facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

المعايطة يؤكد أهمية تشجيع المجتمع على المشاركة بالانتخابات

المعايطة يؤكد أهمية تشجيع المجتمع على المشاركة بالانتخابات

القبة نيوز- اكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة أهمية تشجيع المجتمع وخاصة الشباب على المشاركة في الانتخابات واختيار المرشحين على أسس برامجية والكفاءة بعيداً عن أي عوامل أخرى.

وأشار الوزير خلال لقائه بتحالف البلقاء للتفاعل مع الانتخابات، في مبنى الوزارة اليوم الاثنين، الى دور الوزارة بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخابات في التوعية بأهمية المشاركة بالانتخابات بحيث كلما زاد عدد المشاركين في الانتخابات كلما كانت جودة مخرجات العملية الانتخابية افضل، لأن النائب صاحب القرار التشريعي، هو الذي يقوم بدور الرقابة على أداء الحكومة ويوجه لها الأسئلة والاستجوابات.
وأكد المعايطة على دور مجلس النواب الأساسي في العمل السياسي عبر تكتلات وأحزاب سياسية منظمة داخل البرلمان، مشيراً إلى أن وجود كتل برلمانية برامجية يسهل عمل السلطات والتعاون بينها.
وبين ان الوزارة تعمل بتشاركية مع مختلف المؤسسات في المجتمع المدني من أجل تنفيذ حملات لتشجيع المشاركة في الانتخابات خاصة بين فئة الشباب حتى يكون هنالك مشاركة حقيقية لهم في عملية صنع القرار.
وأبدى المعايطة استعداد الوزارة لتقديم كافة انواع الدعم الفني والتعاون والتشارك في تنفيذ العديد من الفعاليات للتوعية والتثقيف بأهمية قانون الانتخاب لدعم وصول التكتلات والأحزاب الى البرلمان وتشكيل حكومات برلمانية إضافة الى تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات في محافظة البلقاء وكافة محافظات المملكة. وقال منسق عام التحالف الدكتور محمد حياصات إن التحالف يضم حوالي 40 هيئة ومؤسسة مجتمع مدني مسجلة تحت مظلات رسمية ( وزارة الثقافة ، وزارة التنمية ، وزارة الشباب والمؤسسة التعاونية ) ، والتمثيل في هذا التحالف يغطي كافة الالوية والاقضية داخل محافظة البلقاء ، مشيرا الى ان الهدف من التحالف هو التعامل والتفاعل مع الانتخابات.
وبين الحياصات أن هذا التحالف يتطلع الى ان يكون تكتلاً في المحافظة حتى يكون مرجعاً وشريكا أساسيا داخل المحافظة فيما يخص العملية الانتخابية لكافة المجالس المنتخبة خلال الفترة المقبلة مما يسهل على الوزارة والهيئة المستقلة التعامل مع تكتل واحد عوضا عن التعامل مع عدة جهات، بحيث يكون هذا التحالف شريكا في عملية التوعية والتثقيف والتدريب حيث ان لكل منطقة خصوصيتها ومن ثم عمل لقاءات مع المرشحين ودراسات واستفتاءات مع المواطنين ضمن خطة والية عمل ممنهجة بالتنسيق مع الوزارة. وأضاف انه تم استبعاد الأحزاب من هذا التحالف رغم انها المرجع السياسي والأكثر خبرة في هذا المجال الا ان الأحزاب تقوم بترشيح عدد من اعضائها وتقوم بتبني برامج معينة، بينما الجمعيات والهيئات تعمل بشكل اكثر حيادية وستقوم على رصد أداء أعضاء المجلس ممن يمثل المحافظة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير