facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

جارديم ينصب موناكو على عرش الدوري الفرنسي

جارديم ينصب موناكو على عرش الدوري الفرنسي

موناكو (فرنسا) - يقدم البرتغالي ليوناردو جارديم، مدرب نادي موناكو الذي أحرز بطولة فرنسا في كرة القدم، صورة "مثقف" يبدي إعجابه بعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران والأديب الإنكليزي روديار كيبلينغ. كغيره من المدربين في العالم المتطلب لكرة القدم، يدرك البرتغالي (42 عاما) أن في اللعبة الأكثر شعبية في العالم، “كل شيء يجري بسرعة”. إلا أنه تمكن من فرض إيقاعه الهادئ والصبور، وتحقيق النتيجة المرجوة بإحراز لقب الدوري للمرة الأولى منذ 17 عاما.

في أعقاب الخسارة المذلة (0-4) أمام نيس في سبتمبر الماضي، لجأ جارديم في مؤتمره الصحافي إلى أبيات من قصيدة لكيبلينغ تحمل عنوان “ستكون رجلا يا ابني”، وفيها وصايا أبوية بالحفاظ على الشجاعة والهدوء، ما سيمكن الابن من التفوق والفوز بعد الخسارة. وتعرض جارديم للانتقاد مرارا في البرامج التلفزيونية الساخرة على خلفية إصراره على التحدث بالفرنسية بلكنته البرتغالية، إلا أن ذلك لم يثنه عن خياره. كما أنه اختار مقابلة مع صحيفة “ليكيب” الرياضية، ليكشف مدى تأثره بالفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي موران.

مقاربة إدغار موران

قال المدرب الفرنسي “عشقت مقاربة إدغار موران، وعلاقته مع تعقيدات العالم. في مواجهة الفشل، لا يبحث عن تبسيط الأمور وتوجيه أصابع الاتهام إلى نقص في مكان ما. لديه نظرة متناغمة إلى الحياة”. ولقيت تلك التصريحات صداها لدى موران الذي قال إن “عملي يثير الاهتمام العام لدى الناس في مجال التعليم، الشركات، الطب… لكنها المرة الأولى التي يذكرني فيها مدرب كرة قدم كبير”. أضاف “أنا هاو لكرة القدم وأفكر في فن هذه الرياضة واستراتيجيتها، فتبادل وجهات نظرنا أمر يثير اهتمامي”.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )