facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

المومني يلتقي وزير الخارجية التركي ونظيره الأذري

المومني يلتقي وزير الخارجية التركي ونظيره الأذري

القبة نيوز - التقى وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، اليوم الخميس، وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، في العاصمة الأذرية، باكو، على هامش المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز.

وأكد الوزيران خلال اللقاء على الدور الأردني الريادي فيما يخص موضوع القدس والحد من التداعيات لقرار الولايات المتحدة الأميركية، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي هذا الصدد أشاد أوغلو بمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، مشيرا إلى أهمية استمرار التنسيق المشترك بين البلدين.

كما أكد الوزيران على الجهود الأردنية داخل حركة عدم الانحياز حيال القضية الفلسطينية الأمر الذي سينعكس من خلال مخرجات الوثيقة الختامية للمؤتمر التي ستصدر عّنه مساء يوم غد الجمعة.

أما فيما يخص العلاقات الثنائية بين البلدين، فأكد الطرفان أهمية التنسيق المستقبلي المشترك، وتحديدا فيما يتعلق بإيجاد حلول للأسباب التي أدت إلى تجميد الحكومة الأردنية لاتفاقية التجارة الحرة بين البلدين شهر آذار الماضي وذلك من خلال عقد لجان فنية مختصة تتعامل مع الأسباب التي أدت لتجميد الاتفاقية وتعمل على وضع توصيات يتحقق من خلالها اعتدال في الميزان التجاري بين البلدين ويحفظ مصالحهما.

كما التقى وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري لدول حركة عدم الانحياز المنعقد في باكو، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأذري المار ممدياروف.

وأشاد المومني خلال اللقاء بالجهود الأذرية المبذولة في استضافة المؤتمر، إضافة إلى تمنياته بالتوفيق في الخطوة الديمقراطية القادمة المتمثلة بالانتخابات الرئاسية.

وبيّن المومني أن علاقة الأخوة التي تربط قيادتي البلدين تمثّل أساس العلاقة بين الأردن وأذربيجان، والتي تظهر جليا على المستوى السياسي، داعيا لاستثمارها في المجالات الأخرى وخاصة المجال الاقتصادي.

وأكّد المومني مركزية قضية فلسطين وخطورة قرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما تطرّق إلى التحديات الإقليمية التي تحيط بالأردن وتأثيرها عليه خاصة العبء الذي يمثله اللجوء وتكلفته على الأردن والمجتمعات المستضيفة.

من جهته أعرب وزير الخارجية الأذري عن تقدير بلاده لدور جلالة الملك عبدالله الثاني في إرساء الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وأكّد الوزير ممدياروف عن تطلّع بلاده لتطوير الحركة السياحية بين البلدين، خاصة رغبة العديد من المواطنين الأذريين زيارة المعالم السياحية الأردنية وخاصة البحر الميت، داعيا القطاع الخاص للعب دور فاعل في هذا الصدد.

وحضر اللقاء سفير المملكة لدى أذربيجان نصار الحباشنة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )