facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أمين عمان يشارك باجتماع للحكومات المحلية والإقليمية في نيويورك

أمين عمان يشارك باجتماع للحكومات المحلية والإقليمية في نيويورك
القبة نيوز  - شارك أمين عمّان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، بالاجتماع الختامي للمجموعة الاستشارية المعنية بالحكومات المحلية والإقليمية حول ميثاق المستقبل الذي عقد في نيويورك والذي يهدف إلى تقديم مخرجات المجموعة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حول ميثاق المستقبل.
وأكد الاجتماع أهمية تعزيز تعددية الأطراف والاتساق بين الحكومة الوطنية والمحلية، والعمل الجماعي لتبني إجراءات عملية وملموسة للتغلب على الأزمات المتعددة، لتوطين أهداف التنمية المستدامة، وتطوير آليات تمويل مبتكرة، وسد الفجوة وتلبية احتياجات تمويل الحكومات المحلية والإقليمية لأهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى أهمية التوافق على المستويين الوطني والمحلي في الأردن الذي نتج عنه إطلاق تقرير المراجعة الطوعية الأول مع المراجعة الطوعية الوطنية الثانية في المنتدى السياسي رفيع المستوى.
وشدد الشواربة على ضرورة توظيف الآليات المشتركة في الأمم المتحدة وتوجيه الموارد نحو تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وضمان الاستمرارية والمتابعة ضمن نظام الأمم المتحدة وخارجها، والوصول المباشر إلى التمويل، والتعاون مع "التحالف المحلي 2030" وتوظيفه كمنصة تنسيقية شاملة لنظام الأمم المتحدة لتوطين أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى حياة أفضل للسكان.
كما شارك الشواربة في جلسة بعنوان "مستقبل التكنولوجيا وتوطين أهداف التنمية المستدامة " ضمن الجمعية العالمية للحكومات المحلية والإقليمية، حيث أكد أهمية التحول الرقمي الشامل في تعزيز حقوق الأفراد والمجتمعات.
ولفت إلى جهود الأمانة المستمرة في ربط استراتيجياتها المؤسسية مع الأهداف الوطنية، وأهداف التنمية المستدامة، ورؤية التحديث الاقتصادي، مبينا أنه ومنذ عام 2019، عملت الأمانة على تحقيق رؤية "مدينة ذكية"، وأطلقت استراتيجية "عمّان مدينة ذكية"، بهدف تحسين خدمات المدينة، وتعزيز المشاركة المجتمعية، وجعل عمّان مدينة جاذبة للاستثمار.
وخلال مشاركته في جلسة حوارية نظمتها مؤسسة بلومبيرغ الخيرية، ومعهد الموارد العالمية لعمداء مدن ووزراء التحالف من أجل شراكات متعددة المستويات للعمل المناخي، أكد الشواربة دور المدن في مواجهة التحديات الحضرية والمناخية العالمية والإقليمية، مشددا على أن عمان تسعى لتعزيز خططها التنموية والمناخية وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة العالمية.
ودعا الشواربة خلال مشاركته في الاجتماع السنوي لمجلس القيادة لمجلس رؤساء البلديات للهجرة إلى تعزيز دور المدن كقادة في معالجة قضايا الهجرة والنزوح، وأهمية التعاون بين المدن والحكومات الوطنية والمنظمات الدولية، لضمان تقديم حلول مبتكرة ومستدامة للمهاجرين واللاجئين.
وخلال الاجتماع جرى مناقشة خطة عمل جديدة تركز على توسيع "صندوق المدن العالمية للمهاجرين واللاجئين"، وتعزيز الابتكار في سياسات المدن المستضيفة، وتقديم مقترحات لتعزيز استجابة المدن للتغيرات المناخية والاقتصادية، وتقوية البنية التحتية الخضراء، وتطوير شراكات مع المنظمات الدولية.
وعلى هامش الزيارة، بحث الشواربة خلال لقائه المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، أناكلوديا روسباخ، سبل تعزيز أهداف التنمية المستدامة، وتنفيذ خطة عمّان للعمل المناخي.
كما التقى الشواربة مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رؤوف مازو، بهدف دعوة المفوضية إلى تفعيل الشراكات مع حكومات المدن وتأمين الموارد المالية والفنية، ووضع سياسات تدعم حماية اللاجئين وتمكينهم.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير