facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

إطلاق حملة "سكري بأمان مع دكتوري برمضان"

إطلاق حملة سكري بأمان مع دكتوري برمضان

القبة نيوز- أطلقت شركة MSD (ميرك شارب أند دوم) والجمعية الأردنية للعناية بالسكري والجمعية الأردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري والاستقلاب حملة توعوية لمرضى السكري في شهر رمضان المبارك بعنوان "سكري بأمان مع دكتوري برمضان" بحضور ممثلين عن المؤسسات المعنية في القطاعين العام والخاص والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من الأطباء ذوي الاختصاص.


وتهدف الحملة إلى نشر الوعي بالممارسات الصحية خلال الشهر الفضيل لمرضى السكري، وتقديم النصائح والقواعد اللازمة للمرضى لمساعدتهم في السيطرة على مستويات السكر، والحد من أية مشاكل خلال فترات الصيام.

وجاءت هذه الحملة وبالتعاون مع الجمعية الأردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري والاستقلاب التزاما باستراتيجيتها لمبدأ مسؤولية مع المؤسسات الوطنية المعنية لنشر الثقافة الطبية اللازمة لمختلف الشرائح.

وفي كلمة افتتح فيها فعاليات الحملة عبّر المدير العام لشركة MSD في منطقة الأردن والعراق الدكتور مصطفى طه عن امتنانه لكافة الشركاء من القطاعين العام والخاص والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، التي تضافرت جهودها لدعم حملة "سكري بأمان مع دكتوري برمضان" الرامية إلى نشر الوعي عند مرضى السكري حول كيفية إدارة المرض، والصيام الآمن خلال شهر رمضان، ووضع استراتيجيات علاجية ووقائية للتقليل من عوامل الخطر.

وأكد الدكتور طه، التزامها الثابت حيال هدف الوصول إلى الرعاية الصحية عبر: سياسات طويلة الأمد، برامج وشراكات بناءة، فضلاً عن الابتكار لتحقيق الهدف الاسمى المتمثل في حماية حياة الإنسان.

وقال رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري والاستقلاب، استشاري أمراض السكري والغدد الصم الدكتور عبد الكريم الخوالدة إن "نسبة المصابين بالسكر في الأردن حسب الدراسة التي قام بها المركز الوطني للسكري العام 2016 حوالي 19.4 % للأعمار فوق 25 عاماً فيما كان 20% آخرين لديهم استعداد وقابلية للسكري".

من جانبه، دعا استشاري أمراض السكري والغدد الصم ورئيس مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة الدكتور موفق الحياري، إلى ضرورة متابعة مريض السكري لحالته الصحية أثناء الصيام، لدى الطبيب المختص، قبل حلول شهر رمضان وأثنائه والفترة التي تليه.

وبحسب استشاري أمراض السكري والغدد الصم ورئيسة الجمعية الأردنية للعناية بالسكري الدكتورة نديمة شقم، فإن أهم تغيرات الجسم أثناء الحمل يكمن في ارتفاع معدل الأيض لحرق السعرات، للمساعدة في تغذية كلا من الجنين والأم، ولذا تنصح الحوامل بعدم الصيام في شهر رمضان، أما السيدة المصابة بالسكري فيباح لها الإفطار، حتى لا تتعرض والجنين، لمضاعفات خاصة في حال اعتمادها على الانسولين في العلاج.

وحذّر استشاري أمراض السكري والغدد الصم في مستشفى الجامعة الأردنية ورئيس اللجنة العلمية -جمعية اختصاصي امراض الغدد الصم والسكري والاستقلاب الدكتور منذر المومني من مضاعفات السكري الحادة التي تشمل هبوط السكر أو ارتفاعه الشديد، فيما تنتج المضاعفات المزمنة عن التأثيرات السلبية خلال فترة طويلة لتسبب الجلطات، نقص التروية في الأطراف السفلية، العمى، وفشل الكلى.

تغيير نمط الحياة والمعالجة بالعقاقير المحرضة للبنكرياس والأدوية الحديثة، هذا ما دعا إليه استشاري أمراض السكري ونائب رئيس جمعية أطباء الغدد الصم والسكري والاستقلاب الدكتور فارس حليم حداد الذي شدد على ضرورة الإشراف الدائم والمباشر من طبيب مختص بالسكري لتفادي المضاعفات.

يشار إلى أن شركة MSD وبالشراكة مع المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص، وتجسيداً لإلتزامها الدائم ومساعيها الدؤوبة تطلق وبشكل دوري مبادرات تسعى من خلالها لنشر الثقافة الطبية اللازمة والتوعية بالممارسات الصحية، إنطلاقا من مسؤوليتها المجتمعية الرامية إلى إحداث التغيير الإيجابي في المجال الصحي.


 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )