الزراعة: الأردن لا يصدر المواشي إلى روسيا والحمى القلاعية متوطنة دوليا

{clean_title}

القبة نيوز- أوضحت وزارة الزراعة حول قرار روسيا وقف استيراد الحيوانات الحية والماشية من الأردن بسبب تسجيل إصابات بالحمى القلاعية.


وقال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة، لـ عمون إن روسيا لا تستورد الحيوانات الحية او اللحوم او المواشي من الأردن، بل على العكس فالأردن يستورد من روسيا.

وأضاف، أن الحمى القلاعية موجودة ليس في الأردن فقط بل متوطنة في عدة دول من افريقيا والشرق الاوسط وآسيا وصولا إلى الهند، وتظهر بؤر بين فترة واخرى.

وأكد أن المرض لا يؤثر على الانسان، فهو ليس مشتركا بين الحيوانات والانسان، وإنما يؤثر على المواشي بشكل محدود في الفترة الاخيرة من الحمل، ما يؤدي الى وفاة الاجنة.

وبين ابو نقطة في حديثه مع عمون أن الأردن يستورد اللحوم والمواشي من روسيا، وقبل عدة أشهر سجلت روسيا ذات الحالة الوبائية المسجلة حاليا في الأردن، وعلى اثر ذلك اوقفت المملكة الاستيراد من روسيا، قبل اعادته عقب استقرار الحالة الوبائية فيها.

وأوضح أن هذا الاجراء منصوص عليه في لوائح منظمة الصحة الحيوانية العالمية، بحيث يتم ايقاف الاستيراد من الدول التي يظهر بها وباء، على أن يستأنف بعد 3 شهور من تسجيل الاصابات.

وأشار إلى أن الأردن أبلغ منظمة الصحة الحيوانية العالمية عن تسجيل الحمى القلاعية وفق البروتوكول المعمول به، وحاليا تتخذ الدول قراراتها بهذا الشأن.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )