الكونجو تعلن اعتقالها أردنيا لصلته بمنظمات إسلامية

{clean_title}

القبة نيوز- اعتقلت سلطات جمهورية الكونجو الديمقراطية مواطنا أردنيا قالت إنه مرتبط بمنظمات إسلامية في شرق الكونجو، وهي المرة الاولى التي يكون فيها مقاتل غير افريقي يعمل مع الجماعة.


وأكد المتحدث الرسمي لحكومة الكونجو، باتريك مويايا اعتقال الماوطن الأردني، قائلا: "إن الرجل الذي تم اعتقاله هو مواطن أردني وتم نقله الى كنشاسا للتحقيق معه".

وتعتقد السلطات في الكونجو أن الأردني هو الشخص المسؤول عن الطائرات المسيرة للجماعة، مشيرة إلى أنه تم اعتقاله في 18 ايلول في ماكيسابو قرب مدينة بيني شمال مقاطعة كيفو حيث تنشط القوى الاسلامية المتحالفة هناك وفقا لتقارير داخلية للجيش.

والقوى الاسلامية المتحالفة هي جماعة اسلامية مسلحة بقيادة اوغنديين ومتهمة بالعديد من المجازر خلال السنوات الثلاثة الفائتة وخصوصا في القرى النائية.

مقاتلان سابقان للقوى الاسلامية المتحالفة قالا للامم المتحدة إن الجماعة قد استخدمت طائرتين مسييرتين على الاقل للمراقبة، وفق رويترز.

وقال لارين بول من منظمة بريدجواي وهو مركز ابحاث مقره في الولايات المتحدة الامريكية يعنى بدراسة الجماعة أنه "اذا ما تم التأكد أنه تم ارسال هذا الشخص من قبل القيادة المركزي لـ داعش، فإن هذا الامر يعتبر أول اشارة واضحة أن تنظيم داعش يقدم مساعدات تقنية مباشرة للجماعة التابعة له في الكونجو".

ويذكر أنه في عام 2019، تعهدت القوى الاسلامية المتحالفة لتنظيم داعش الذي كان مسؤولة عن العديد من الهجمات على الرغم من أن خبراء الامم المتحدة صرحوا أنهم لم يجدوا الدليل القاطع أن داعش تسيطر على عمليات القوى اللإسلامية المتحالفة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )