facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

دعم الأردن سبب الدعوى المصریة ضد امير قطر

دعم الأردن سبب الدعوى المصریة ضد امير قطر

القبة نيوز-  قال أستاذ العلوم السیاسیة الدكتور علي الھیل إن الدعوى القضائیة المصریة التي تطالب أمیر قطر بتعویض 150 ملیون دولار، تأتي على خلفیة المنحة المقدمة للأردن من قبل الدوحة بقیمة نصف ملیار دولار، للحیلولة دون وقوع عمان فى فخ صفقة القرن ولحمایة الأردن من أن یقع فریسة فى ید الكیان الصھیوني".

وأضاف في تصریح نقلتھ وكالة "سبوتنیك"، أن الدعوى تأتي أیضا على خلفیة الدعوى التي رفعتھا دولة قطر ضد الإمارات "نتیجة التعسف والتمییز العنصري الذي اتبعتھ دولة الإمارات ضد المواطنین القطریین".

وتابع الھیل: "إذا كان لدى السلطات المصریة أى أدلة على ما جاء فى الدعوى، بأن الدوحة تدعم الإرھابیین فى شمال سیناء، فعلیھا أن تبرز ھذه الأدلة للجھات الدولیة التابعة للأمم المتحدة"، موضحا أن "الدعوى المصریة مسیسة للتضامن مع دولة الإمارات لأن قطر رفعت ضد الأولى دعوى فى محكمة لاھاى".

وأكد أن "الحدیث عن أن قطر تدعم الإرھاب یعتبر أسطوانة مشروخة، بدلیل أن الولایات المتحدة الأمریكیة التى تقود الحملة الدولیة ضد الإرھاب وقعت مع دولة قطر مذكرة تفاھم لمكافحة الإرھاب فى بدایة الأزمة الخلیجیة".

ولفت إلى أن "واشنطن ودول الاتحاد الأوروبي لا تصنف حركة "الإخوان المسلمین" كحركة إرھابیة، ولھم أحزاب معترف بھا فى العدید من الدول فى تركیا وإندونیسیا والكویت ومالیزیا".

ورفع عدد من أسر قتلى وجرحى الھجمات المسلحة في مصر، دعوى قضائیة ضد الشیخ تمیم بن حمد آل ثاني، أمیر دولة قطر، مطالبین بتعویض قیمتھ 150 ملیون دولار أمریكي. ووفقا لھیئة الإذاعة البریطانیة، تعد ھذه أول دعوى من نوعھا تقام في بلد عربي ضد مسؤول ببلد عربي آخر.

وتتھم الأسر قطر بالمسؤولیة عن مقتل أبنائھا وھم أربعة ضباط، وإصابة مدني خلال ھجمات شنھا في شمال سیناء

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير