facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الجيل الأخضر تختتم أعمال المؤتمر الشبابي للمناخ

الجيل الأخضر تختتم أعمال المؤتمر الشبابي للمناخ

القبة نيوز- اختتمت جمعية الجيل الأخضر، يوم أمس السبت، المؤتمر الشبابي الأردني للمناخ 2021، حول دور الشباب في مجابهة آثار التغير المناخي محلياً وعالمياً، بالشراكة مع مؤسسة ليوان الشبابية ومنظمة "أكشن إيد".

وأكد أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشة، أهمية دعم الأفكار الخلاقة والعملية، في مجابهة التغير المناخي، وضرورة استثمار الطاقات الإيجابية للشباب، التي تعتبر مصدر إلهام مؤثر في مجابهة مخاطر البيئة.
بدوره، عرف رئيس جمعية الجيل الأخضر، الدكتور ضياء الروسان، بأهداف الجمعية وأسسها في توظيف قدرات الشباب الكامنة وإبداعاتهم، للوصول إلى حلول للتكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي، والتحديات البيئية المختلفة.
من ناحيته، قدم نائب رئيس الجمعية، عبد الله دريعات، نبذة عن عدد من مشاريع الجمعية في بناء قدرات الشباب، وحملات المدافعة وكسب التأييد في قضايا البيئة. من جهته، لفت رئيس الاتحاد النوعي للجمعيات البيئية عمر الشوشان إلى محورية قضية التغير المناخي بالنسبة للعالم، والتي بدأت كمشكلة علمية ثم أصبحت قضية سياسية ذات بعد أوسع، مشيراً إلى دور الشباب في تسليط الضوء على قضايا التغير المناخي في المؤتمرات العالمية، كمؤتمر باريس، ومؤتمر غلاسكو وغيرها.
وحاضر عن مفهوم التغير المناخي وسبل المواجهة والتكيف، الخبراء في مجال البيئة والمناخ والنمذجة، الدكتور محمد القنة، وبشار زيتون، وبلال الشقارين وحسين الكسواني.
وعرضت ممثلة عن المبادرات الشبابية، ليليان حداد، تجربة فريق إربد في تحدي الجيجا طن، الذي كان يهدف إلى جمع كميات كبيرة من المخلفات النباتية وتحويلها إلى سماد عضوي، ونجاحهم في خفض ما مقداره 1.2 طن من الكربون المكافئ في المستوى الأول من التحدي.
كما قدم كل من أحمد يونس وقمر العقيلي من معهد الخرسانة الأميركي/ جامعة اليرموك، عرضا حول مشروعهما الخاص، الذي يتضمن استخدام المخلفات الطبية في صناعة الاسمنت، لتحقيق كلفة أقل وكميات أقل من انبعاثات غاز الكربون.
وتحدث عدد من الشباب المبدعين في مجال البيئة حول التعافي الأخضر، وفرص عمل الشباب في القطاعات المتأثرة بالتغير المناخي، لافتين إلى تحديات العمل البيئي والمؤسسي في قطاع البيئة، وسبل الاستمرار والاستفادة من الفرص المتاحة للشباب.
ويشار إلى أن جمعية الجيل الأخضر تعمل على وضع ورقة مدافعة، وتأييد تحمل توصيات الشباب، التي نتجت خلال أنشطة المؤتمر، في إطار توثيق ودعم أصوات الشباب الأردني في رسم السياسات المناخية المحلية والعالمية، لمشاركة هذه الورقة مع وزارة البيئة ومؤتمر الأطراف للتغير المناخي"سي أو بي 26".
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )