facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الجمعية الفلكية الأردنية: الأحد 16 حزيران أول أيام عيد الأضحى فلكيا

الجمعية الفلكية الأردنية: الأحد 16 حزيران أول أيام عيد الأضحى فلكيا
القبة نيوز  - قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن موعد عيد الأضحى سيكون يوم الأحد الموافق 16 حزيران المقبل حسب التقاويم التي تتبع الحسابات الفلكية لتولد الهلال وغروبه بعد غروب الشمس مثل تقويم أم القرى.

 

وأضاف، الاثنين، إن التقاويم التي تعتمد على حساب معايير احتمالات الرؤية الرصدية سيكون فيها عيد الأضحى يوم الاثنين 17 حزيران 2024.

 

وأوضح السكجي أنه "بالاعتماد على الحسابات الفلكية التي أجرتها الجمعية الفلكية الأردنية، فإن المعطيات الفلكية لشهر ذي الحجة 1455 تظهر أن الاقتران المركزي أو تولد الهلال سيحدث يوم الخميس 6 حزيران 2024 الساعة 3:39 بعد الظهر حسب توقيت المملكة الأردنية الهاشمية، وعند غروب الشمس يكون عمر الهلال 4 ساعات ودقيقة.

 

وأشار إلى أن الهلال سيمكث فوق الأفق بعد غروب الشمس 19 دقيقة، ويكون ارتفاع الهلال لحظة غروب الشمس درجتين ونصف تقريبا، والبعد الزاوي بين القمر والشمس حوالي 4 درجات و 19 دقيقه، ونسبة إضاءة القمر 0.1%، والزاوية السمتية 300 درجة.

 

وأضاف السكجي أن هذه المعطيات تشير إلى أن رؤية الهلال "غير ممكنة ومتعذرة" في الأردن والدول العربية مساء الخميس، حسب قواعد البيانات المدونة في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، وكذلك حسب معايير احتمال رؤية الأهلة المعتمدة وأهمها معيار عودة، وبالتالي تكون غرة شهر ذي الحجة رصديا يوم السبت 8 حزيران 2024.

 

وبين أن التقاويم التي تعتمد على الاقتران المركزي وغروب القمر بعد الشمس مثل تقويم أم القرى فيكون غرة شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 حزيران 2024".
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )