facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ورشة للتوعية من مخاطر الزئبق وآثاره على صحة الإنسان والبيئة

ورشة للتوعية من مخاطر الزئبق وآثاره على صحة الإنسان والبيئة
القبة نيوز - نظمت مديرية حماية البيئة لمحافظة البلقاء اليوم الأربعاء، ورشة توعوية بمخاطر الزئبق وآثاره على صحة الإنسان والبيئة ضمن مشروع "الإدارة السليمة بيئيا للنفايات المحتوية على الزئبق- برنامج الأمم المتحدة للبيئة" في قاعة مركز تنمية المرأة في السلط.
ويشتمل البرنامج الذي تنفذه وزارة البيئة على محاضرات وبرامج توعوية تستمر 30 شهرا، ويصل مناطق الأردن كافة، وشرائح السكان فيه.
وأشار مدير مديرية حماية البيئة في البلقاء المهندس عماد الحياري، إلى أهمية المشروع وتناوله لقضية وطنية ذات أهمية كبرى، خاصة بعد أن صادق الأردن على اتفاقية "ميناماتا" للزئبق مبكرا، بما ترتب عليه من التزامات للوفاء ببنود الاتفاقية، مبينًا أن المشروع يسعى للحد من استخدامات الزئبق ومعالجة النفايات المحتوية عليه.
وعرض فريق التوعية محاور عدّة في هذا اللقاء ابتدأته المهندسة ولاء العبيدات مقرر الفريق بالحديث عن أهداف وغايات المشروع ومكوناته والجهات المشاركة فيه والأنشطة المزمع القيام بها، مشيرة إلى اتفاقية "ميناماتا" للزئبق تاريخيا والحيثيات التي قادت إلى بلورتها.
وعُرض خلال الورشة فيلم وثائقي تناول قضايا وحيثيات الزئبق ومصادره واستخداماته وآثاره على صحة الإنسان والبيئة.
وتناولت المهندسة شروق بني عطا من فريق التوعية عن تعريف الزئبق ومركباته ومصادره واستخداماته وكيف يصل إلى الإنسان مع استعراض الفئات الأكثر تأثرا بالزئبق.
وتطرقت المهندسة إيناس الدبعي إلى تقرير الأردن التقييمي الأولي الذي أُعد عام 2018 كمتطلب لمؤتمر الأطراف الثالث الذي عقد في جنيف، مبينة أن التقرير خلص إلى تشخيص الحالة الأردنية، وتقدير الكميات المنبعثة من المصادر المختلفة والتوصيات بضرورة إطلاق حملة توعية وبناء القدرات المؤسسية والفردية وتطوير التشريعات وإعداد الدراسات والبحوث في هذا المجال.
كما تحدث زياد العلاونة عن المخاطر الصحية للزئبق من أمراض عصبية ومرض التوحد وشعور المريض المصاب بالخدر والتنميل وضعف في الرؤيا وحكة في باطن اليد وتلونها باللون الوردي وارتباط الزئبق في حشوات الأسنان والإحباط والقلق وأمراض المفاصل والقلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض السكر والحساسية والزهايمر.
وأشارت مؤمنة خطاطبة من فريق التوعية إلى الإجراءات الحكومية في الحد من استخدامات الزئبق، حيث توقفت وزارة الصحة عن طرح عطاءات شراء أجهزة قياس الحرارة والضغط، وما قامت به وزارة البيئة من تعاميم على وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ووزارة التعليم العالي ونقابة أطباء الأسنان، للتوقف عن استخدام حشوات الأسنان المحتوية على الزئبق، على وجه الخصوص، استجابة للتعديل على الاتفاقية في اجتماعها الماضي، للأطفال دون 16 والنساء الحوامل والنساء المرضعات والنساء في سن الإنجاب.
وحضر اللقاء فعاليات من محافظة البلقاء من القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني وسلطة وادي الأردن والإدارة الملكية لحماية البيئة، والجمعيات النسوية في المحافظة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )