facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

توقعات باستثنائية للنواب بعد العيد وإرجاء العادية لمنتصف تشرين الثاني

توقعات باستثنائية للنواب بعد العيد وإرجاء العادية لمنتصف تشرين الثاني

القبة نيوز-توقعت مصادر مطلعة أن يُدعى مجلس الأمة إلى دورة استثنائية عقب عطلة عيد الأضحى المبارك.

وقالت المصادر إن على رأس جدول أعمال الدورة سيكون قانون ضريبة الدخل، مرجحة أن يشرع مجلس النواب بحوار مستفيض حيال القانون.

ويمنح الدستور في مادته (82) جلالة الملك حق دعوة مجلس الأمة عند الضرورة إلى الإجتماع في دورات إستثنائية ولمدة غير محددة لكل دورة من أجل إقرار أمور معينة تبين في الإرادة الملكية عند صدور الدعوة، وتفض الدورة الإستثنائية بإرادة، كما يدعو الملك مجلس الأمة للإجتماع في دورة إستثنائية أيضاً متى طلبت ذلك الأغلبية المطلقة لمجلس النواب بعريضة موقعة منها تبين فيها الأمور التي يراد البحث فيها .

ولا يُجيز الدستور لمجلس الأمة أن يبحث في أية دورة إستثنائية إلا في الأمور المعينة في الإرادة الملكية التي إنعقدت تلك الدورة بمقتضاها.

كما توقعت ذات المصادر أن يتم إرجاء الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة والتي تُعقد دستورياً في الأول من تشرين أول من كل عام، إلى منتصف شهر تشرين ثاني المقبل، مرجعةً السبب في ذلك إلى أعمال صيانة شاملة تجري تحت قبة البرلمان عبر اتفاقية موقعة مع الإتحاد الأوروبي.

ويجيز الدستور في مادته (78) الفقرة (أ) لجلالة الملك إرجاء الدورة العادية لمدة شهرين، إلا أنه في حال لم يُدعَ مجلس الأمة إلى الإجتماع بمقتضى الفقرة السابقة فيجتمع المجلس من تلقاء نفسه كما لو كان قد دعي بموجبها.

وجرت العادة أن يتم إرجاء دعوة مجلس الأمة للإنعقاد في مرات عديدة كان آخرها العام الماضي حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بأرجاء عقد الدورة إلى تاريخ (12/11/2017)، كما أرجأت الدورة العادية الأولى في عمر المجلس الحالي إلى تاريخ (7/11/2016) بعد أن كان المجلس انتُخِب في 20 أيلول من العام 2016.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير