facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

يوم علمي في الجامعة الاردنية يبحث الحرية والدين والعلاقة بينهما

يوم علمي في الجامعة الاردنية يبحث الحرية والدين والعلاقة بينهما

القبة نيوز -نظمت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية اليوم الاحد، يوما علميا يبحث الحرية والدين والعلاقة بينهما تحت عنوان" أنا حر: الحرية والدين مفاهيم شائكة" بحضور رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة وأكاديميين ودعاة شرعيين.

وقال عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية الدكتور عبد الرحمن الكيلاني، ان كمال الحرية هو في تمام العبودية لله حيث يكون الإنسان عبدا لله وحده وسيدا في الكون بعده.

وأضاف أن اليوم العلمي سيبحث هذا العام موضوع الحرية والدين والعلاقة الوثيقة بينهما؛ لأن الإسلام يدعو إلى الحرية المسؤولة ويأمر بها ويحض عليها ويعدها من مقاصد الدين وأهدافه، إلى جانب أنه يحارب أضدادها من الإكراه والاستعباد والاستبداد.

وتضمن جدول أعمال اليوم العلمي ثلاث جلسات ناقش خلالها أكاديميون ودعاة شرعيون، سبع اوراق علمية جملة من المحاور المتعلقة بمفاهيم الحرية والدين والعلاقة التي تربطهما من مختلف الجوانب الإنسانية والاجتماعية والإعلامية.

وتحدث في الجلسة الأولى التي دارها الدكتور ابراهيم طوقان، كل من الدكتور وليد الشاويش والدكتور رائد أبو مؤنس والشيخ أحمد سالم حول الرؤية الإسلامية للكون والإنسان، وضوابط السلوكيات في المجتمع الإنساني، والأخلاق بين المطلق والنسبية.

واشتملت الجلسةالثانية التي دارتها الدكتورة زينب القضاة، على موضوعات تهتم بدور الإعلام في صياغة مفهوم الحرية، وأثر مفهوم التقدم على الطبيعة الإنسانية للمتحدثيْن الدكتور عمرو الطوخي والدكتور عبد الرحمن ذاكر.

أما الجلسة الأخيرة التي أدارتها رزان المومني، فقدمت خلالها اسراء محمد ومحمد حسونة، ورقتي عمل حول "المرأة بين الليبرالية والإسلام" و"الأطفال وعبودية السوق" على التوالي.

وعقب اختتام فعاليات الافتتاح كرم رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، ذوي الطالبين المتوفين (عبدالله طلال ومرح الدحلة) اللذين وافتهم المنية خلال المراحل الأخيرة من دراستهم، إلى جانب تكريمه للداعمين والمتعاونين مع الكلية وعدد من الإداريين.

وعرض خلال برنامج الحفل عدد من الفيديوهات التعريفية بكلية الشريعة وطلبة الشعوب الإسلامية، اضافة الى افلام وثائقية توضيحية لمفهوم الحرية في الدين، إضافة إلى فقرة لتوزيع الجوائز على الطلبة الأوائل في أقسام الكلية، وأخرى لتكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم التي تعقدها الكلية بشكل دوري.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )