facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الرجوب لوزير التربيه والتعليم لا تزيدوا أبناء الاردنين من الطلبه قهرا وحرمانا أكثر مما هم به

الرجوب لوزير التربيه والتعليم لا تزيدوا أبناء الاردنين من الطلبه قهرا وحرمانا أكثر مما هم به

الرجوب : شجعهوم وحفزوهم للرقي وكثرة التعقيدات تدفعهم للهاويه..

القبة نيوز-اعتبر أمين عام حزب الانصار الاردني عوني الرجوب، ان امتحان التوجيهي وسيلة غير دقيقة وغير عادلة في ضوء تجاهل احتساب سنوات المرحلة الثانوية حتى يرتبط مصير الطالب بامتحان التوجيهي فقط، مطالبا بتوزيع متطلبات ومباحث المرحلة الثانوية بدقة على هذه السنوات مع اختصار المواد المقررة في سنة التخرج، والتركيز فيها على المواد ذات العلاقة بالتخصص الجامعي الذي يرغب الطالب بدراسته سواء في المجال الادبي أو العلمي.

كما طالب بأن تكون الدراسة في المراحل الست الاولى وفق برامج محددة للصفوف الثلاثة الاولى بحيث تدرس فيها مواد "الدين والعربي والرياضيات" فقط، اما المرحلة الثانية من الصف الرابع وحتى السادس فيضاف اليها مواد "الانجليزي والعلوم والتربية الوطنية"، مشيرا الى ثقل الحقيبة المدرسية التي يحملها الطالب في الصفوف الاولى والتي تسبب له"تقوسا في العامود الفقري وخلعا بالكتف".

وذكر الرجوب بعض الاجراءات التي تقع في الميدان والاطلاع على ما تفكر فيه وزارة التربية والتعليم من تعقيدات في طريقة امتحان التوجيهي الذي أصبح يشكل ناقوس خطر على الطالب خاصه والأسر الاردنيه الفقيره بشكل عام. وان قرار امتحان التوجيهي مره واحده بالسنه يعيدنا إلى ماقبل عقد من الزمن،فالتوجيهي في معظم الدول ليس انتقاما من الطالب وارباكه،ما أراه .

ان الهدف منه عدم تمكن الطالب للالتحاق بالجامعات وجعل حالة الطوارئ مستمره بالبيت على مدار عام كامل ليقرر مصير الطالب اما الجامعه او الزج به الى الشارع.. ليس هكذا يكون الإصلاح التربوي أن يفقد الطالب دراسة ١٢ عاما مجرد رسوبه بالتوجيهي.

معظم الدول العربيه والاجنبيه ينظرون لمسيرة الطالب في المراحل الثلاث الاخيره من دراسته لتؤهله دخول الجامعه ام علامه واحده تنهي حياة طالب اردني. فهذا انتقام من الطالب وذويه.. فما هكذا تورد الابل وكأن سياسة وزارة التربيه.اقصاء الاردنين عن التعليم وبالذات أبناء القرى والبوادي الذين لا يستطيعون تدريس ابنائهم دروس خصوصية ب عشرون دينا للساعه الواحده..مما اظعف التعليم المدرسي ليقوم المعلم بأعطاء دروس خصوصيه مقابل الاجر.

واضاف الرجوب بان الاصلاح التربوي يشكل ركيزة اساسية من ركائز الاصلاح في مختلف المجالات، بل هو متقدم عليها اذ لا إصلاح بدون إصلاح تربوي، لأن ذلك يتعلق ببناء الانسان وتربية الاجيال.ولكن ليس بالطريقه التي تتبعها وزارة التربيه والتعليم. كما اشار الرجوب بان التعديلات الخاصة بقانون التربية والتعليم غير مرضيه ويجب اعادة النظر بها لتنسجم مع الخطوط العريضة للإصلاحات التي قدمها وزير التربية والتعليم الاسبق ضمن خطة مؤسسية للبناء عليها مستقبلا..

واختتم امين عام حزب الانصار الاردني حديثه بمطالبة وزير التربيه والتعليم بالعدول عن إجراء الامتحان الواحد فقط في كل عام.واعادة الامتحانات على شكل حزم لا تقل عن ثلاثة .ليستطيع الطالب الفقير ايضا ان يأخذ متسعا من الوقت وفرصة قويه للنجاح.واعتماد ٥٠ بالميه من مجموع العلامات لآخر سنتين من الدراسه في المرحله الثانويه وال ٥٠ بالميه الاخرى للامتحانات النهائيه.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )