facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

غنيمات ترعى انطلاق مؤتمرا لدراسة العلاقة بين المجتمع المدني والإعلام المجتمعي

غنيمات ترعى انطلاق مؤتمرا لدراسة العلاقة بين المجتمع المدني والإعلام المجتمعي

القبة نيوز-رعت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والاتصال جمانة غنيمات مؤتمراً إقليمياً بمشاركة أكثر من مئة وخمسون مهتم من كافة محافظات الأردن و فلسطين واليمن وبريطانيا وبلجيكا وبدعم من الاتحاد الأوروبي .

ويهدف المؤتمر الى دراسة العلاقة بين المجتمع المدني والإعلام المجتمعي واستمع الى أراء مسؤولين رسميين ونشطاء من المجتمع المدني وممارسين في مجال الإعلام المجتمعي وخبراء دوليين في الأنظمة والقوانين الاعلامية والإجراءات الفضلى في علاقة الإعلام بالمجتمع المدني.

واطلع المشاركون على دراسات وابحاث متعلقة بوضع المرأة الأردنية والإعلام وضرورة إجراء تغييرات جذرية تضمن زيادة كبيرة في حضور المرأة في الإعلام على كافة المستويات (الصحفيين والمعدين والخبراء) وضرورة زيادة حساسية المحررين والمعدين وصناع الرأي في الأمور الجندرية.

وثمن المشاركون دور وزيرة شؤون الإعلام ومدير عام هيئة الإعلام ويدعوهم للتعاون الحثيث مع نشطاء المجتمع المدني والإعلام المجتمعي في صياغة استراتيجية إعلامية أردنية جديدة تأخد بعين الاعتبار متطلبات إنجاح دورهم بما فيه خدمة وطنية مثلا.

كما ثمنوا ايضا مشاركة الوفود العربية والخبراء الدوليين وبالأخص الوفود من فلسطين ويدعوهم للاستمرار في التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة مشتركة لسكان جانبي نهر الأردن وللوطن العربي.

وثمن المشاركون دور شبكة الإعلام المجتمعي في دورها الريادي في فتح النقاش حول أهمية التعاون الحثيث بين المجتمع المدني والإعلام المجتمعي ويطالبون الشبكة بالاستمرار في دورها في التشبيك الإيجابي بين كافة مؤسسات الدولة الأردنية.

وقد اتفق الحضور على ما يلي:

ضرورة ردم الهوة بين المجتمع المدني والإعلام المجتمعي من خلال إجراء تعديلات تشريعية مناسبة تقر بأهمية الإعلام المجتمعي وتساعد في خلق بيئة حاضنة تطوير واستدامة اعلام مهني يخدم المجتمع ويتعامل مع تحديات ثورة المعرفة وينسجم مع المعايير الدولية.

وضرورة تنشيط دور مؤسسات المجتمع المدني في موضوع التواصل بشكل عام والتعاون مع الإعلام بشكل خاص من خلال زيادة القدرات لدى قادة والعاملين في تلك المؤسسات لفهم متطلبات الإعلام وتلبية حاجاته الأساسية لرفع سوية المجتمع من خلال علاقة تبادلية مبنية على المهنية وعلى الاستفادة من قدرات وخبرات كل من المجتمع المدني والإعلام المجتمعي.

وضمان إمكانية تملك المجتمع المدني للإعلام المجتمعي كوسيلة داعمة لعمله وبهدف توسيع رقعة تأثير المجتمع المدني في نشر أفكاره ومبادئه لخدمة المجتمع.

وتبني تغيير استراتيجيات حكومية لامركزية تضمن انشاء وتطور الاعلام المجتمعي من خلال الإصرار على ضرورة شمول استراتيجية إعلامية مجتمعية في أي استراتيجية لامركزية تشمل بما تشمل دور للمجالس المحافظات في دعم وتطوير واستدامة إعلام محلي يخدم المجتمعات المحلية.

وضرورة اجراء تعديلات جذرية في موضوع مشاركة المرأة الأردنية في الإعلام من خلال تغيير نمط تفكير الإعلاميين وصناع الراي وزيادة النساء في مواقع القرار وكخبراء وضيوف في البرامج الإعلامية على كافة المستويات.

وضرورة تنشيط التدريب للعاملين في الإعلام وللمجتمع المدني على عدة مستويات أهمها فهم احتياجات الإعلام وتمكين المجتمع المدني من التعامل الأمثل مع الإعلام. ضرورة زيادة الحوارات الخاصة في الإعلام المجتمعي على كافة مستويات الدولة بما في ذلك المؤسسات الاكاديمية والسياسية والنقابية والحزبية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )