facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ما هي القلادة التي منحها الملك لأمير الكويت

ما هي القلادة التي منحها الملك لأمير الكويت
القبة نيوز  - منح جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، قلادة الحسين بن علي تعميقا وتجسيدا للعلاقات المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين، وبمناسبة زيارة الدولة لسموّه إلى الأردن.

ما هي قلادة الحسين بن علي وما هي مواصفاتها ولمن تُمنح؟

القلادة، تعد أرفع الأوسمة الأردنية، تُمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول التي تربطهم علاقة وطيدة ومميزة مع جلالة الملك، ولمن يقوم بخدمات جليلة من رؤساء الحكومات.

والقلادة عبارة عن إطار معدني بداخلة قلادة بيضاوية الشكل مع 16 زهرة على شكل وردة وبين الزهرات 16 نجمة سباعية، ويبلغ وزن الذهب الإجمالي 454 غم. والسلسلة مكونة من حلقات بيضاوية الشكل قياسها 3,5 مم × 4 مم وبسماكة ,95 مم.


يكون كل وردة قطرها 34 مم وبسماكة ,8 مم وتثبت على جهة واحدة بلون أحمر بني ومصقول من الوجهين.

كل زهرة تحتوي على 7 ماسات صغيرة بمجموع 112 حجر ماس على الإطار بوزن إجمالي 7,8 قيراط.

التعليقة، يكون شكلها بيضاوي قياسها 67 مم × 53 مم وبسماكة 1و3 مم، والقاعدة الأساسية معلقة على جهة واحدة وكلا الوجهين مصقولين والقاعدة الأساسية مرصعة ب 20 ماسة صغيرة.

تتكون القطعة الوسطى من : قلادة دائرية الشكل ومنقوشة مطلية بالمنيا الأحمر البني.

قطعة رابطة على أعلى السلسلة مشبوكة بمشبك كبير على خلفيتها.


قلادة صغيرة مكررة مرتين مع التاج على أعلاها وبدون ماس أحدها كدبوس تعليق مع مشبك كبير على خلفيتها والثانية تشبك على الوشاح الحريري مع حلقة كبيرة.

قلادة مصغرة بقياس 21 مم ×13 مم وبسماكة 1,5 مم وبوزن إجمالي 4,4 غم تثبت من جهة واحدة مطلية بمينا نفس اللون (كالأعلى) تلبس مع شريط صدر قرمزي وقطعة معدنية صغيرة بدون ماسات.

يكون للقلادة وشاح وهو شريط حريري خمري اللون بطول 155 سم وعرض 10 سم ويزين الوشاح برصيعتين ذهبيتين تكون كل منها بيضاوية الشكل بطول 6 سم وعرض 4 سم مروسة بالتاج الملكي وتحمل في وسطها اسم جلالة الملك المغفور له الملك عبد الله بن الحسين منقوشا بالذهب على حجر كريم خمري اللون ومستدير في وسط الرصيعة تحف به شعاعات ذهبية تتناسب وشكل الرصيع.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )