يجري خارج مديرية تسجيل الأراضي يعتبر باطلا بحكم القانون، ومن هنا وجب التنبيه حتى لا يتعرض المواطنون لعمليات نصب واحتيال.
26 - بيع أراض في ضانا لمستثمر أجنبي.
نفى مدير اراضي بصيرا ابراهيم الشحاحدة جميع الشائعات التي تتحدث عن بيع أراضي منطقة ضانا لمستثمر اجنبي، وأضاف أن مديرية اراضي بصيرا لم تشهد اي عملية بيع اراضي لأي مستثمر أجنبي خلال السنوات السابقة وأن كل ما يتم تداوله لا يتعدى مجرد اشاعة.
وأكد أن القانون والتعليمات تمنع البيع أو المبادلة لأراضي الحراج إلا للمنفعة العامة التي تتم عبر موافقات رسمية.
27 - وفاة طفلة على يد والدتها بسبب تدني علاماتها.
نفت مديرية الامن العام وفاة طفلة اردنية بالصف الثالث الابتدائي اثر تعرضها للضرب من قبل والدتها، حسب ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
ووفق رصد موقع الوكيل الاخباري فقد وقعت الحادثة في احدى الدول العربية، حيث قامت سيدة بضرب طفلتها بسبب تدني درجاتها بالامتحانات، وسقطت الطفلة مغشي عليها، وتركتها الوالدة ظناً منها انها تتصنع حتى حضور والدها من العمل، وعند عودة الوالد ذهب لرؤية الطفلة حتى اكتشف انها فارقت الحياة.
28 - وفاة 8 أفراد من عائلة واحدة بحادث سير في السعودية.
نفى مصدر بوزارة الخارجية وفاة 8 اردنيين من عائلة واحد في حادث سير بالسعودية، وقال المصدر ان المتوفين من جنسية عربية اخرى،.
وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر زاعمين ان المتوفين من عائلة اردنية، وهو ما نفاه المصدر.

الدستور

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير