facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

البوتاس تحقق أرباحاً صافية بقيمة 52 مليون دينار في الربع الأول

البوتاس تحقق أرباحاً صافية بقيمة 52 مليون دينار في الربع الأول

القبة نيوز - حققت شركة البوتاس العربية، خلال الربع الأول من العام الحالي أرباحا صافية بقيمة 52 مليون دينار، بعد خصم ضريبة الدخل والمخصصات ورسوم التعدين رغم من التحديات التي يشهدها سوق الأسمدة العالمي.

وأظهرت بيانات الشركة المالية أن صافي إيراداتها من عمليات تصنيع البوتاس بلغ نهاية الربع الأول من العام نحو 145 مليون دينار، فيما بلغ الربح التشغيلي من عمليات البوتاس 51 مليون دينار.

رئيس مجلس إدارة الشركة، المهندس شحادة أبو هيدب أكد انّ تحقيق هذه النتائج الربعية يعكس قدرات الشركة وفعالية مبادراتها الرامية إلى تعزيز كفاءة العمليات الإنتاجية والمحافظة على الجودة العالية لمنتجات الشركة.

وقال إن سوق الأسمدة العالمي شهد اضطرابات كبيرة خلال الفترة الماضية، ورغم ذلك تمكنت "البوتاس العربية" من التغلب على تلك التحديات من خلال قدرتها الفائقة على ضبط النفقات وتحسين كفاءة عملياتها الإنتاجية.

وأشار أبو هديب إلى أن الشركة واصلت لعب دور فاعل في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي على المستوى العالمي، وأنها تخطو بثبات نحو مستقبل واعد، ووضعت أسس راسخة للمضي قدما نحو العقد المقبل وما بعده، لتحقيق المزيد من الريادة والتميز.

ولفت إلى أن حصة الشركة من أرباح استثماراتها في الشركات التابعة والحليفة والمشاريع المشتركة بلغت حوالي 13 مليون دينار في نهاية الربع الأول من العام الحالي، موضحاً أن شركة البوتاس وشركاتها التابعة والحليفة من أكبر المساهمين في رفد احتياطي المملكة من العملات الصعبة والتي بلغت نحو 306 ملايين دولار في الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، أن "البوتاس العربية" شهدت تحولات جذرية على أصعدتها التشغيلية كافة، مستنيرة بالتوجيهات والرؤى الملكية السامية بتطوير الصناعات الوطنية وفي مقدمتها قطاعي الأسمدة والتعدين وتمكينهما من المنافسة عالمياً.

وأوضح أن الشركة حققت أرقاماً قياسية ربعية على صعيد كميات الإنتاج هي الأعلى في تاريخها، إذ بلغت كميات الإنتاج من البوتاس خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي751 ألف طن، مقارنة بـ 726 ألفا للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 3 بالمئة، كما تمكنت الشركة من بيع 668 ألف طن بوتاس خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 3 بالمئة عن العام الماضي.

وأشار النسور إلى أن الشركة واصلت تطبيق خططها الرامية إلى خفض الكلف الإنتاج، فتمكنت من خفض متوسط تكلفة إنتاج الطن الواحد من البوتاس مع نهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 11 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي،من خلال التركيز على الابتكار ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية.

وبين أن الشركة تسعى لتحقيق عدد من الأهداف بحلول العام 2033، أبرزها تحقيق زيادة في نمو إيرادات وعائدات الشركة السنوية، استناداً إلى تنفيذ عدد من المبادرات الرئيسة المتمثلة في زيادة الإيرادات من محفظة المنتجات الحالية، وإطلاق منتجات جديدة متخصصة ومشتقة، والتوسعات الجغرافية في أسواق ومناطق جديدة.

وأوضح أن المشاريع الاستثمارية الكبرى التي تنفذها الشركة حالياً ستتيح له فرصة لتوسيع قاعدة عملائها والدخول لأسواق جديدة غير تقليدية، إضافة إلى تحسين مركزها التنافسي في الأسواق التي تتعامل معها.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )