ارسيف 2021: الأردن أولاً في المجلات العلمية الأكثر تأثيراً

{clean_title}

* الخزندار: النتائج تعبر عن قوة تأثير الإنتاج الأكاديمي الأردني في المشهد العلمي العربي

القبة نيوز - تقدّم الأردن على 27 دولة عربية واجنبية، في المجلات العلمية المحكّمة الأكثر تأثيراً، وفق ما أفاد به معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربية "ارسيف Arcif" في تقريره الصادر يوم أمس للعام 2021.

وأعلنت نتائج تقرير معامل ارسيف، في لقاء خاص، عقد عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم"، وتجاوز عدد المسجلين في هذا اللقاء 400 باحثاً وأكاديمياً، ورؤساء وأعضاء هيئات تحرير مجلات علمية، وصناع قرار وواضعي سياسات في مجال البحث والنشر العلمي والثقافي وغيرهم.

وعرض أ.د الخزندار، خلال اللقاء، أبرز نتائج تقرير معامل "ارسيف 2021"، الذي ضم (877) مجلة علمية وبحثية، استطاعت النجاح في تحقيق معايير الاعتماد، وصادرة من جميع الدول العربية، وبالإضافة الى 17 دولة أوروبية واسيوية، تصدر فيها مجلات علمية باللغة العربية. منها بريطانيا، هولندا، الدنمارك، ماليزيا، تركيا، باكستان، والهند وغيرها.

ومن بين الـ 27 دولة التي شملها التقرير، تصدر الأردن المرتبة الأولى بـ "مجلة العلوم التربوية"، التي تصدر بالتعاون ما بين جامعة اليرموك، وصندوق البحث العلمي. في معامل تأثير "ارسيف " العام.

ونالت الجزائر الحصة الأكبر من المجلات المعتمدة، التي نجحت في المعايير لدى معامل "ارسيف"، بـ 296 مجلة، تلاها مصر بـ 188 مجلة متقدمة بمرتبة عن العام الماضي، والعراق ثالثاً بـ 145، وفيما جاءت السعودية بالمرتبة الرابعة بـ 57 مجلة، وحل الأردن خامساً بـ 35 مجلة، مع تحقيق جميع هذه الدول زيادة ملحوظة في عدد المجلات المعتمدة عن العام الماضي.

وبين رئيس مبادرة معامل التأثير "آرسيف" أ.د. سامي الخزندار أن ما حققته المجلات الأردنية "يعكس الاجتهاد العلمي والبحثي، ويعد مؤشراً على قوة تأثير الانتاج العلمي الأردني في المشهد العلمي والبحثي العربي".

ولفت الخزندار، إلى أن ترتيب قائمة المجلات الأكثر تأثيراً أخضع لـ 32 معياراً مستخدمة لدى معامل "ارسيف"، وهي المعايير ذاتها المتبعة عالمياً، ما يجعل هذه الأرقام "ذات أهمية بحثية، وتنطوي على دلالات متعددة".

وأشار د.سامي إلى إضافة معياراً جديداً في اختيار المجلات في تقرير هذا العام، وهو معيار نجاح المجلة في فحص نسبة التشابه والأصالة والسرقات العلمية ضمن مقالاتها المنشورة، وذلك من خلال نظام "كاشف " لفحص الانتحال والتشابه في الإنتاج العلمي باللغة العربية، والذي تم تطويره من قبل قاعدة "معرفة" ضمن الحلول البحثية التي تقدمها للمجتمع البحثي العربي، وبذلك أصبح عدد المعايير العلمية العالمية الـ 32 المطبّقة لدى معامل "ارسيف " لاختيار المجلات العربية.

ويُعتبـر معامـل "ارسيف"، الذي بُدء العمـل علـى تأسـيسه في ديسـمبر 2013، ويصدر تقاريره سنوياً، أداة منهجيـة لقياس الأهمية النسبية للأبحاث والمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي، ويستخرج وفـق معـادلات معيارية صارمة تستند لمقاييـس عالمية.

ويخضع معامل التأثير "أرسيف Arcif" لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لعدّة جهات عربية ودولية، هي: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات "معرفة"، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/فرع الخليج). بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدّة دول عربية وبريطانيا

وعلى صعيد عدد المؤلفين الأكثر تأثيراً أو استشهاداً بإنتاجهم العلمي والبحثي، حل الأردن خامساً بـ 2567 مؤلفاً، فيما جاء العراق أولاً بـ 7833 مؤلفاً، والجزائر ثانياً بـ 6227 مؤلفاً، وثم مصر ثالثاً بـ 3674 مؤلفاً، والسعودية رابعاًبـ 3072 مؤلفاً.

وتوزع المؤلفون الأردنيون، وفق تقرير "ارسيف 2021"، على 49 مؤسسة أكاديمية وبحثية أردنية، وجاء ترتيبها خامساً بين المؤسسات العلمية العربية التي ينتسب لها المؤلفون الأكثر تأثيراً.

وحلت جامعتان أردنيتان على قائمة الجامعات الخمسة الأعلى استشهاداً بمنتجها الأكاديمي والبحثي، فبعد جامعة بغداد، التي فازت بالمرتبة الأولى، جاءت جامعة اليرموك ثانياً، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب جامعة الملك سعود، لتحل بعدها الجامعة الأردنية، وجامعة قاصدي مرباح بالجزائر في المرتبتين الرابعة والخامسة.

وفحصت الفرق العلمية لمعامل "ارسيف ARCIF" بيانات ما يربو عن 5100 عنوان مجلة عربية، علمية وبحثية، في مختلف التخصصات، تصدر عن أكثر 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة في 20 دولة عربية و17 دولة أجنبية. واستطاعت 877 مجلة منها فقط تجاوز معايير الاعتماد المطلوبة.

كما وراجعت الفرق العلمية أيضاً بيانات ونتائج 196,000 مؤلفاً عربياً، في 504,000 مقالة علمية، وخلصت إلى أن 30,700 مؤلفاً عربياً جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.

وقطاعياً، نالت "المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، " التي تصدرها الجامعة الأردنية وصندوق البحث العلمي، المرتبة الأولى على قائمة أكثر المجلات العربية تأثيراً في مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال، وعددها 149 مجلة محكمة،
واستحوذت "المجلة الأردنية للعلوم التربوية"، التي تصدرها جامعة اليرموك وصندوق البحث العلمي، المرتبة الأولى في مجال العلوم التربوية، ضمن 101 مجلة.

من جانب أخر، حققت المجلات الأردنية مراتب متقدمة في مجالات "العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)"، و" الفنون".

كما عرض عضو اللجنة العلمية مبادرة "ارسيف" د. نجيب الشربجي، مقارنة لتطور نتائج الإنتاج العلمي العربي في تقارير معامل "ارسيف" للسنوات الأربع الأخيرة.

وأسهم "ارسـيف Arcif"، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى إنتاج معترف به عالمياً، خاصة في ظل المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة التي يستند إليها.

ويقدم "ارسـيف" البيانـات عبر منصـة إلكترونية متطورة، تتيح الاطـلاع على العديد من المؤشـرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني http://emarefa.net/arcif/


 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )