facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

عبيدات يفتتح معرضًا وثائقيًّا لمركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام

عبيدات يفتتح معرضًا وثائقيًّا لمركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام

القبة نيوز - افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات المعرض الوثائقي الذي أقامه مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام، والذي اشتمل على وثائق تعود حتّى تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، وإعلان استقلالها وأهم مراحلها السياسية، وذلك احتفالًا بعيد الاستقلال السّادس والسّبعين.


بدوره، رحّب نائب الرئيس للشؤون الإدارية ومدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام الدكتور سلامة النعيمات بالرئيس والحضور من عمداء ومدراء المراكز وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.

وقال النعيمات إنّ المركز مرتبطٌ بكل المناسبات الوطنية، وعلى رأسها عيد الاستقلال، لاحتوائه على مخطوطات أصلية تُعتبر مرجعًا ذا قيمة عالية، وثّقت فيه القرارات والأحداث التي رسمت الأردن كما أراده الهاشميون: واحة أمن واستقرار واستقلال.

وأضاف النعيمات أن وجود المركز أمر في غاية الأهمية لحفظ التراث، حيث يحتوي على آلاف المخطوطات القديمة، منها ثمانمائة مخطوطة أصلية، كما يحتوي أيضًا على مكتبة ومختبر لترميم المخطوطات وتوثيق عشرة مليون وثيقة إلكترونيًّا، وأن هذا المركز قد حظي برعاية واهتمام ودعم إدارات الجامعة السابقة، والإدارة الحالية، موجهاً الشكر للأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت الذي أدار المركز منذ تأسيسه ولمدة طويلة .

وفي نهاية المعرض عُرض فيديو توثيقي جاء فيه مقاطع من أحداث سياسية مر بها الأردن منذ تأسيسه.


 


 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )