facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الرزاز: جهودنا لتطوير العملية التعليمية قد اثمرت

الرزاز: جهودنا لتطوير العملية التعليمية قد اثمرت

القبة نيوزمندوبا عن سمو الامير الحسن بن طلال رئيس المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا، رعى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الخميس، حفل اطلاق نتائج دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (بيزا) 2018 الذي اقيم في المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.
واظهرت نتائج الدراسة التي اعلنتها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي زيادة في متوسط علامات طلبة الاردن في مبحثي العلوم والرياضيات بمعدل 20 درجة لكل مبحث فيما زاد متوسط اداء الطلبة في القرائية بمعدل 11 درجة مقارنة مع نتائج دراسة عام 2015.
وبذلك يكون الاردن قد حقق تقدما ملحوظا في نتائج هذه الدراسة الدولية التي تجري مرة كل 3 سنوات علما بان مشاركة الاردن فيها تعود الى العام 2006 ليكون بذلك من اوائل الدول العربية المشاركة بما يعكس حرص الدولة الاردنية على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية.
واكد رئيس الوزراء، في مداخلة له خلال حفل الاطلاق، ان الشراكة الحقيقية بين وزارة التربية والتعليم بجميع كوادرها مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، اثمرت عن تحقيق نتائج جيدةفي هذا الامتحان الدولي بعد استخلاص الدروس والعبر وتحليل نتائج المشاركة السابقة.
ولفت الى ان هذه النتائج عن العام 2018 جاءت بعد نتائج متواضعة في العام 2015 والتي شكلت ناقوس خطر حقيقيا وتراجعا مستمرا في المورد الأهم، وهو المورد البشري .
واكد الرزاز ان نتائج هذه الدراسة الدولية اثبتت ان الاردن هي الدولة العربية الوحيدة التي كانت فوق المعدل، لعامل الارتباط بين الدخل القومي ونتائج الدراسة، مشيرا "هذا يؤكد ان جهودنا لتطوير العملية التعليمية قد اثمرت".
وأضاف "اذا استثنينا دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي الاوروبية، فإن الاردن هي الدولة الثانية في العالم من حيث التحسن والقفزة التي حققها في نتائج هذه الدراسة الدولية"، مؤكدا "املنا ان نصل الى متوسط هذه الدول بالنظر لكوادرنا ومدارسنا المؤهلة لتحقيق القفزة المنشودة".وشدد رئيس الوزراء على ان توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ان نولي هذا الملف الاهمية القصوى باعتباره استثمارا حقيقيا في المستقبل سيما والاردن على مشارف دخول المئوية الثانية لتأسيسه.
وبين رئيس الوزراء أن نتائج هذا الامتحان الدولي توفر حجما هائلا ومنجما حقيقيا من البيانات التي تساعد بالخروج بسياسات لتعزيز العملية التعليمية وتصويب مكامن الخلل.
واشار الى ان هذه الامتحانات الدولية والنتائج التي يتم تحقيقها تستدعي التركيز على الانتقال من مفهوم الحفظ الى الفهم والتحليل في التعامل مع المعلومة، وتحويل المواد الدراسية من مجرد علوم نظرية الى دروس عملية قابلة للتطبيق، مؤكدا ان من اهم المعايير ذات الاثر على اداء الطالب هو شعوره بالأمان والانتماء لمدرسته.
واكد رئيس الوزراء ضرورة التركيز على مرحلة رياض الاطفال ودور مدير المدرسة والمعلم في جميع مراحل العملية التعليمية، لافتا الى ان الحكومة بصدد تطوير نظام خدمة مدنية يكافئ الموظف المتميز.

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أهمية دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة "بيزا"، كونها تشكل أداة محايدة وموضوعية لقياس كفاءة أي نظام تعليمي للدول المشاركة فيها، إضافة إلى أنها تمثل فرصة للوقوف على جوانب القوة والضعف لمهارات الطلبة.

وأضاف " وعلى ضوء نتائج الدراسة يمكن الوصول إلى مجموعة من السياسات التي يمكن أن يتم الأخذ بها للنهوض بنظامنا التعليمي والتربوي".
وأشار النعيمي إلى أن دراسة بيزا لا تقيس مهارات الحفظ والتذكر، بل تقيس مهارات وظيفية مطلوبة من الطلبة للتنافس في سوق العمل، لذلك تعد الدراسة التي تشرف عليها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD) على درجة عالية من الأهمية، لأنها تمثل محطة للوقوف على نوعية المهارات التي يوظفوها في الحياة اليومية وللانخراط في سوق العمل.
ولفت إلى أن الأردن مشارك نشط في الدراسات الدولية، إذ بدأ مشاركته في دراسة "بيزا" منذ عام 2006 وتعتبر هذه هي المرة الخامسة التي يشارك فيها، مشيرا إلى أن أداء المملكة شهد نوعا من التذبذب خلال السنوات الماضية لاسيما في عام 2015 حيث كان التراجع ملحوظا.
وتابع " في هذه الدورة تقدم الأردن بمقدار 20 نقطة في العلوم، و20 نقطة في الرياضيات، و11 نقطة بالمهارات القرائية"، مبينا أن موقع الأردن أقل من المتوسط الدولي لكن الدول التي تشارك في هذه الدراسة هي دول ذات أنظمة تعليمية متقدمة، متطلعا للوصول إلى مواقع متقدمة في الدراسة مستقبلا.
وشدد النعيمي على أن التقدم الذي شهده الأردن في مشاركته بالدورة الحالية لدراسة " بيزا" يشكل نقطة التقاء للبناء عليها في الدورات المقبلة، مشيرا إلى أن هناك خطة لدى وزارة التربية والتعليم للاستمرار في مسيرة التقدم تتضمن مجموعة من المحاور منها ما يتعلق بالتنمية المهنية، ومحاور أخرى مرتبطة بالمناهج، والتوعية، والدراسات والبحوث.
من جانبه، قال رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة إن عدد الدول التي أحرزت تحسنا في دراسة " بيزا" كان محدودا جدا، مشيرا إلى أن الأردن احتل الصدارة على صعيد التحسن في مجال العلوم من بين ست دول، إذ كان ترتيبه الثالث من بين 13 دولة شهدت تحسنا على مستوى 79 دولة شاركت في الدراسة.
وأضاف أن طلبة الأردن كان ينقصهم درجة واحدة ليكونوا ضمن الخمسة الأوائل الذين أظهروا تحسنا كبيرا جدا في مجال القرائية بدورة "بيزا" عام 2018 .
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير