facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

السفير السعودي يستضيف لقاءً حوارياً بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام

السفير السعودي يستضيف لقاءً حوارياً بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام

القبة نيوز- استضاف سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة سمو الامير خالد بن فيصل بن تركي ال سعود في منزله مساء امس لقاءا حواريا بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ومشاركة عدد من السفراء و المسؤولين والقيادات الاعلامية والاكاديمية .

وتحدث السفير والحضور حول خصوصية العلاقة الاردنية السعودية، وتطورات الاوضاع في المنطقة خاصة القضية الفلسطينية والتدخلات الايرانية في عدد من الدول العربية.

واجمع المشاركون على جوهرية القضية الفلسطينية معتبرين ان حلها يشكل ركيزة اساسية للامن والاستقرار في المنطقة، كما اكدوا على خطورة التدخلات الايرانية المستمرة في العديد من الدول العربية وضرورة وقف هذه التدخلات .

وقال الوزير المومني ان العلاقات الاردنية مع السعودية والدول العربية علاقات اخوة تاريخية ومتميزة على المستويات كافة وبرعاية متواصلة من قيادتي البلدين الشقيقين .

واضاف ان تاريخنا وقيمنا مشتركة ومستقبلنا مشترك والتحديات التي تواجهنا كبيرة، وتحتاج منا الى مواصلة الجهود المشتركة للتصدي للاخطار التي تواجه امتنا وامنها القومي .

واعاد التأكيد على جوهرية القضية الفلسطينية ومركزيتها، مشدداً على أن السلام بالنسبة للعرب جميعا هو خيار استراتيجي وهو ما تم التأكيد عليه في القمم العربية.

واكد الوزير المومني رفض الاردن للتدخلات الايرانية في الدول العربية ومحاولات زعزعة الاستقرار فيها، مشدداً على ضرورة التزام إيران بمبادئ حسن الجوار.

وقال اننا مستهدفون بالعمق في منظومتنا القيمية واستقرار مجتمعاتنا من خلال منصات التواصل الاجتماعي وغيرها، وهناك من يسعى إلى خلق الفتن بيننا وبين اشقائنا في الدول العربية .

واشار الى ان الاردن يمر بتحديات اقتصادية كبيرة والاردنيون قادرون على تجاوزها حيث تجاوزنا تحديات اكبر واخطر وخرج منها الاردنيون اقوى، لافتا الى ان الأردنيين خلقوا للشدائد وكانوا دائماً يتجاوزون الصعاب ويتغلبون عليها.

واعرب عن تقدير الاردن للمساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية والاشقاء في الدول الخليجية للاردن والتي تصب في مصلحة الاردن وتطوره ونموه .

من جهته اعرب سمو السفير السعودي عن حرص المملكة العربية السعودية على دعم ومساندة الاردن في اطار العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربطهما، مؤكدا ان السعودية تقف مع الاردن وقفة اخ لاخيه وهي لا تحسب منه بل واجب علينا الوقوف الى جانب الاردن وندعم الاردن باساليب جديدة منها العمل ايجاد فرص عمل عن طريق دعم اقامة المشاريع الحيوية التي تستقطب العمالة وتحد من البطالة.

وقال ان القضية الفلسطينية هي قضيتنا الاولى والرئيسية، لكن ذلك لا يعني ذلك ان نغض النظر عن الخطر الاخر وهو التدخل الايراني في شؤون الدول العربية، مشيرا الى ان السعودية تعاني من الخطر الايراني منذ اكثر من 30 عاما.

وقال ان الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس هي قرار سيادي اردني ، وليس لدينا اعتراض على هذه الوصاية، وهذا ما اكدته جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والسعودية جزء منهما، مشيرا الى دعم السعودية للوقف المسؤول عنه الاردن .

وحول زيارة الرئيس الامريكي ترمب للسعودية قال ان الذي جرى هو عرض للعقود الموقعة بين البلدين منذ عشر سنوات ولم يجر التوقيع على اي اتفاقيات جديدة.

ودعا السفير اليمني الدكتور علي العمراني الى ايجاد مشروع عربي موحد لمواجهة الاخطار والتحديات التي تواجه الدول العربية بما فيها ايران واسرائيل مشيرا الى ان ايران باتت تتغلغل في اربع دول عربية.

واكد السفير الاماراتي مطر الشامسي احترام وتقدير دول الخليج للاردن ودوره في الوقوف الى جانب هذه الدول منذ البداية، مشيرا الى ان الاستثمارات الاماراتية في الاردن تتجاوز 16 مليار دولار وبالمقابل راس المال الاردني في الامارات يشكل 17 بالمائة من مجموع الاستثمارات الاجنبية.

وتضمن اللقاء الذي اداره السفير السعودي العديد من المداخلات التي أكدت ان ايران لن تكون بديلة لاي دولة عربية وضرورة مواجهة تدخلاتها واهمية دعم الاردن والوقوف الى جانبه خاصة في ظل استقباله للاجئين، وخرج اللقاء بمجموعة من الافكار والتوصيات الهامة للتعامل مع الوضع في المنطقة والدول العربية والتحديات التي تواجهها. -- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )