facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الرواشدة يلتقي الطلبة المشاركين بمبادرة تعزيز حقوق المواطنة

الرواشدة يلتقي الطلبة المشاركين بمبادرة تعزيز حقوق المواطنة

القبة نيوز-التقى وزير الشباب بشير الرواشدة، مجموعة من طلبة الجامعات الرسمية والأهلية المشاركين في مبادرة تعزيز حقوق المواطنة المتساوية والتي أطلقتها جائزة الحسن للشباب.

وتحدث الوزير مع الطلبة حول دور الشباب في الديمقراطية والأحزاب السياسية، وكيفية تفعيل دورهم في هذه العملية، موضحا خطة الوزارة في استحداث استراتيجية شبابية للسنوات الثلاث القادمة.

وهدفت المبادرة إلى مناقشة حقوق الإنسان والتربية العالمية على المواطنة، مع تسليط الضوء على تعزيز حقوق المواطنة المتساوية من خلال عملية التثقيف وتجذيرها في قلوب الشباب بوصفها أداة أساسية لبناء مجتمعات قائمة على السلام .

وتضمنت المبادرة عدة جلسات ومحاور ومحاضرات هدفت إلى تعريف الشباب بسبل تعزيز حقوق المواطنة المتساوية والتعريف ببرنامج تعزيز حقوق المواطنة المتساوية ومفهوم التربية العالمية على المواطنة، والدولة المدنية، ومكافحة الإرهاب والمخدرات والجرائم الإلكترونية، وتلاقي الإسلام والمسيحيين حول القيم الإنسانية والمواطنة، ودور التربية المدنية في تحقيق السلام الاجتماعي، ودور الشباب في الديمقراطية والأحزاب السياسية.

وزار المشاركون مركز الأحداث التابع لوزارة التنمية في طبربور، للتعرف على دوره في رعاية وتأهيل الأحداث.

وقالت مديرة الجائزة سمر كلداني: نحن بحاجة الى ثقافة عقلانية مدنية تنويرية ديمقراطية كحاضنة للتربية على المواطنة من خلال التكوين المعرفي والسلوكي والوجداني للفرد القائم على نسق قيمي يستند على مبادىء الحقوق والحريات والمساواة ويعلي من شأنه وحياته وكرامته وانتمائه الى المجتمع الانساني، مؤكدة ان جوهر الأديان في كل العالم تتوافق مع حقوق الإنسان وجميعها تدعو إلى التآخي والتراحم والعيش المشترك، وان الاختلاف في المذهب ضمن الديانة الواحدة يجب ألا يكون سبباً في النزاعات والخلافات.

ودعت الى خلق أجواء المواطنة التي يتقاسمها الجميع، وخاصة فيما بين الشباب بغض النظر عن الانتماءات الدينية أو الطائفية والعرقية، حيث ان التعليم وقبول التعددية كمكتسبات وثقافة إجتماعية تؤدي إلى الوصول إلى جيل يؤمن بالمواطنة العالمية ويسعى بطريقة التفكير والسلوك المؤدي إلى بناء عالم يتسم بالمزيد من العدل والسلام ومقومات البقاء.

ووزعت كلداني الشهادات على المشاركين في الدورة البالغ عددهم 32 مشاركاً ومشاركة، يمثلون جامعات الأردنية، الالمانية، البترا، جرش، الزرقاء، عجلون، الحسين بن طلال، العلوم الإسلامية، العلوم والتكنولوجيا، العلوم التطبيقية، عمان الأهلية، فيلادلفيا، مؤتة، اليرموك، البلقاء التطبيقية، بالإضافة الى مجموعة من حملة الجوائز.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )