facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الهيئة الملكية للافلام تدرب حوالى 500مشترك على صناعة الافلام

الهيئة الملكية للافلام تدرب حوالى 500مشترك على صناعة الافلام

القبة نيوز - نفذت الهيئة الملكية الاردنية للافلام بالتعاون مع مركز افلام المفرق ومديرية شباب محافظة المفرق ورشات تدريبية تستقطب فيها الشباب والاطفال من مختلف الفئات العمرية بكيفية صناعة الافلام كوسيلة تعليمية واستخدامها كأداة لسرد قصصهم ودعم الابداع الفكري والفني وتقديره.

وبين المخرج الوثائقي والمدرب محمد الزبيدي ، ان مركز افلام المفرق الذي انشىء في عام 2015 استهدف ثلاث فئات عمرية من (8-12) و(13-17) و(18-35) في مجال التدريب على صناعة الافلام حيث تم لغاية اليوم تدريب ما يقارب 500 مشارك والذين بدورهم قاموا على انتاج مجموعة من الافلام الوثائقية ، وتهدف الورشات التدريبية الى تعريف المشاركين باهمية السينما والافلام وكيفية سرد قصصهم للعالم في ظل ثورة الميديا وصناعة الافلام .
ولفت الى ان الاردن والوطن العربي يعد من المستهلكين للافلام والتأثر بالثقافة الوافدة وخاصة المدبلجة مشيرا الى الكثير من القصص الجميلة المتوفرة لدى الشباب وتحتاج الى الدعم لتجسيدها على ارض الواقع مبينا ان عملية اشراك الطفل في مجال الافلام مكنهم من استخراج مكنوناتهم الداخلية والتعبير عن نفسهم عبر الافلام وهنا تحقق الهدف المرجوة من الورشة بتعزيز ثقة المشارك بنفسه والخروج على الملأ ليتحدث عن نفسه والبحث عن ملهمين لتكون قصص لافلامهم سواء بالكتابة والتأليف والاخراج والمونتاج وغيرها .
وقالت المخرجة وداد شفاقوج ، انه يتم تدريب المشاركين على كيفية صناعة الافلام الوثائقية ضمن دورة مكثفة وبيان أهميتها وتعريفها وتشجيعهم في التفتيش عن قصص ملهمة تستحق ان يصنع منها فيلما مبينه انه يتم الاخذ بافكارالمشاركين وتطويرها .
ولفتت الى انه تم تدريب الطلبة المشاركين على كيفية التصوير وعملية المونتاج وكيفية صناعة فيلم هادف ; حيث يتم تشكيل فرق تنشأ افلامهم الخاصة ليعرض في نهاية الدورة امام المجموعات الاخرى .
واوضحت انه يتم التركيز على الافلام الوثائقية واهميتها واختلافها عن الافلام الروائية في عالم السينما منوها الى ان الشباب يبحثون دائما عن قضية او شخص يشكل نقطة انطلاقة نحو الريادة والعزيمة اضافة الى اقتراحاتهم لحلول للتحديات كانت تشكل عائق امامهم .
وبين الشباب المشاركون في الورشة التدريبية انه تم اكتساب المهارات النظرية والعملية في التخطيط لصناعة الفيلم واخراجه والتعرف على فنون التصوير والاضاءة والمونتاج وتحديد الاهداف بدقة والتخطيط الجيد قبل صنع الفيلم ووضعه ضمن اعتبارات تربوية واجتماعية معبرين عن فرحهم للأفلام التي قاموا على تصويرها وخرجت على ارض الواقع ونالت إعجاب الحضور مؤملين استمراريتها على ان تكون بشكل موسع .
يشار الى الهيئة الملكية الاردنية للافلام تأسست في تموز عام 2003 وتهدف الى المساهمة في تنمية وتطوير قطاع الانتاج السينمائي والتلفزيوني بمختلف انواعه وهو مؤسسة حكومية ذات استقلال مالي اداري يديرها مجلس مفوضين برئاسة الامير علي بن الحسين .
منال شلباية - (بترا)


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )