facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الجفاف القريب يهدد حوض البحر المتوسط

الجفاف القريب يهدد حوض البحر المتوسط

القبة نيوز-أعلن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل أن حوض البحر المتوسط هو إحدى المناطق الأكثر تأثرا بالتغير المناخي.

انطلق يوم الخميس الماضي اجتماع "الاتحاد من أجل المتوسط" في برشلونة، حيث تحدث خلاله ناصر كامل، عنتأثير ارتفاع درجة الحرارةعلى حوض البحر المتوسط.

 

وعرض كامل تحليلا لدراسة جديدة تابعة لـ600 عالم، الذي أظهر، أن ارتفاع درجات الحرارة في حوض البحر المتوسط أصبح 1.5 درجة مئوية مقارنة بمرحلة ما قبل الثورة الصناعية فيما المتوسط العالمي هو 1.1 درجة مئوية،بحسب المنشورعلى موقع "ميديك".

وتتوقع الدراسة أن يصل ارتفاع الحرارة بحلول 2040 إلى 2.2 درجة مئوية وقد يصل إلى 3.8 درجاتفي بعض مناطق حوض المتوسطفي نهاية القرن الحالي. ويتوقع أن تصبح موجات القيظ "أكثر تواترا و/أو أكثر شدة".

وأشارت الدراسةأن "تراجع هطول الأمطار المترافق مع ارتفاع الحرارة سيساهمان في الانتقال إلى مناخ أكثر جفافاً".

كم أن عدد سكان المتوسط الذين يعانون من شح في المياه (أي يتوافر لهم أقل من 1000 متر مكعب للفرد الواحد في السنة) سينتقل من 180 مليون نسمة في 2013 إلى أكثر من 250 مليوناً في السنوات الـ 20 المقبلة".

وقد تتأثر المحاصيلبتراجع نوعية التربة والجفافوموجات الحر، فيما قد يتأثر صيد الأسماك من الاستغلال الجائر واندثار بعض الأنواع بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر.

وشدد ناصر كامل على أن "الكوارث التي لا مفر منها بسبب الاحترار المناخي تهدد المتوسط بوتيرة أسرع بكثير مما كنا نظن".

 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير